اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (554)- البطل الاولمبي قاسم السيد 2

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (554)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

في ارشفة المصارعة العراقية)

***

البطل الاولمبي قاسم السيد 2

     نعود مرة اخرى الى تسطير بعض بطولات بطلنا الاولمبي قاسم السيد في مسيرته الرياضية. التي بدأها منتصف خمسينات القرن العشرين حتى اعتزاله مطلع السبعينات. وطبيعي ان يكون حال رياضة المصارعة في بلدنا العراق قد اخذت بالاتساع رويدا رويدا بمرور الزمن والتطور الحاصل في حياتنا لتأخذ مصارعتنا مداها الاوسع في بغداد والمحافظات الاخرى من الشمال حتى الجنوب انطلاقا من بغداد وسط العراق. فها هو بطلنا الكبير قاسم السيد رغم انه لم يبلغ العشرين ربيعا بعد، يشارك في اول بطولة للعراق عام 1956 التي شاركت فيها فرق كثيرة من بغداد والمحافظات الاخرى ليعلن عن ظهوره القوي بين الابطال وانه موجود في البطولات القادمة لامحال..! وذلك بعد ان فاز على البطل الدولي الكبير جلال شاكر ويحرز المركز الاول فيها..! هذه البطولة التي اقيمت في قاعة الملك فيصل الثاني (قاعة الشعب حاليا) فكانت هذه البطولة رائعة بمقاييس عديدة خاصة ان المشاركين فيها من ألمع نجوم المصارعة في العراق، منهم جعفر السيمري من البصرة ولاعبين من الموصل  اضافة الى حسن عبد الوهاب وكريم رشيد وصالح مهدي بحر وكرمان سلمان واموري اسماعيل حقي وعدنان القيسي وفاروق حسن وخلدون عبدي وخالد الحبشي وفاضل محمود واخرون.

     بعد هذا التالق الكبير للبطل الدولي قاسم السيد في اول بطولة رسمية للعراق واحرازه المركز الاول فيها، نراه يزداد عزيمة واصرار على تحقيق المزيد من البطولات القادمة. وعليه في العام التالي 1957 كرر فوزه بالمركز الاول في بطولة العراق الثانية بمشاركة فرق كثيرة وابطال دوليون في مختلف الاوزان اكثر من البطولة الاولى التي اقيمت في العام الماضي، ليصبح بطلا للعراق للمرة الثانية على التوالي دون منازع له..!

 

بطولات البطل قاسم السيد الدولية

     استطاع البطل الدولي قاسم السيد ان يلفت نظر الاتحاد العراقي للمصارعة الحرة والرومانية وكل الجماهير في وقت قياسي من تاريخ ولوجه عالم المصارعة..! فبعد ان حصل للمرة الثانية على بطولة العراق عام 1957 تم ترشيحه الى بطولة الدورة العربية الثانية في نفس العام 1957 التي اقيمت في بيروت، وفي هذه البطولة العربية كان الانجاز الكبير إبان حصول البطل قاسم السيد على اول وسام ذهبي عراقي في البطولات العربية..! بعد نزاله الكبير في النهائي مع المصارع اللبناني الكبير عصام الخطيب الذي كانت كال الترشيحات لصالحه بالحصول على الذهب..! ثم توالت الاوسمة الذهبية من زملائه الابطال في هذه البطولة. حتى وصل عدد اوسمة الفريق العراقي الذهبية الى ستة اوسمة..! وهي للابطال الدوليين حسن عبد الوهاب في وزن 52 كغم وقاسم السيد في وزن 57 كغم وعبد الرزاق محمد صالح في وزن  68 كغم ورحومي جاسم في وزن 82 كغم وخالد احمد الحبشي في وزن 90 كغم وامير اسماعيل كغم في وزن 100 كغم.  وعلى فضيتين لكريم رشيد في وزن 57 كغم وبهاء الدين توفيق الدين في وزن  74 كغم ليصبح عدد الاوسمة التي حصل عليها الفريق العراقي في المصارعة الحرة ثمانية اوسمة ليتوج في النهاية ببطولتها بجدارة واستحقاق، (ولم نشارك في المصارعة الرومانية لوقوع شجار واسع نشب بيننا وبين رجال الجيش اللبناني بعد ان اعتدوا على الفريق العراقي..! الذي تكوّن من ثلاثة مصارعين فقط هم مهدي وحيد وخلدون عبدي وابراهيم اسطة غني)(هامش1)

 

 لاعب ومدرب في ان واحد

       لعب البطل الدولي قاسم السيد ضمن فريق مصلحة نقل الركاب خلال سيرته الرياضية. وكان المدرب زمنذاك زميله في المنتخب البطل الدولي مهدي وحيد، وعندما نقل المدرب الى فريق محافظة كركوك عام 1958. فمسك الفريق لاعبا ومدربا بطلنا الدولي قاسم السيد..! لامتلاكه مقومات القيادة والشخصية النافذة والنظام التدريبي الدقيق والحريص. وكان فريق مصلحة نقل الركاب يتكون من بعض الابطال الدوليين المعروفين، منهم خالد احمد الحبشي وعلي هادي وعدنان محمد صالح وثامر طوبان وحسين علي عبود وسعد سليم العزاوي ومحمد مطشر وقصي محمود وحسن العامري. وبالنتيجة نجح البطل اللاعب والمدرب قاسم السيد في قيادة الفريق الى حصد الاوسمة الملونة بخبرته كلاعب ومدرب..!   

      كانت تجربة البطل قاسم السيد في قيادة فريقه مصلحة نقل الركاب الناجحة قد املت عليه بعد الاعتزال ضرورة الاستمرار في تحقيق اهدافه الرياضية وعلى الاخص التدريب بعد الاعتزال..!

 

     ارى ان اتوقف الآن مرة اخرى عن الاستمرار، تجنبا للاطالة عسى ان نكمل حديثنا عن البطل الاولمبي قاسم السيد يوم غدٍ ان شاء الله، شاكرا جهود اخوتي في لجنة (خدّام المصارعة العراقية) الكباتن بهاء تاج الدين ورعد مصطفى وباسل العبيدي لاعدادهم اكثر المعلومات عن بطلنا قاسم السيد من ابنائه ومعلومات اخرى مستقاة من الكتاب او المقالة الطويلة التي اعدها الكاتب الرياضي عدنان لفتة، اضافة الى معرفتنا الدقيقة بشخص المرحوم البطل قاسم السيد.

 

والى حلقة اخرى بخصوص بطلنا الكبير قاسم السيد ان شاء الله.

 

هوامش

1 – هامش1: على حد قول البطل الدولي المرحوم مهدي وحيد في الحلقة الخاصة بسيرته الرياضية المرقمة بـ 466. حاول الاطلاع عليها.

 

اضغط على الرابط

يوسف عمر/ مقامات عراقية

https://www.youtube.com/watch?v=y_Lbtsb5kJE

  

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.