اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

التواصل والقيادة (ابعاد القيل والقال)// علي اسماعيل الجاف

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

التواصل والقيادة (ابعاد القيل والقال)

علي اسماعيل الجاف

 

يقول ليوبن: "ان السلوك هو نتيجة الفرد والمحيط، وصفاتنا الشخصية تتفاعل مع المحيط لينتج السلوك، يفترض ان نشرع ببناء قابلية التواصل ضمن هيكل تنظيمي الا وهو المحيط. يجب علينا ان نفهم، في يومنا الحاضر، الهيكل او البناء بشكل سيتجاوب معه الفرد مع التغيير لان العراق لم يشهد استقرارا منذ سقوط بابل حتى يومنا هذا والمواطن متعطش لمواكبة الحداثة على ان لا تؤثر عليه ويكون دائما مترددا في فهم الدور القيادي والتواصل المجتمعي بناء على لغة "المصلحة والاصلاح".

تكون عملية اتخاذ القرار مع القائد الاستبدادي اقل ابداعا وتكون عملية التحول مع قائد استبدادي الى ديمقراطي صعبة للغاية! يوجد في القيادة الديمقراطية ارشادا ويوجد تشجيعا للافراد والاعضاء. ويكون القادة تحت الادارة التفويضية اقل انتاجا لان ذلك يعتمد على مدى قدرة الاعضاء: خبراتهم وقدراتهم ومؤهلاتهم وكفائتهم.

الابداع المؤسساتي يعتمد على التشجيع والتوظيف لذلك الابداع داخل المؤسسة وليس بوجود عدد من المبدعين وان نشجع على التفكير الحر. يؤثر الاتصال على الانتاجية، والاتصالات انواع: عدائي، سلبي، وانهزامي.

الشي الاكثر اهمية هو ان تميز الطريقة التي تتواصل بها والكيفية التي يؤثر بها هذا التواصل على الاخرين.

يجب العمل بسياق التعاون والحوار مع الجميع، وبناء شبكة من وسائل الاتصال.  وينبغي ان تكون لدينا الرغبة والارادة في التعاون والحوار.  وقد يحدث في المواجهة بعنف الاتي: المناجاة، الدفاع، الهوس، السؤال، العزلة، السيطرة، الاجبار والرفض.  ويحدث في الهروب الاتي: الانسحاب، الانعزال، التجنب، الاذعان، التجاهل، الخفائ والتملص.

تقول هيلغا في الادارة الاتي: "طريقة المولد او المنتج او المشرع الذي يولد وطريقة المركز على الشيء وينجزه.  وطريقة المولد هي تصرف القيادة الذي يشجع الانفراج ويدعم الاكتشاف والذي يقود بدوره اصلا الى افكار جديدة.  بينما طريقة المركز هو تصرف القيادة الذي يشجع التلاحم ويدير عملية لاداء المهام من خلال التحديدات الموجودة." القيادة ما تفعله وليس ما تقوله.

حماس القائد يمكن الناس من البقاء في اوقات مطلوبة

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.