اخر الاخبار:
القبض على داعشيين في نينوى بحوزتهما صواريخ - الأربعاء, 12 كانون1/ديسمبر 2018 18:19
ثلاثة سدود في دهوك مهددة بالانهيار - الأربعاء, 12 كانون1/ديسمبر 2018 11:12
تفاصيل جديدة عن هوية منفذ هجوم ستراسبورغ - الأربعاء, 12 كانون1/ديسمبر 2018 11:10
350 شرطيا يطاردون سفاح ستراسبورغ - الأربعاء, 12 كانون1/ديسمبر 2018 11:09
العراق يوجه ضربة جوية داخل الاراضي السورية - الثلاثاء, 11 كانون1/ديسمبر 2018 18:41
حركة "السترات الصفراء" ترد على قرارات ماكرون - الثلاثاء, 11 كانون1/ديسمبر 2018 18:36
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

محطات طبية

• الصراصر وأضرارها الصحية وأسلوب مكافحتها

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 أعداد/  د. عدي هاني عبد

 طبيب بيطري أختصاص

ماجستير بالأمراض المشتركة

 

الصراصر وأضرارها الصحية وأسلوب مكافحتها

 

الصراصر من أكثر الحشرات شيوعاً في المنازل ومختلف الأبنية والمؤسسات الحكومية وهي تبحث عن الطعام ليلاً في المطابخ وأماكن تخزين الطعام وأوعية القمامة والمجاري.وهي تصنف كحشرات ضارة بالصحة بسبب عاداتها القذرة ورائحتها الكريهة.تصيب الصاصر بعض الناس بالحساسية بعد كثرة التعرض لها.وقد تلعب الصراصر أحياناً دوراً في نقل بعض الأمراض المعوية مثل الأسهال والزحار الأميبي وحمى التيفوئيد والكوليرا وبعض الأمراض الفايروسية مثل مرض شلل الأطفال.  

تكثر في المناطق الحارة وتنتشر في شتى بلاد العالم، الحشرة هي من رتبة مستقيمة الأجنحة، صغيرة الحجم لها ستة أرجل،جسمها مفلطح بيضوي يضرب لونها للسمرة، ولها قرنا إستشعار طويلان والعينان كبيرتان. وللصرصر رائحة كريهة ناتج من إفراز غدي. الصراصر تأكل ما يصادفها وتتكاثر عن طريق البيض وتفرزالأنثى مادة لها رائحة خاصة للتزاوج فيلتقطها الذكر بقرونه الاستشعارية وينجذب اليها، ويمكن أن تبيض الأنثى مدى حياتها بمجرد التقائها بالذكر لمرة واحدة. يوجد في العالم 3500 نوع من الصراصر.

 الصرصر يصنّف ضمن الحشرات القارضة حيث يستعمل فكيه الأماميين اللذين يسميان بالفكين الطاحنتين وتستخدمان لتمزيق وقطع ومضغ الطعام كما يوجد زوج من الفكوك أقل قوة من الفكين الأماميين تسمى بالفكين الخلفيين ويستعملهما الصرصر في التعامل مع الطعام ودفعه الى أسفل الحنجرة. وللحشرة شفتان الشفة العليا عبارة عن غطاء يتدلى الى أسفل، فوق أجزاء الفم مغطياً الفم من الناحية الأمامية، أما الشفة السفلى فهي تغطي الفم من الخلف.

دورة حياة الصراصر:

تمر الصراصر بثلاث مراحل أثناء دورة حياتها هي:

1-البيضة 2- الحورية3- الحشرة الكاملة

تضع الانثى بيضها بشكل مجموعات محاطة بكيس شبيه بحبة الفول ويسمى هذا الكيس بالمبيض. بعض الأنواع من هذه الحشرة(الصرصر الالماني) تحمل أنثاه المبيض لعدة أسابيع ملتصقة بمؤخرة جسمها ومعظم الأنواع تطرح المبيض بعد 1-2 يوم.

