اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (430)- تعريف ببعض الكتب المهداة لي/10

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (430)

 

تعريف ببعض الكتب المهداة لي/10

(1)

(رحلتي مع آثار العراق)

كل ما كان يكتبه وينشره البروفيسور الراحل بهنام ابو الصوف من مقالات او كتب تصدر في شأن الآثار مهم للغاية، وعلى المعنيين في وزارة الثقافة العراقية ان تبحث وتجمع ما خلفه لنا واحد من اكبر الآثاريين على المستوى المحلي والعربي والعالمي، ليبقى ارشيفا وتوثيقا مميزا لتاريخنا الحضاري الموغل في القدم. ان هذا العالم الآثاري الجليل رغم شهرته ومعرفة الجماهير المحلية والدولية به، إلا انه يستحق اكثر من الانتباه اليه والاطلاع على نتاجاته واحاديثه الآثارية والكتابية..! ولعل سروري كان كبيرا حين شاهدتُ قناة الرافدين الفضائية في برنامج لها خاص بالعالم الراحل أ.د.بهنام ابو الصوف وهو يتحدث عن الآثار والتاريخ الآثاري في ثلاثة عشر حلقة تلفزيونية.

 

     على كل حال، فان كتاب (رحلتي مع آثار العراق) مذكرات الآثاري العراقي بهنام ابو الصوف (1931-2012). كتاب مهم جدا في 350 صفحة من الحجم الكبير (24-17). تولّتْ شركة المدى للاعلام والثقافة والفنون طبعه عام 2014. وفي صفحة الاهداء نقرأ إهداء المؤلف.

(الى العراق، مهد اول الحضارات الاصيلة التي اهدت العالم الكتابة والتعليم والاداب والقانون والديمقراطية. وان كبا مرة، فانه سينهض من كبوته مرة اخرى سالما معافى، بلدا للابداع والحرية والسلام بهمة اهله المخلصين).

 

واقع الحال، فان التجول في صفحات الكتاب، مثيرة للغاية لما تضمنته من عناوين داخلية واحداث تاريخية مثيرة للتأمل والتفكير..! وكلمة مراجع الكتاب الاستاذ الفاضل عبد السلام صبحي طه يمكن ان تدلنا بصورة مختصرة عن مضمون وصفحات هذه المذكرات ومنها نقرأ.

(ينقسم هذا المؤلف الى اربعة فصول، يتناول الفصل الاول سيرته الحياتية، ويختص الفصل الثاني بتنقيباته واعماله الميدانية على مدى خمسة عقود، اما الفصل الثالث فقد تم توثيق معظم البحوث والدراسات التي انجزها الراحل خلال حياته. ويضم الفصل الرابع توثيقا لبعض المقالات التي نشرها في الصحف والحوارات التي اجرتها معه وسائل الاعلام. وقد تم اضافة ملحق للارشيف الفوتغرافي في نهاية الكتاب).

 

     ومن كلمة موجودة على غلاف الكتاب الخلفي نقرأ منها.

(يعد الدكتور بهنام ناصر نعمان ابو الصوف (1931-2012) من اساطين الجيل الثاني للاثاريين العراقيين المرموقين في المحافل المحلية والعربية والدولية، هذا الكتاب ربما من المؤلفات القليلة التي تضمها المكتبة العراقية لعالم آثاري بمكانة الدكتور بهنام ابو الصوف. حيث يضم بين دفتيه سردا شيقا لحياته، ما بين نشأته في مدينته العريقة الموصل وتفصيله لجوانب من الحياة الاجتماعية فيها خلال النصف الاول من القرن العشرين، وبعدها انتقاله الى بغداد التي استغرقته دراسة وعملا وحياة عائلية)

 

    ويقول أ.د.بهنام ابو الصوف في مستهل مذكراته ما يلي.

(أخبروني حين بلغت السادسة من عمري، اني ولدت في الصباح الباكر من يوم الخامس عشر من تموز من العام 1931. كانت ولادتي في محلة باب النبي، قرب جامع نبي الله جرجيس).

****************

 

(2)

(الاحساس بالله)

كتاب (الاحساس بالله، بين معرفته ومحبته) لمؤلفه الاستاذ الفاضل سامي احمد الموصلي، والكتاب يبدو من الوهلة الاولى أو من خلال عنوانه الرئيسي، كتابا فلسفيا ومثيرا في طروحاته..! خاصة حين يتدخل الامر بشؤون الماديات والغيبيات والدين. والكتاب مطبوع في عمان الاردن عام 2013. عن دار دجلة ناشرون وموزعون وفي طبعته الاولى. وهو في اكثر من 225 صفحة من الحجم الكبير (24/17).

 

مضمون الكتاب من الناحية الفلسفية والفكرية، كتاب مهم ولابد من قراءته والاطلاع عليه لمحتوياته المثيرة. فالفهرست يذكر في تسلسله اكثر من عنوان داخلي منها المدخل، ليس كمثله شيء، المحبة ايقاع الاحساس بالله ايمانيا، الاحساس بالله بين ابتلاء المحبين ودعاء المبتلي، الاحساس بالله في مقام المراقبة، حيثيات من الحضور الالهي، التجلي الالهي في الخطاب القرآني، سبحان من ليس كمثله شيء، الاحساس بالله في تجربة الموت. وهنا انقل لكم اعزائي بعض ما جاء في مقدمة الكتاب على لسان المؤلف الاستاذ سامي احمد الموصلي.

(اكتب اليوم لاول مرة في مسائل عقائدية منطلقا من فهم خاص لبعض آيات القرآن محللا معطيات تتعلق بالاحساس بالله ومعرفته ومحبته، على ضوئها وجدت نفسي في خوف شديد ان اكون قد خرجت عن الصراط المستقيم المعروف لدى السلف في الوقوف عند حدود معينة لا نتجاوزها وناخذها كما انزلت، علما اني لم اخالف احدا لان ليس هناك من عالج المسالة معتمدا على معطيات فلسفة وفقه اللغة كما وصل الينا اليوم بعد الدراسات الحديثة التي وصلت الى حدود تحويل اللغة من موجات صوتية الى فسيولوجيا دماغية عبر كهربائية الدماغ التي فسرت لنا الكثير من ايقاع الصوت الفيزيائي على خلايا الجهاز العصبي).

 

ويقول المؤلف الاستاذ سامي احمد الموصلي تحت عنوان –مدخل-

(فدافعية الاحساس دافعية قوية تستمد الايمان القلبي والانفعال به والخضوع له، في حين لادافعية للفكر او العقل وانما هي ممارسات العقل والفكر للوصول الى الصدق والصواب فقط. اذن الاحساس بالله هو الانفعال بالايمان الذي يقود الى السلوك المنسجم مع الايمان الحق).

 

اخيرا يبدو ان المؤلف مجتهد في نتاجاته الادبية والدينية، وحسب الصفحة الاخيرة تحت عنوان –صدر للمؤلف- فان الاستاذ سامي احمد الموصلي له من الكتب الصادرة أكثر من عشرين كتابا، وهذا الكتاب هو الثاني والعشرين. معظمها دينية وفكرية ورؤى ثاقبة لمواضيعه.

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

حسين الاعظمي /ابتهال اعلمت من ركب البراق

https://www.youtube.com/watch?v=lfPEfFk_NFk

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.