اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• موسم طرق الأبواب

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

حسن الخفاجي

 

 

موسم طرق الأبواب 

قال غاليلو وهو يغادر قاعة المحكمة التي عقدها الكرادلة له بعدما اجبروه على ان يتنازل عن قناعته ويصرح بعكس ما يؤمن به ، وما كتبه في كتابه من ان الأرض تدور. بعدما غادر قاعة المحكمة قال قولته الشهيرة: "ومع ذلك فهي تدور"!  

غاليليو كان امتدادا لعلماء قبله ، فالعالم برنو قال بحركة الأرض وسجن وأعادوا محاكمته واعدم ، وقبله كان العالم الفلكي البولوني نيكولاس كبرنيكس هو أول من اثبت حركة وكروية الأرض من العلماء الغربيين وتنازل عن قناعته أمام ضغط الكنيسة !.  

العلم اثبت كروية الأرض ، لكن قادة القائمة العراقية مازالوا لم يعتقدوا بذلك على ما يبدو !ونزلوا للميدان التجريبي ليثبتوا لنا من خلال دورانهم حول أنفسهم وحول دول الجوار والدول العربية ، ان الأرض العراقية تدور، وان ظل نصب الحرية في الباب الشرقي في مكانه!.  

من زيارة لأخرى ، ومن وقت لآخر، كنا نظن ان لزياراتهم أوقات ومواسم محدده ، لكن موسم طرق الأبواب وموسم الجني عند العراقية لا وقت محدد له على ما يبدو، ودورانهم على الدول العربية ودول الجوار خرج عن المألوف وعن البرتوكول .  

تشنج اغلب كتابنا وبعضا من ساستنا وبرلمانينا ، واستنكروا تصريح تركي الفيصل وما قاله بحق السيد المالكي ، واخص منهم تصريح السيد حيدر الملا .  

لكن الفيصل لن يجرؤ على الدخول إلى البيت العراقي والتدخل إذا لم يجد باب العراق مفتوحا على مصراعيه !.  

من فتح الأبواب للفيصل ولغيره ؟ وأغراهم بالتدخل هو المسبب الحقيقي لتدخل ساسة دول الجوار والإقليم بقضايانا .  

التصريحات الدبلوماسية اللينة لا يمكن ان تغيّر من جوهر وطبيعة وأسباب هذه الزيارات ، ولا يمكن ان يجدوا لها مسميات أخرى مثل: التشاور، والتفاهم ، والتنسيق. السبب الحقيقي لهذه الزيارات: الاستعانة ، والاستقواء بهذه الدول لأجل حصول العراقية على كرسي رئاسة الوزراء .  

ذهب علاوي قبل فترة لزيارة مصر ، ومن هناك طالب بتدويل القضية العراقية ، وبعدما زار مبارك ووزير الخارجية المصرية صرح الأخير قائلا: "نحن ضد تدويل القضايا الوطنية ، وضد تدخل دول الجوار والعالم في الشأن العراقي ، لان مصر تعاني من التدخل).  بعد زيارة علاوي للقاهرة قام السفير المصري بزيارة السيد السيستاني.  

أثناء وجود علاوي في القاهرة زار أمين عام الجامعة العربية وطالبه بمساعدة الجامعة العربية لتدويل القضية العراقية ، لكن الجامعة لم تشجع علاوي على التدويل وعاد علاوي من زيارته لمصر خائبا .  

قبل أيام أرسل عمر موسى مبعوثه ناجي شلغم لزيارة السيد السيستاني لان مصر والجامعة العربية تعتقدان وتعملان على ان يكون الحل عراقيا.  

في حين تضغط السعودية باتجاه تدويل القضية العراقية ، وتحاول بشتى الوسائل عزل القوائم الأخرى ، وتعمل على تفريق وتحييد كل جهد وطني يحاول حل القضية عراقيا، الجهد المصري الذي يدفع بان يكون الحل من الداخل ربما لن يكون حبا في القوائم الأخرى المنافسة للعراقية ، أو حبا في العراق ، لكن تماشيا مع المثل القائل (ليس حبا بموسى وإنما كرها لفرعون)، لان مصر تريد ان تبقى زعيمة للعرب ، بينما تحاول السعودية بأموالها سحب البساط من تحت أقدامها .  

إذعان قادة العراقية وقيامهم بزيارة السيد السيستاني مؤخرا وان جاءت متأخرة ، فهي انتصار للإرادة العراقية والمصرية ، وهزيمة للإرادة السعودية ، التي لا ترغب ولا ترحب بزيارة قادة العراقية إلى النجف تحديدا لأسباب يعرفها الجميع.  

قبل بدء الحملة الانتخابية أعلن السيد السيستاني أكثر من مرة ، وكل من التقى سماحته قال: ان سماحته يقف بمسافة واحدة من الجميع.  

فما الجديد الذي اكتشفه قادة العراقية ؟ ليقولوا عن انتصار حققوه في زيارتهم للسيد وهم كرروا ما قاله ويقوله السيد السيستاني دائما . ما تسرب لوسائل الإعلام عن اللقاء غير الذي صرح به قادة العراقية لغاية الان . ان ما تسرب يشير إلى ان سماحته غير راغب بان يكون الحل من خارج العراق ، وغير راغب بحملة التهديدات بالحرب الأهلية التي يطلقها قادة العراقية ، وما تسرب يشير إلى ان سماحته أكد بضرورة الاستناد إلى تفسير المحكمة الاتحادية فيما يخص الكتلة الأكبر.  

ساسة العراقية وقادتها اثبتوا كروية الأرض ، لكنهم فشلوا من إيجاد القطب العراقي الذي تدور حوله الأرض العراقية ، وهم مهما زاروا من دول ومهما اوجدوا من مرجعيات عربية ، أو أممية، أو دولية ، وان أصبحوا رواد فضاء وأرسلوا من يمثل القائمة العراقية إلى كوكب المريخ ، سيعودوا مجبرين ليقولوا ، ان الحل لا يمكن ان يكون إلا عراقيا ومن داخل العراق .  

هيبة العراق وجبروته تبقى شعلة مضيئة ، وان حاول البعض إغراقها بظلامه وظلاميته ، وان حاول البعض الإبقاء على الجرح العراقي نازفا ، وان بدا الجسد العراقي ناحلا أو ضعيفا أو تهيأ للبعض انه ميتا  

في العراق ومن العراق سيكون الحل ، مهما فعلت دول الجوار والدول العربية . هيبة العراق ورجاله هي من ستضع نهاية لمواسم التدخل وطرق الأبواب .  

"

 

للأسد هيبة في موته لا يملكها الكلب في حياته" ميخائيل نعيمه   

حسن الخفاجي

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.