اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (526)- المدرب الدولي كريم الاسود

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (526)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

في ارشفة المصارعة العراقية)

***

المدرب الدولي كريم الاسود

      كنتُ اعرفُ المرحوم البطل الدولي كريم الاسود عن كثب، عندما كنتُ اذهب كثيرا الى نادي الاعظمية الرياضي بمعية ابن عمي البطل الدولي عبد الجبار عبدالخالق لمشاهدة بطولاته ونزالاته في المصارعة الحرة والرومانية التي كانت تقام في كثير من الاحيان في هذا النادي العريق بهذا الفن من الرياضة، حيث كان هذا البطل المرحوم كريم الاسود مدربا لنادي الاعظمية الرياضي، وعلى يده تخرج معظم ابطال العراق وابطال الدول العربية في المصارعة الحرة والرومانية، وتكمن معظم اسباب ذهابي الى هذا النادي وانا شاب يافع، لم ابلغ سن الرشد بعد، هي لمشاهدة نزالات ابن عمي البطل الدولي في وزن الديك (57 كغم) عبد الجبار عبد الخالق الذي لم اشاهد له نزالا قد خسر فيه، فقد كان بطلا عالميا بحق..! فهو بطل العرب في الدورة العربية التي اقيمت في القاهرة عام 1965.. وبطل العالم العسكري في البطولة التي اقيمت في المانيا عام 1968. وهو بطل العراق لسنوات عديدة حتى اعتزاله المصارعة اواخر السبعينات من القرن العشرين، كذلك كنت اذهب لمشاهدة نزالات ابن عمي الآخر بطل العراق باسل عبد الكريم. فكنت ومن خلال زياراتي للنادي ألاحظ حركات المدرب كريم رشيد الاسود العصبية خاصة عندما يلعب احد لاعبيه مع احد الخصوم. الامر الذي كان يثير انتباه الجمهور الى حركاته العصبية، اذ كان ينغمس في اجواء النزال عصبيا ونفسيا ولا يخرج منها الا بعد ان ينتهي ذلك النزال..! ولاحظتُ منذ البداية، حرصه اللامحدود في اعداد لاعبيه للبطولات والنزالات المحلية والدولية، كذلك اكتشفتُ بصورة مبكرة، ان له حضوراً نافذاً بين زملائه الرياضيين، مندمجا بعلاقة اخوية مع الجميع بمحبة ومودة لم تهتز يوما ما. الامر الذي جعل منه شخصية مقبولة بصورة كبيرة من قبل الجميع، بمن فيهم خصومه او من ينافسه من الرياضيين..!

 

       في عام 1970 وفي خضم احتفالات العراق بذكرى ثوراته التموزية. كنت قد انتميتُ الى نادي الاعظمية الرياضي هاويا لعبة المصارعة. وقد كان اول تمرين لي مع فريق النادي في يوم 14 تموز. ومن هذا اليوم تعرفتُ عن قرب إلى اول مدرب رسمي لي في المصارعة هو المرحوم كريم الاسود. ومن هذا التاريخ ايضا، توطدتْ علاقتي معه ومع الكثير من زملائي الرياضيين في مجال هذه اللعبة الذين لم ازل اكنُّ لهم كل المحبة والاحترام، واتشوق دائما الى ذكراهم ولقياهم.

 

      كريم رشيد عنبر الاسود المولود عام 1937، المصارع والمدرب الدولي في الحرة والرومانية، له حضور مؤثر جدا بين الاوساط والمجتمعات التي يتواجد فيها، كذلك كان انسانا رائعا طيبا باخلاق وتعامل حضاري جميل. عمله في مجال تدريب المصارعة كان اسم على مسمى..! اسمه كريم، وهو كريم حقا في التدريب، حيث درب اكثر من فريق منذ ان اعتزل المصارعة لعباً واتجه للتدريب، وتخرج على يديه افضل ابطالنا من مصارعي العراق في النصف الثاني من القرن العشرين..!

