اخر الاخبار:
بيان صادر من احزاب شعبنا - الجمعة, 10 أيار 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• هل سننافس ألمانيا؟

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسن الخفاجي 

مقالات اخرى للكاتب

·        هل سننافس ألمانيا؟

 

لا احد يعرف كيف سيستجيب الله للدعاء الغريب للحاج عناد , الذي يدعو كل صباح ومساء بان: "يرمي الله زوجته من السماء السابعة " , بعد ان ذاق ذرعا بتصرفاتها, وبعد ان جرب كل الطرق لردعها ولم ترتدع .

 كم يحلو لنا ونحن ننّظر, ونقارن , ونطير فرحا , ونرقص بأجنحة الفراشات الملونة ممتلئين بالأمل والفخر بتجربتنا الديمقراطية . نقارنها بتجربة شعوب قبلنا دخلت الفلك الأمريكي , وتفوقت على أمريكا بعد حين اقتصاديا ونافستها صناعيا , وهي بلدان فقيرة لا تملك النفط مثل ألمانيا ولا الموارد والنفط مثل اليابان.

كم نحن بعيدون عن الواقع , حينما نقارن تجربتنا بتجربة اليابان وألمانيا .اعترف إنني كنت حالما , حينا ظننت إننا سنتجاوز اليابان , وسنطرح ألمانيا أرضا  في أول  نزال تنافسي صناعي تقني , لأننا سننتج جررات عنتر وساحبات عبلة ! وسيارات  صالون حمورابي , وسنقطع الطريق على سيارات مرسيدس وبي أم  , وسنحرق قلب  اليابان ونصنع سيارات: سومر, وبابل , وأشور , وأكد , لتنافس تويوتا , وماصدا ونسيان ومتسوبيشي .

لكني أفقت من كابوس ثقيل . جلست لأسمع  الأخبار التي قالت عن غمر مياه البزل الإيرانية القذرة  أراضي البصرة .

سئلت نفسي سؤلا حاولت الإجابة عليه بحيادية .

هل العراقيين ملائكة , وحكومات دول الجوار شياطين أم العكس؟ .

مر شريط سريع من أمام ناظري , توقفت عن بعض الصور.

 الصورة الأولى :إيران تساعد بيد وترمي في اليد الأخرى , تحمل غصن الزيتون والورد بيد , وتحمل القنابل والمتفجرات في اليد الأخرى , يكفي إنهم مصدر قلق وتدخل   دائم في قضايانا الداخلية , قبل مياه البزل غمرتنا المخدرات !.

 الصورة الثانية: السعودية تعاني لان جميع ما صرفته من أموال , وما أرسلته من انتحاريين وإرهابيين , لم تحقق أحلامها في ان يدخل العراق تحت العباءة السعودية , ولم تنجح بتنصيب حكومة عميلة لها في العراق.

 الصورة الثالثة : الكويت ما زالت تذكّرنا بشكل مستمر بآثار(القزو الصدامي) , هي لم تخرج من  تأثيرات وانعكاسات ذلك (القزو) , لم تفرق  للان بين عراق البعث وصدام وعراق الديمقراطية !.

 الصورة الرابعة : الأردن بلد الزرقاوي , ومكان إقامة رغد صدام , وقيادات وعوائل البعثيين الكبار  ,وقيادات القائمة العراقية , حيث نشاهدهم يصرحون عبر الفضائيات من عمان دائما ! .لا اعرف للان سر تواجد اغلب قيادات القائمة العراقية في عمان.

الأردن بلد تفنن ضباط  مخابراته وجوازاته في حدوده البرية ومطاراته بالإساءة للعراقيين , وكل مرة نسمع في وسائل الإعلام  عن توجيهات ملكية (سامية), بمعاملة العراقيين باحترام  ومعاملتهم معاملة حسنة , لكن لا تطبيق لتوجيهات (جلالته) على الأرض , الغريب ان وزارة الخارجية العراقية لم تحرك ساكنا للان في هذا الملف!. 

 الأردن علاقاته فينا مرتبطة بما يصله من نفط مجاني وبأسعار تفضيلية , (مكَدي وخنجره بحزامه) !.

 الصورة الخامسة : تركيا بلد الطيب أوردغان , الذي مازال يحلم بالعثور على طربوش أجداده السلاطين العثمانيين , الذين فقدوا طرابيشهم عندما هربوا من العراق بعد الاحتلال الانكليزي عام 1917 . هو ما زال يحلم بالعثور على الطربوش  ليضعه على رأس من يحكم العراق , لننادي بعدها لرئيس وزراء العراق: (جناب سلتان معزم) .

الصورة السادسة : سوريا بلد الأمن والمخابرات والبعث وهذا وحده يكفي .في أجهزة مخابراتها يفقس الإرهاب وينمو ويتدرب , من حدودهم يأتينا البلاء كل مرة , في حين لم تسجل خطوط تماسهم مع إسرائيل أي خرق منذ  هدنة العام 1967.

هؤلاء هم جيراننا .

هل هم ملائكة أم شياطين  ؟

لا ادعو لبناء جدار  سمنت عازل بيننا وبين دول الجوار,  لكني أتمنى ان يبني ساستنا جدارا صلبا من التماسك والوطنية , مثل الجدار الذي شيدوه بفخر قبل أسابيع حينما اختاروا الرئاسات الثلاث في بغداد , وابعدوا عنا شبح حكومة مريضة كانت ستشكل في غرف العناية المركزة في الطائف , أو في غيرها من مدن وعواصم دول التدخل العربي والإنعاش الإقليمي في الشأن العراقي .

لو استمر ساسة العراق من أصحاب النفس الوطني في وحدتهم,  سنرمي حتما بأحلام وأماني وتدخلات دول الجوار من أعلى قمة جبل في كردستان .

لو ان اليابان وألمانيا لديها جيران مثل جيراننا هل استطاعت ان تتقدم ؟

تذكرت حينها الدعاء الغريب للحاج عناد , لو أن لليابان وألمانيا جيران مثل جيراننا لرموهم من السماء السابعة , وجان لي هسه (جوله) ما كًدروا يصنعون

(تغير الحية جلدها ولا تغير طباعها)

 

حسن الخفاجي

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.