قدرة الصراصر على التكيف:-

حشرة الصرصر قادرة على العيش في جميع المناطق من الغابات المطرية الى الصحاري الجافة ومن المناطق القطبية الى البيوت الدافئة وهناك 20 نوع منها فقط يفضل العيش داخل البيوت، أنتقل بعضها الى معظم القارات بواسطة سفن الشحن وهي قادرة على أكل كل شئ ولكن بأمكانها أن لاتتناول الطعام لمدة ثلاثة أشهر ولاتتناول الماء لمدة أسبوعين وتتحمل درجة حرارة تصل الى70درجة مئوية وتتأقلم الصراصر بسرعة وتنتج مضادات مناعية خاصة ضد أي مرض فتاك وتستطيع أن تحبس أنفاسها لمدة أربعين دقيقة حتى تهرب الى موقع أفضل اذا إنطلقت غازات سامة.وحين تقرر الهرب فهي تركض بسرعة كبيرة تقدر بخمسة كلم في الساعة وتستطيع ضغط حجمها والدخول من فجوة لاتزيد عن 15 ملم والجري في إنبوب لايتجاوز قطره خمسة مليمات .أما في الأحوال الأعتيادية فالصراصرأبعد ما تكون عن الأنقراض فأعدادها تفوق أضعاف أعداد البشر وكل الثديات.

من مميزات الصراصر إمتلاكها آليات مدهشة للنجاة بنفسها مثل:ـ 

1-   حاسة شم قوية تنبئها بقدوم أي مخلوق وهي في مخبئها.

2-   حاسة فريدة للموجات التي تحدث في الهواء وهذا يساعدها على الهروب عند إقتراب البشر منها.

3-   أذا أستعملت المبيدات بشكل مستمر ومن نفس النوع فبأمكان الصراصر أن تنتج ذرية لاتتأثر بذلك المبيد.

4-   لاتمتلك قلباًً وإنما لديها أنابيب ضاغطة تحرك الدورة الدموية بكلا الأتجاهين وهذه الميزه تجعلتها لاتعرف التعب أو ضعف اللياقة.

أنواع الصراصر:

تقسم الصراصر عادة الى أنواع منزلية تعيش في المباني والمنازل وأنواع خارجية تعيش وتحصل على غذائها في المناطق الأستوائية لكنها تتنقل الى داخل المباني إذا ما أتيحت لها الفرصة. وأنواع الصراصر كثيرة جداً ولكن سنذكر أربعة منها فقط وهي الأكثر إنتشاراً وضرراً وتشمل:

1-الصرصرالامريكي:- يختبئ في المناطق المظلمة أثناء النهار وينشط ليلاً ويقذف هذا النوع مادة جنسية جاذبة على شكل سائل بني وغالبا ما تشاهد على مواد المكتبة ويبلغ طول هذا الصرصر حوالي أربعين ملليمتر ولونه بني ضارب للحمرة ويصنف هذا النوع على أنه حشرة داخلية تفضل الأماكن الرطبة والدافئة.

2-الصرصر الأسترالي:- وهو أصغر من الصرصر الأمريكي ويتميز بعلامات فاتحة أو صفراء اللون على الصدر والأجنحة ويكثر في المناطق الأستوائية الرطبة كما يمكنه العيش داخلياً.

3- الصرصر الشرقي:- يعرف أيضاً بأسم حشرة الماء وهو ضخم ولونه أزرق داكن أو أسود وهو يفضل المناطق الرطبة الأكثر برودة مثل أماكن الصرف الصحي ويعيش بالطوابق السفلية من المباني.

