اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (488)- الاعظمي يغني في آرلز

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (488)

 

الاعظمي يغني في آرلز

           مجموعة صور تذكارية، لحدث واحد، وحكاية واحدة، وتاريخ واحد..! كان ذلك قبل إنتصاف شهر تشرين الاول October عام 1977. حيث غادرت فرقة التراث الموسيقي العراقي المطعمة ببعض الفنانين من خارج الفرقة، الى باريس والقاهرة. لأقامة بعض الحفلات هناك، وقد كان أعضاء الوفد قد تشكــَّل من فرقة الجالغي البغدادي المكونة من حسن النقيب على آلة الجوزة، وسعد عبد اللطيف العبيدي على آلة السنطور (المفقود في الحرب الايرانية العراقية منذ عام 1983 ولم يعد حتى الآن..!) جبار سلمان على آلة الرق، وسامي عبد الاحد على آلة الطبلة، وأنا والسيدة مائدة نزهت في غناء المقام العراقي. وكلنا من أعضاء فرقة التراث الموسيقي العراقي الاصليين. وإنظمتْ معنا فرقة من اخوتنا الاكراد من شمال العراق تكوّنت من محمد حسين كمر على آلة الايقاع الذي لم يزل طالبا في معهد الدراسات النغمية العراقي، ولم يكن قد إنظم الى فرقة التراث بعد، وكان إنضمامه الى فرقة التراث الظل التي أسسها المرحوم منير بشير من خيرة طلبة المعهد عام 1978، كرافد لفناني الفرقة الاولى. وكذلك كان عازف الزرنة والمطبك محمد مهدي وهو معار من الفرقة القومية للفنون الشعبية، فضلاً عن المطرب الكردي من دهوك في شمال العراق عيسى برواري والمطربة الكردية كلبهار، وأتذكر أن إسمها الاصلي (فاطمة).

 

         ما دامت الصور تتحدث عن موقع جغرافي واحد وحفلة واحدة، فدعوني أعزتي القراء الكرام، أحصر موضوع حكاية هذه الصورة من مكان الحدث. فبعد أن أقمنا أكثر من حفلة في باريس، غادرناها صباح يوم 14/10 الى مدينة – آرلز –  الواقعة في أقصى الجنوب الفرنسي، عن طريق القطار الذي إستمر يسير بنا لفترة سبع ساعات، وكنا بمعية مجموعة من سفارتنا ومركزنا الثقافي، وعلى ما أتذكر الشاعر الكبير سامي مهدي مدير المركز الثقافي العراقي في باريس، والاستاذ صادق عزيز أبو لهيب المستشار الثقافي في سفارتنا بباريس، والسيد شاكر معروف مندوب وكالة الانباء العراقية في باريس، وآخرين لا تحضرني أسماءهم..!

 

        في صباح اليوم الثاني 15-10 خرجتُ مع بعض الزملاء الى المدينة لمشاهدتها، وهي مدينة صغيرة لا يتعدى سكانها أكثر من ستين ألف نسمة..! تكاد تكون أقرب الى مدن الضواحي. ولكنها جميلة جداً، والشيء الاهم من كل ذلك والمثير، هو مشاهدتنا العـَلـَم العراقي والعـَلـَم الفرنسي بحجمين كبيرين مرفوعين بارتفاع عالي وسط أكبر ساحة في المدينة، فسيطر علينا شعور الوطنية والفرحة والبهجة مما شاهدناه. هكذا إذن يساهم كل مواطن ومن أي زاوية كانت في رفع شأن بلده عالياً بين الاوطان.

 

        كانت حفلتنا في هذا اليوم، وقد تم إختيار الاصدقاء الفرنسيين، معبداً قديماً تراثياً لإقامة الحفلة فيه، وحضر الحفلة محافظ المدينة. الذي أهدى لكل منـَّا وساماً ذهبياً  يعد أرفع وسام في المدينة يعطى للمبدعين الزوار.

        أعـِدَّ منهاج الحفل، وكان كالآتي.

-    فقرات الفرقة الكردية من عزف وغناء لعيسى برواري وكلبهار وأنا في الجزء الاول من الحفلة.

-    الفنانة الكبيرة مائدة نزهت في الجزء الثاني من الحفلة.

 

         وعندما إنتهى الجزء الاول من الحفلة وحلـَّت الاستراحة، إعتذرت السيدة مائدة نزهت من غناء الجزء الثاني كله وطلبت من رئيس الفرقة حسن النقيب أن أغني أنا بعض الوقت معها. رفضتُ في البداية لأنني لا أريد أن أظهر الى الجمهور مرتين في حفلة واحدة، ولكن إلحاح رئيس الفرقة والسيدة مائدة نزهت جعلني أتنازل عن موقفي وغنـَّيـْتُ في الجزء الثاني من الحفلة أيضاً مع فنانتنا الكبيرة مائدة نزهت. 

         وفي صباح اليوم التالي، خرجنا بجولة في ريف المدينة ونحن نمتطي الخيول،  في جولة إقترحها الاصدقاء الفرنسيين، وفي الحقيقة، لاتزال ذكرى هذه الجولة الريفية باقية في فكري وخيالي، فقد كانت جميلة حقاً وجولة على الخيول لاتنسى. 

        

        عدنا الى باريس وأقمنا فيها حفلة أخرى يوم 18-10  في بناية المركز الثقافي العراقي الكائن عند أحد أركان ساحة قوس النصر الشهيرة ، وقد نقلتها إذاعة مونت كارلو عبر الهواء مباشرة .. وفي يوم 19-10 كان موعد مغادرتنا فرنسا ، فغادرت الفرقة الكردية متوجهة الى بغداد ، وغادرنا أنا والسيدة مائدة نزهت وفرقة الجالغي البغدادي المكونة من حسن النقيب وسعد عبد اللطيف العبيدي وجبار سلمان وسامي عبد الاحد ، متوجهين الى مصر العربية ، لإقامة حفل افتتاح المركز الثقافي العراقي في القاهرة ، يوم 20-10 وهو أول مركز ثقافي عراقي يفتتح في الوطن العربي ، بادارة الدكتور ماجد السامرائي الذي اصبح فيما بعد رئيس المؤسسة العامة للاذاعة والتلفزيون .. وفي حفلة افتتاح المركز ، قـَدَّمـَنا الى الجمهور المصري ، الممثل الكبير صلاح السعدني ، الذي كان في عنفوان بداية شهرته ، بعد ان انزويت معه لاعطيه معلومات منهاج فقرات حفل الافتتاح هذا اليوم ليعلنها للجمهور الحاضر.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

مائدة نزهت مقام الشرقي رست

https://www.youtube.com/watch?v=N_UzsHpV4Mg

 

عيسى برواري / ده لا ل

https://www.youtube.com/watch?v=EGad3iuSwig

 

حسين الاعظمي مقام النهاوند

https://www.youtube.com/watch?v=vzWovc_YTds

 

 

حسين الاعظمي يؤدي فقرته الغنائية ويظهر من اعضاء الفرقة

سعد عبد اللطيف وجبار سلمان وسامي عبد الاحد

 

 

جولة حرة على الخيول في غابات مدينة آرلز ، من اليمين حسين الاعظمي ومرافقة الوفد الفرنسية والمستشار الثقافي في سفارتنا صادق ابو لهيب ومحمد قمر وجبار سلمان ومحمد مهدي

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.