اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

الصلاة خير من......// عبدالكريم قاسم

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

الصلاة خير من (الگوادة) !

عبدالكريم قاسم

باحث اجتماعي وكاتب

 

(الصلاة خير من النوم) هذا القول المأثور الذي تصدح به منائر الجوامع والمساجد ودور العبادة الأخرى، خاصة في الليل. بالتأكيد  خير من النوم، لكنها أيضا خير من المال والبنون و.. لماذا جعلت قبالة النوم فقط (قحط)؟!.

 كذلك، الصلاة ( إن قبلت قبل ما سواها وإن ردت رد ما سواها).. فهل حقا الفرائض الأخرى (الصوم والحج والزكاة..)، الواجبات والأعمال المكلفين بها كلها ليست مفيدة ولا تقبل وليست لها أهمية عند الله سبحانه، فلماذا شرعت إذن؟.

الصلاة في حقيقتها أداة تواصلية بين العبد وربه، تنهى عن الفحشاء والمنكر.. خاصة في تلك الساعات من الليل التي لا يراك فيها سوى الله. يتسلل الى المصلى أو الجامع أو المسجد نفس الأشخاص يوميا، هم الذين يؤدون الصلاة. هل الصلاة فقط للصلاة! والمآذن تنادي فقط للمصلي، فمن ينادي لغير المصلي الذي يرتكب الفواحش والمنكرات؟. هنا، حال المصلى والجامع مثل الصف المدرسي الذي يدخله المعلم، من المفروض أن يجد طلاب، لكنه في كل مرة يجد فقط معلمين!.

للخصوصية التي آلت اليه الظروف في العراق، أتمنى أن لا يأتي المصلي الى الجامع، بل يذهب الى تصحيح الخلل عند غير المصلي وغير المؤمن وهي رسالة الوجود المقدس، لكون (من رأى منكم منكرا فليغيره).

لسنا بصدد الإساءة الى معتقد أو تبخيس سلوك، لكننا نتمنى أن تصدح المآذن في مجتمعاتنا باستبدال (الصلاة خير من النوم) بعبارات تصحيحية أخرى توخز الضمير، خاصة في الليل الذي تتكثف فيه السلوكيات المنحرفة، وتنادى: الصلاة خير من (الگوادة)، الصلاة خير من سرقة الإطارات والبطاريات وقناني الغاز من الجيران، الصلاة خير من سرقة السيارات والمحلات والبيوت والدوائر، الصلاة خير من شرب (العرگ) والكبسلة والقمار، الصلاة خير من تزوير المستمسكات والوثائق والأسئلة والشهادات، الصلاة خير من تهريب السلاح والبشر والثروات والرشاوى والأدوية المغشوشة والأغذية الفاسدة ... والصلاة خير من حز الرؤوس على أنواع الصلاة.  

كذلك، نتمنى أن نسمع الصلاة (ليست) خير من إهمال العمل ومعاملات المواطنين وترك السيطرات ونقاط التفتيش وأبواب السجون والحدود مفتوحة.

 

ستكون الصلاة ليست خيرا من إيقاظ هؤلاء ليرتكبوا الفاحشة والمنكر بل النوم أفضل ولا تكون خيرا من قتل المصلي الحقيقي في الجامع. هذا ما أطمح الاستماع اليه من كل الجوامع والمساجد التي تغص بها المدن والشوارع والأزقة ..والغريب لا يوجد منها في المنطقة الخضراء !. 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.