اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

تنديداً بالقرار الرئاسي.. تظاهرة مسيحية جديدة في نينوى تأييداً لساكو

 

شفق نيوز/ تظاهر العشرات من أهالي ناحية مسيحية شمالي مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى، اليوم السبت، مطالبين رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد بسحب المرسوم الصادر بحق البطريرك لويس ساكو.

 

وقال مراسل وكالة شفق نيوز إن العشرات من أهالي ناحية القوش، شمال الموصل، تظاهروا للمطالبة بسحب المرسوم الجمهوري الذي أصدره رئيس الجمهورية مؤخرا والذي يقضي بسحب المرسوم الجمهوري 147 الصادر في عام 2013 والذي يعين البطريرك لويس ساكو بطريركًا للكنيسة الكلدانية في العراق والعالم.

 

واضاف المراسل ان المتظاهرين رفعوا شعارات تعبر عن استيائهم من هذا القرار، وطالبوا بوقف التجاوزات والانتهاكات التي تطال المسيحيين في العراق.

 

وبهذا الصدد قال الناشط ريفان حكيم في حديث لوكالة شفق نيوز، إن "هذه الخطوة في هذا التوقيت تثير قلق وخوف المسيحيين وتجعلهم يشكون في جدية الحكومة في الحفاظ على وجود المسيحيين في العراق".

 

وكان بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم الكاردينال لويس روفائيل ساكو قرر، اليوم السبت، الانسحاب من بغداد ونقل سلطاته إلى مدينة أربيل عاصمة إقليم كوردستان.

 

وأكد ساكو وفقا لكتاب رسمي مذيل بتوقيعه بتاريخ السبت 15 من شهر تموز، تعرضه لضغوط مستمرة بدوافع سياسية.

 

و أصدر مجلس القضاء العراقي، في وقت سابق من اليوم، أمراً يقضي بحضور بطريرك الكلدان الكاثوليك في العراق والعالم لويس روفائيل ساكو.

 

استقدام ساكو، هو (تكليف بالحضور) خلال مدة أقصاها 48 ساعة من تاريخ التبليغ، بناء على شكوى من ريان سالم. ووفق الوثيقة، ما لم يحضر ساكو إلى المحكمة، سيتم إصدار أمر قبض بحقه وفق القانون.

 

وكانت السلطة القضائية العراقية، قد أصدرت يوم الخميس الماضي، أمراً يقضي باستقدام روفائيل ساكو.

 

وبحسب كتاب رسمي صادر من رئاسة محكمة استئناف بغداد، صدر قرار من قاضي محكمة تحقيق الكرخ المختصة في قضايا النشر والإعلام بتبليغ "المتهم لويس روفائيل موشي" والساكن في منطقة المنصور ببغداد بالمثول أمام المحكمة.

 

وفي غضون ذلك؛ علمت وكالة شفق نيوز؛ إن أمر الاستقدام جاء على خلفية شكوى تقدم بها زعيم فصيل بابليون المنضوي في الحشد الشعبي ريان الكلداني.

 

وكان المسيحيون في قضاء "عنكاوا" في اربيل عاصمة إقليم كوردستان طالبوا، اول امس الخميس، رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد بالعدول عن المرسوم الجمهوري الذي أصدره بشأن البطريرك والكاردينال مار لويس ساكو رئيس الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في العراق والعالم.

 

وتجمع المئات من المسيحيين صباح اليوم أمام كاتدرائية "مار يوسف" للكلدان الكاثوليك في عنكاوا، والتي تضُم اكبرَ تجمّعٍ مسيحي ليس في العراق فحسب، بل في منطقة الشرق الأوسط بأسرها.

 

في غضون ذلك قال مراسل وكالة شفق نيوز، في محافظ نينوى إن مسيحيين ورجال دين نظموا وقفة تضامنية مع الكاردينال لويس ساكو في قضاء الحمدانية شرق مدينة الموصل.

 

واضاف ان المسيحيين في القضاء أعربوا عن احتجاجهم على قرار رئيس الجمهورية القاضي بسحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيينه.

 

قضايا شعبنا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.