اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (527)- البطل الدولي رعد الخزرجي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (527)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

في ارشفة المصارعة العراقية)

***

البطل الدولي رعد الخزرجي

في البصرة الجميلة ثغر العراق الباسم، ولد مصارعنا البطل والحكم الدولي رعد مصطفى محمود مصطفى الخزرجي عام 1953. وهو من اقربائي، حيث يكون جده لامه يعقوب رحمه الله ابناء الخال والعمة مع والدي رحمه الله، وعليه فقد عاش اخي البطل الدولي رعد مصطفى بين كنف اهله لامه اكثر سني حياته، وجارا لنا لفترة طويلة من الزمن، فعلاقتي مع اهله واخواله رحمهم الله كانت على احسن ما يكون رغم انهم اكبر مني سنا. وكذلك مع ابناء خالاته هيثم رحمه الله واخي مثنى. ومن خلال طبيعة حياتنا القريبة هذه، فقد عاصر كل منا الاخر واطلع على معظم البدايات التي اشتركنا في بعضها، وعلى الاخص رياضة المصارعة الحرة والرومانية.

 

      طبيعي ان تكون هناك ذكريات كثيرة جدا مع اخي البطل والحكم الدولي رعد مصطفى، ومنها موضوع حلقتنا التي تخص بصورة مباشرة رياضة المصارعة..! فاخي وصديقي العزيز الغالي الاستاذ الكابتن رعد مصطفى، بقي حتى اليوم اخا وقريبا وصديقا عزيزا كريما محبوبا لحسن اخلاقه الرفيعة وتعامله الجميل مع الناس جميعا وعطائه الثر في رياضته المصارعة طيلة سني عمره المديد ان شاء الله في ظل هذه الرياضة الجميلة المستمر فيها حتى اليوم. ولعل اجمل هذه الذكريات التي صادفت دخولنا معا او في فترة متقاربة جداعالم الرياضة والمصارعة تحديدا، في نادي الاعظمية الرياضي في تموز من عام 1970 الذي كان يمثل دخولنا عالم المصارعة رسميا عندما انتمينا الى نادي الاعظمية الرياضي ناشئين في رياضة المصارعة. وكان معنا حسبما اذكر بعض اصدقاء الحي الاخرين، وربما يساعدني اخي الكابتن رعد على تذكر اسماء اخرى، بعضهم كان دخوله معنا وبعضهم بيننا ايام او اسابيع، وبعضهم الاخر قد سبقنا الى النادي قبل هذا التاريخ باكثر من عام ومنهم الكابتن سعد ابراهيم. والصورة الرياضية الاولى لنا في الرياضة بنادي الاعظمية الرياضي، توحي بصحة معلوماتي هذه المؤرخة في الخامس من ايلول 1970..!

 

       على كل حال، بعضنا من ترك المصارعة مبكرا جدا، والبعض الاخر استمر فيها..! وبالنسبة لي، مكثتُ في المصارعة خمسة سنوات كاملة استطعتُ خلالها ان احرز بعض البطولات ووصلت الى دفة المنتخب الوطني اكثر من مرة. ومن الذين استمروا فيها حتى الاعتزال الطبيعي، كان بطلنا الكابتن رعد مصطفى الخزرجي. الذي توّج بنجاحات كثيرة في تاريخه الرياضي بالبطولات المحلية والدولية، وانتقل بعدها الى مرحلته الثانية في حكايته الرياضية، الى عالم التحكيم الدولي في رياضته المحببة المصارعة الحرة والرومانية..!

 

     ولو استعرضنا تاريخ سيرة اخي الكابتن رعد الخزرجي في رياضة المصارعة والتحكيم، سنرى زخم وكثافة في تسطيره للانجازات الرياضية المحلية والدولية. منها مثلا حيازته للبطولات الاولى في مراحل الفتيان والناشئين والشباب، ثم انتقاله الى المنتخب الوطني لسنوات عديدة. وفيها ايضا كان بطلا للعراق والقوات المسلحة لعدة سنوات ومثل بلده العراق في بطولات دولية عديدة. وعند اعتزاله المصارعة في النصف الاول من ثمانينات القرن الماضي، اتجه مباشرة الى عالم التحكيم الذي يبدو انه نجح فيه نجاحا كبيرا حتى اليوم. فهو الان ما يزال حكما دوليا من الدرجة الممتازة، ويؤكد اخي الكابتن رعد في رسالته الموجهة لي، بانه حكّم حتى اليوم اكثر من مئة نزال محلي ودولي..! منها سبعة بطولات عربية وآسيوية. وخمسة بطولات عالمية. وكان عضوا فعالا في اللجنة العليا للتحكيم لسنوات تجاوزت العشر سنوات في بلده العراق العزيز، حيث ترأس هذه اللجنة لفترة طويلة هي الاخرى..! ويسترسل اخي الكابتن رعد في رسالته الكريمة، انه نُــسِّبَ من قبل وزارة الشباب والرياضة مديرا لناديه الام، نادي الاعظمية الرياضي مديرا له من عام 1982 حتى عام 1988. وفي كل هذا الخضم من العمل الدؤوب في تفاصيل رياضته المصارعة لعبا وتحكيما، لكنه مارس التدريب فترة اخرى، حيث درب فريق نادي الزوراء الرياضي ونادي الكاظمية الرياضي بعد ان صنفه الاتحاد الدولي للمصارعة مدربا يحق له ممارسة التدريب اعتمادا على تجاوزه اربعة دورات تحكيمية في المصارعة الحرة والرومانية داخل العراق وخارجه..! فضلاً عن دخوله دورات تدريبية متقطعة سنوية من عام 1983 حتى عام 1986. في وزارة الشباب معهد اعداد القادة والمدربين الرياضيين وبمختلف الالعاب.

 

        ارجو لاخي وقريب وصديقي العزيز الغالي الكابتن رعد الخزرجي، مزيدا من التفوق والتقدم والالق في استمراره في عالمه المحبب رياضة المصارعة، لصناعة اجيال مماثلة، بل اجيال افضل من الاجيال السابقة يساهمون بصورة فعالة رفع قيمة ومستوى مصارعتنا وبالتالي رفع اسم بلدنا عاليا بين شعوب العالم.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط 

حسين الاعظمي / شعر مع ابوذية

https://www.youtube.com/watch?v=_BUfaVj8iXQ

 

 

الكابتن الدولي في المصارعة والتدريب والتحكيم رعد مصطفى محمود مصطفى الخزرجي.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.