 

        لشديد الأسف، وانا اتحدث عن شخصية مثيرة للجدل، شخصية رياضية في المصارعة الحرة والرومانية، حيث ضاعتْ مني بعض الاوراق التوثيقية المدونة فيها معلومات رياضية مهمة..! ولكنني أتذكر جيداً، عند إنتهاء آخر أيام تصفيات بطولة نادي الاعظمية الرياضي يوم 8/3/1971 في النادي، وفي خضم استعدادنا لالتقاط بعض الصور التذكارية والتوثيقية، صادف ان جاء الرجل السياسي المعروف المرحوم وليد ابراهيم الاعظمي الى النادي، وإستقبله مدربنا الشهير كريم رشيد (كريم الاسود) بحرارة، ثم دعاه للوقوف معنا في بعض الصور مع ابطال النادي، والتقطتْ لنا بعض الصور التي ضمّتْ أبرز وأحدث مجموعة من مصارعي نادي الاعظمية الرياضي، الذين سيلعبون نهائي بطولة النادي في يوم 14/3/1971 في نادي الكرادة الشرقية، والصورة من الصور النادرة التي نشرتُـها سابقا لأول مرة في احد كتبي الصادرة. والمرحوم وليد الاعظمي الذي يرتدي البدلة المدنية وسط الجميع، من كوادر الحزب والدولة، ولكنه أعدم مع من أعدم في تموز July عام 1979.

 

      في مشواره الاول بالمصارعة الحرة والرومانية، لعب لفريق مصلحة نقل الركاب منذ عام 1960.  وكان معه في الفريق المصارعون الابطالمحمد مطشر وقصي......؟ وسعد......؟ وثامر طوبان، ومدربهم قاسم احمد السيد وقد احرز الفريق نتائج جيدة.

 

      على كل حال، وصلتني رسالة من ابن المرحوم كريم الاسود واستلمتها من اخي الكابتن بهاء تاج الدين مشكورا. الزاخرة بمعلومات عن البطولات التي شارك فيها المرحوم كريم الاسود مصارعا ومدربا. ومن هذه البطولات المحلية كان بطلا للعراق اكثر من مرة. وشارك في بطولات عربية وحصل على نتائج جيدة فيها. وشارك ايضا في بطولة العالم العسكرية. وبعد مسيرة حافلة بالبطولات اعتزل لعب المصارعة واتجه الى فكرة التدريب، وهكذا بدأ مشوار مرحلة ثانية من مسيرته الرياضية وفي التدريب تحديدا، فرشحه الاتحاد العراقي للمصارعة مع آخرين للدخول في الدورة التدريبية السنوية التي تقام في المانيا الديمقراطية، وبقي مع من بقي هناك لفترة طويلة استمرت لستة اشهر، عاد بعدها الى ارض الوطن مكللا بالنجاح، فدرب في بلده العراق اكثر من فريق اهمها نادي الاعظمية الرياضي ونادي الامن العامة، حتى وصل الى تدريب المنتخب الوطني وبقي مدربا له لسنوات عديدة.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الراب

حسين الاعظمي ، حفلة الكويت 2

https://www.youtube.com/watch?v=qVIa9OG3h9Y

 

 

البطل كريم رشيد الاسود في احد نزالاته.

 

 

بعد انتهاء تصفيات بطولة نادي الاعظمية الرياضي، والصعود الى النهائي الذي سيقام بعد اسبوع في نادي الكرادة الشرقية، يظهر في الصورة اغلب المصارعين الذين سيلعبون النهائي، وهم الواقفون من اليمين البطل الدولي سعيد عبد الله والمرحوم عبد الرزاق فرج وسمير محمد ومدرب النادي كريم رشيد (كريم الاسود) وثابت نعمان ورعد مصطفى وضياء محمود ووليد ابراهيم. الجالسون من اليمين، باسل صبيح وطارق عبد الكريم وابراهيم يوسف وطارق حسن ومنذر ناصر واخيرا حسين الاعظمي، 8/3/1971 الاثنين.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.