اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعـظمي (253)- مؤتمر الموسيقى الدولي في بيروت

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعـظمي

 يوميات حسين الاعـظمي (253)

 

مؤتمر الموسيقى الدولي في بيروت من 12 الى 14/7/2012

        اخبرني اخي العزيز الفنان هشام يشوع شرف (مدير المجمع العربي للموسيقى) عبر الهاتف النقال يوم 2/7 بدعوتي للمشاركة في مؤتمر الموسيقى الدولي الذي تقيمه كلية الموسيقى في جامعة الروح القدس بالكسليك في لبنان، بالتعاون مع المجمع العربي للموسيقى، ببحث يخص الموسيقى التراثية. وبناءً على تعاون المجمع العربي للموسيقى في اقامة هذا المؤتمر السنوي في كلية الموسيقى بجامعة الروح القدس في الكسليك بلبنان، فقد جاءت اغلب دعوات الباحثين عن طريق المجمع العربي للموسيقى، وعليه بدأت منذ هذه المكالمة، وقبل ان استلم دعوتي الى المؤتمر، في كتابة وتهيئة البحث الذي اشارك فيه..!

واستطعت في غضون هذه الايام القليلة اكمال ما بدأت به في كتابة البحث الذي ساشارك به في المؤتمر ..! وفي مساء يوم الاربعاء الحادي عشر من تموز 2012 غادرتُ عمّان التي اقيم فيها منذ عام 2005 متوجها الى بيروت..

 

        كانت الصحافة اللبنانية والمواقع الالكترونية قد غطت اخبار هذا المؤتمر الدولي ، وادناه واحدة من هذه الاخبار المنشورة مع ملاحظة ان المواعيد المذكورة في الاخبار غير دقيقة ..!

 

زيادة في المعلومات اكتب في كوكل (مؤتمر الموسيقى في جامعة الروح القدس)

 

على كل حال، في الساعة التاسعة من صباح يوم 12/7 الخميس بدات اولى جلسات المؤتمر في قاعة الكلية (قاعة يوحنا بولص الثاني)، وانتهت بعد انتصاف النهار بقليل، وبعد الاستراحة بدات الجلسة الثانية لليوم الاول للمؤتمر، وكنت احد الذين القوا وناقشوا بحثهم فيها، وقد راس الجلسة الاردني أ,د.محمد غوانمة، وكان بحثي موسوما بهذا العنوان (تطور الموسيقى الغنائية والآلية العراقية التقليدية والمتقنة) الذي قارب العشرين صفحة ، وهذا هو ملخص البحث ادناه ..

 

البحث المصغـر الذي كتبه الباحث العراقي

 حسين اسماعيل الاعظمي

(تطور الموسيقى الغنائية والآلية العراقية التقليدية والمتقنة)

 الى كلية الموسيقى في جامعة الروح القدس – الكسليك –

بالتعاون مع المجمع العربي للموسيقي

المؤتمرالدولي من 12 الى 14 تموز 2012.

 

ملخص

       تعني الحقبة الزمنية المحددة في النصف الثاني من القرن التاسع عشر ، بالنسبة لمدينة بغداد على وجه التخصيص ، ولعموم المناطق الجغرافية التي يؤدى بها غناء المقام العراقي في كل جغرافية العراق .. تغيرا جديدا وتطورا نسبيا اكيدا في الاوساط المقامية ، الثقافية والفنية ، من حيث تقنية ونضوج تبلور اداء الاصول التقليدية (forms) والتعابير التاريخية في غناء المقامات العراقية ، وفي المواقف المختلفة من جميع مسائل الحياة الاجتماعية للشعب العراقي ، ومن المنظور التطوري للمجتمع .. وقد ألـَّـفتْ الدراما المقامية بتفاعلها وتعابيرها الدينية والدنيوية وصراعاتها التنافسية الفنية ، لدى كل المغنين المقاميين المعاصرين لهذه الحقبة الزمنية .. نقطة تحول غنائي مقامي فني في التاريخ الغناسيقي العراقي في تعابيره الدينية والدنيوية ، بل حتى على صعيد الغناء والموسيقى في الوطن العربي .. وبالرغم من شهرة بعض المغنين المقاميين خلال القرن التاسع عشر برمته ، في غنائهم للمقامات العراقية بتعابيرها الدينية والدنيوية ، وبالرغم من الانجازات الفنية المتقطعة في عموم موسيقى وغناء العراق بكل بيئاتها الجغرافية ، وبالرغم ايضا من نهضة فنية نسبية في غناء المقامات العراقية في المدرسة البغدادية على وجه الخصوص .. فان تغيرا حاسما وتطورا اكيدا يظهر للمرة الاولى في هذه الحقبة في قوة الوعي الفني الادائي للمقامات العراقية ، منذ سقوط العباسيين (656هـ – 1258م) حتى يوم الناس هذا ، بعد ان تبلور الشكل المقامي (form) تدريجيا عبر القرون الماضية ، من خلال التطور الثقافي ، وبقوة الحب والمحافظة والانتماء الديني والدنيوي الى البيئة التاريخية والجغرافية العراقية .. ولم تزل الاجواء المقامية في بغداد خلال القرن التاسع عشر تسودها اجواء دينية في الاعم الاغلب ، بحيث لا يمكن ان يظهر اي مطرب للمقام العراقي دون ان يمارس اداء التلاوة القرآنية او الشعائر الدينية الاخرى ، كالمنقبة النبوية والتهاليل والاذكار والمدائح النبوية والتمجيد من فوق منائر الجوامع والمساجد والكنائس وغيرها .. وكانت هذه الحالة هي السمة البارزة لمطرب المقام العراقي زمنذاك .. حيث ينضج مفهوم مطرب المقام العراقي دنيويا اعتمادا على هذا الاساس الديني .. ورواد مطربوا القرن التاسع عشر المقاميون ، ظهروا وبرزوا من خلال هذه الاجواء ، الذين استطاعوا استيعاب واقع هذه التعابير الدينية والدنيوية لينتجوا تسجيلات مقامية دنيوية كبيرة ابقت على شهرتهم في المصادر الكتابية حتى يوم الناس هذا ، ومن هذا المفهوم ، تكون دراستنا عن تطور موسيقانا التراثية التقليدية والمتقنة ..

 

الباحث

حسين اسماعيل الاعظمي

عمّان  /  تموز 2012.

 

      في صباح اليوم التالي 13/7 الجمعة ، وبعد تناولنا افطارنا الصباحي في الفندق ، ذهبنا جميعا الى قاعة الكلية لتبدا الجلسة الثالثة للمؤتمر في يومه الثاني ، ثم الجلسة الرابعة بعد استراحة انتصاف النهار.

 

 

       وفي المساء كان الافتتاح الرسمي للمؤتمر بحفلة غناسيقية جميلة تحت قيادة الاستاذة غادة شبير ، بعد ان ألقيت بعض الكلمات بالمناسبة من قبل رئيس الجامعة وعميد الكلية د. يوسف طنوس ورئيسة المجمع العربي للموسيقى د. رتيبة الحفني والامين العام للمجمع أ.د. كفاح فاخوري.

 

 

       يوم 14/7 السبت ، كان يوما حرا للوفود ، حيث نظمت ادارة الكلية جولة سياحية في اماكن جميلة حقا ، وفي المساء غادرت معظم الوفود ، وغادرت عائدا الى عمان ، وقد كان المؤتمر ناجحا جدا ومفيدا ..

 

اضغط على الرابط

حسين الاعظمي / مقام الحجاز ديوان

https://www.youtube.com/watch?v=NYullfRAKvg

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.