اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (122)- نقدٌ في نقدٍ

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 يوميات حسين الاعظمي (122)

 

نقدٌ في نقدٍ

         بادئ ذي بدء، اود ان اعبر في هذه الاسطر النقدية معتمدا على مبدأ بأن أي عمل وفي أي مجال من مجالات الحياة، لايستقيم ولا يصل الى حد استقراره المقنع دون ان يخضع لرؤية نقدية بناءة ويأخذ حقه من التقويم، من خلال توضيح مكامن القوة والضعف في ذلك العمل المنجز.

       في هذه الحلقة اود ان اتحدث عما تفضل به الاستاذ الكاتب باسل مجيد الخزرجي الكاظمي، بمقالات عديدة في حق احد اعلامنا الفنانين الكبار، سواء على مستوى العراق او الوطن العربي، بل وحتى على مستوى العالم. هو عازف العود الشهير سالم عبد الكريم زميل الدراسة والاخوة والصداقة. وسروري كان كبيرا بمبادرة اخي الفاضل الاستاذ باسل مجيد الذي اصاب في اختياره للشخصية التي كتب عنها ونشرها على صفحته في الفيسبوك. فالاستاذ سالم عبد الكريم فنان كبير في عزفه وفنه وعلمه وثقافته على حد سواء..! وانا وزملائي الاخرين ممن عاصر مسيرة هذا الفنان الكبير الدكتور سالم عبد الكريم، نشعر بالفخر والاعتزاز عندما يشار بالبنان بكل احقية على فنان من جيلنا، حيث يعني ذلك بصورة او باخرى، نجاح لنا جميعا..!

         من ناحية اخرى، لابد لي ان ابدي اعجابي وتقديري وتشجيعي لاخي وصديقي الغالي الاستاذ باسل مجيد الخزرجي، بما قدمه من معلومات رائعة عن فناننا الكبير سالم عبد الكريم غابت بعضها عن اذهاننا وكادت ان تنسى تماما..! كذلك عن الاسلوب الادبي والتعبيري الذي استخدمه كاتبنا الاستاذ باسل مجيد وعبر من خلاله عن هذه الشخصية الفنية الرائعة. وانه والله يكاد يكون اكتشاف جديد عن ظهور كاتب جديد بمستوى مرموق نفرح به جميعا.

         على كل حال، رغم هذه المقدمة البسيطة، مع كل ما ورد فيها من اشارة الى قيمة هذه الكتابات العديدة عن فناننا الشامخ د. سالم عبد الكريم. راجيا من الاستاذ باسل مجيد ان يتسع صدره لبعض الاشارات التي اراها ممكنة في الحديث عنها، رغم اني علّـقتُ على احداها في الفيسبوك مقترحا على اخي الكاتب باسل الخزرجي ان يطور هذه الكتابات ويجعلها في كتاب ورقي يصدر الى الجماهير ، وربما يكون ذلك في عدة اجزاء اذا ما امتد به الحديث عن فنانين اخرين..!

 

        مجمل القول، هذه بعض ملاحظاتي البسيطة ادناه.

1 – امتازت معظم الحلقات او ربما جميعها، بالحالة الانفعالية لكاتب المقالات الاستاذ باسل الجزرجي دون اي مبرر لذلك..!

2 – في معظم الحلقات كان فيها حيزا كبيرا من الهجوم على اناس مجهولين مقارنة بمحاسن فناننا سالم، حيث لم يذكر الكاتب على من يتكلم ويوجه سهام هجومه..!

3 – السيد الكاتب كان في هجومه على من يقصدهم هو، عنيفا جدا..! واحيانا يأخذه الانفعال الى حديث طويل يسهب فيه ويخرجه عن صلب اهداف المقالة أو يبتعد قليلا عن مضمونها..!

 

           ما يهمنا في كل الموضوع هو الحديث عن الفنان د. سالم عبد الكريم، في نواحيه التاريخية والفنية والعلمية والثقافية وكل ما يمكن الاحاطة بهذه الشخصية. اما وجود اناس بالمقابل سيئين ومنافسين وخصوم، او ربما يصل الحد الى ان يكونوا اعداء. فهي حالة طبيعية بصورة اكيدة. فالنفس امّارة بالسوء من حيث المبدأ. والشجرة المثمرة هي التي ترمى. فهؤلاء الناس الذين وجه لهم كاتبنا المتالق باسل الكاظمي سهام نقده الحاد، لم تسعى شخصية الفنان سالم عبد الكريم الى ايجادها، بل هم الذين خلقوا من انفسهم منافسين وربما اعداء نتيجة الغيرة والحسد وعدم القدرة على مجاراة النجاح المماثل.

       اخيرا ارجو من اخي الكاتب الاستاذ باسل مجيد الخزرجي، ان يستمر في محاولاته الكتابية الناجحة. لان فائدتها فاقت كل التوقعات، وانها من جانب اخر تاريخ وارشفة وتوثيق قلما نعثر عليه من كتّابٍ كثيرين..!

       ارجو من اخي العزيز الغالي باسل مجيد ان يكون في صحة جيدة وعافية تامة ان شاء الله، وسلامي للاهل والاصدقاء جميعا ودمت لاخيك حسين الاعظمي.

 

فذكر ان نفعت الذكرى

 

اضغط على الرابط

تسجيل في تلفزيون دبي للاستاذ سالم عبد الكريم

https://www.youtube.com/watch?v=n5FwuA1syYs

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.