4- الصرصر الالماني:- يعد الأكثر مقاومة للمبيدات والأكثر إزعاجاً للأنسان من خلال إحتلاله زوايا المنازل وقد إكتشف العلماء إن مادة عطرة تفرز من جسد أنثى الصرصر الألماني لأعلام الذكر للتكاثر وهي مادة كيميائية تسمى فيرومون هذه المواد الجاذبة أكتشفت لدى أنواع أخرى من الصراصر مما يُساعد العلماء في السيطرة على عملية التكاثر لدى هذه الحشرات.

الاسباب التي تؤدي الى زيادة الصراصر:

1.   وجود بقايا الأطعمة داخل المطبخ.

2.   تجمع النفايات داخل وخارج المنزل(لقد ثبت للعلماء إن هذه الحشرة لاتبقى طويلاً في المنازل النظيفة).

3.   يزداد نشاط حشرة الصرصر في الأماكن المظلمة والرطبة وخصوصاً في الغرف والمنازل التي تعاني من تسرب في مياه الشرب ومياه المجاري(حالات الطفح المجاري من أكثر أسباب زيادة تواجد هذه الحشرة).

4.   وجود الشقوق في جدران وأرضيات المنازل والأبنية القديمة حيث تقوم هذه الحشرة بالأنتقال من بناية الى أخرى عن طريق هذه الوسيلة.

5.   وجود فتحات في النوافذ(عدم وضع السيم المشبك).

6.   عدم وضع المواد الغذائية في أماكن خزن نظامية مع عدم إزالة بقايا تلك المواد.

الوقاية من الصراصر:-

1-   التنظيف المستمر والدقيق.

2-   العناية برفع القمامة بشكل منتظم ووضعها في أكياس خاصة للنفايات وتغلق بشكل محكم.

3-   حفظ الأغذية بمكان لاتصل أليه الصراصر.

4-   تصليح أنابيب الماء المعطوبة لمنع الرطوبة.

5-   ترتيب أثاث المطبخ بالشكل الذي لايسمح بوجود مخابئ للصراصر.

6-   معالجة الشقوق والثقوب في جدران الأبنية وخصوصاً في فتحات المجاري.

7-   الأعتناء بمخازن المواد الغذائية وإستخدام طريقة الحفظ الصحيحة.

مكافحة الصراصر:

المعلومة المهمة هي إن الأناث تضع بيوضها في كل مكان وخصوصاً غير المكشوفة،والموضوع المهم في المكافحة هو القضاء على أمهات الصراصر وكذلك على البيوض:ـ

أولاً ـ بالأمكان أستخدام الماء المغلي الى 100 درجة مؤية أو أكثر وألقائه في الحمامات والمرافق الصحية وعلى الأسطح والأماكن التي يتوقع أن تتواجد فيها الصراصر(الأناث البلغة)وبيوضها كالمنهولات.

ثانياً ـ أستخدام المواد الكيمياوية:

1.   أذا تم أستخدامها في داخل البيوت فيُفضل تنبيه ساكني البيت الى حملة المكافحة لأخذ الحذر الواجب خصوصاً الأطفال.

2.   تغلق كافة الفتحات والنوافذ التي من ممكن خلالها أن تهرب الصراصر، كأغطية المنهولات وفتحاتها.

3.   أذا كان البناء مؤلف من عدة طوابق فتبدأ المكافحة من الطابق الأعلى.

4.   توضع المادة السامة في منهولات المرافق الصحية والحمامات والمغاسل ثم تغلق بأحكام.

5.   تترك الى اليوم الثاني.

6.   تعاد المكافحة كل ستة أشهر.

7.   في الأبنية الكبيرة يمكن إستخدام مرشات المبيدات.

ثالثاً ـ لمكافحة الصراصر في الكاونترات والدواليب، فأيضاً يتم رشها مع الحذر التام لمنع تلوث الأواني والمواد المنزلية التي تستخدم، علماً أن الصراصر تضع بيوضها في طيات هذه الدواليب وتحت الأفرشة أو الجرائد التي تستخدمها ربات البيوت في هذه الدواليب.

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.