اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• دوافع سياسة -//- جاسم الحلفي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

جاسم الحلفي

مقالات اخرى للكاتب

دوافع سياسة

ما ان ترصد خطأ كبيرا تقع فيه الحكومة، كإلغاء الحصة التموينية، او تشجب سوء إدارة الملف الأمني حينما يشهد اختراقا ما، كالهروب الجماعي للسجناء، او تنتقد الطريقة التي تم التعامل بها مع محافظ البنك المركزي.. حتى يسارع الناطقون باسم الحكومة، وما أكثرهم، الى التشكيك في قصدك، مرددين لازمتهم المعروفة بان وراء ذلك النقد "دوافع سياسة".

حينما تسمع بفضيحة من العيار الثقيل، كشبهة الفساد التي رافقت صفقة السلاح الروسي مع العراق، حيث تردد ان مبلغ الفساد بلغ 106 مليون دولار! ترى كيف يسارع الناطقون او النواب المتبرعين بالتصريح نيابة عن الحكومة كونهم من كتلتها البرلمانية ليس إلا، شاجبين الانتقاد، جاعلين من لازمة "دوافع سياسة" وكأنها إدانة لمن ينتقد الفساد في الصفقة، التي هزت احد أركان الحكومة الروسية، وتمخضت عن إقدام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على إقالة وزير الدفاع اناتولي سرديوكوف، نرا الى تورطه بقضية الفساد كما أُعلن عن ذلك عبر وكالات أنباء عالمية.

لم يفقه الناطقون هنا بان "الدوافع السياسية" وليس غيرها، تكمن وراء إقدام بوتين على إقالة وزير دفاعه، وهي التي دفعت الرئيس الى الإسراع في إقالة رئيس أركان الجيش الروسي أيضا، وكان الهدف من ذلك هو الحفاظ على سمعة الرئيس وحكومته، والحيلولة دون ان تطالها شبهة فساد، و لهذا السبب اتخذ قرار الإقالة سريعا، شجاعا، مستجيبا للاعتزاز بالكرامة الوطنية كي لا يمسها سوء، "الدوافع السياسية" اذا لا تسمح بالتهاون مع أي فاسد، مهما كان موقعه في إدارة الدولة.

أتذكر انه حينما اعتصمنا وتظاهرنا من اجل الإصلاح، سرعان ما اكتشفوا ان وراء احتجاجنا "دوافع سياسية"، وكأنهم في ذلك يطعنون تحركنا، وينتقصون من هدفنا في المطالبة بالخدمات.

السياسة ودوافعها تدخل في جميع أمور الحياة وتتداخل معها، لذا تجدهم يقولون السياسة الأمنية، والسياسة الاقتصادية، والسياسة الرياضية، والسياسة الثقافية، والسياسة التعليمية، فالجهل وحده يقف خلف الاعتقاد بان القضايا التي تخص الشأن العام هي خارج نطاق السياسة.

هل لك ان توضح عزيزنا الناطق الرسمي الدوافع غير السياسية التي تحول دون كشف المتورطين في الفساد في صفقة الأسلحة؟.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.