اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

خوض في كتاب: الشخصية العراقية من السومرية الى الطائفية- 2// عبد الرضا حمد جاسم

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

عبد الرضا حمد جاسم

 

عرض صفحة الكاتب 

خوض في كتاب: الشخصية العراقية من السومرية الى الطائفية- 2

عبد الرضا حمد جاسم

 

توطئة:

1 ـ في مقالته: [استهلال في مفهوم الشخصية العراقية] التي نشرها بتاريخ 29 أيلول/سبتمبر 2010 كتب البروفيسور قاسم حسين صالح التالي: [ وكما لا يصح القول بوجود " شخصية اميركية " تمثل مائتي مليون امريكيا" و " شخصية صينية " تمثل 1500 مليون صينيا"، فانه لا يصح القول بوجود " شخصية عراقية " تمثل ثلاثين مليون عراقيا" ] انتهى.

 

هذا ما طرحناه في المقالة السابقة والتي يبدو ان البروفيسور قاسم حسين صالح سبقنا وسبق غيرنا في ذلك فله الشكر والفضل ...لكن الغريب ان البروفيسور قاسم لم يسر في نفس هذا الخط منذ عام 2010 الى اليوم حيث كتب الكثير عما يُطلق واطلق عليه ""الشخصية العراقية"" وكرر هذا الاصطلاح/المفهوم كثيراً ليبدو للقارئ انه نسي عبارته هذه ...وقد احصيت ما ورد في هذا الكتاب فقط و اقصد كتاب: [ الشخصية العراقية من السومرية الى الطائفية] عن عبارة او مفهوم او مصطلح/ اصطلاح "" الشخصية العراقية"" وكان العدد هو: (32) مرة خلال ال (60) صفحة الأولى من الكتاب واكيد تطرق لها في الكتب الثلاثة الأخرى حيث ان البروفيسور قاسم اصدر كما يقول أربعة كتب عن """الشخصية العراقية""" وهذا بحد ذاته يحتاج الى تفسير وفق علم النفس وعلم الاجتماع فكيف تُنْهي وتُفَندْ شيء و تُكرر نشره عديد المرات لفي فترة لا تزيد عن (16) عام.

 

2 ـ في مقالته: [الثابت والمتحول في المجتمع العراقي المعاصر (5-5) العراقيون بريئون من النفاق وازدواجية الشخصية التي نشرها بتاريخ: 22 كانون2/يناير 2010 كتب البروفيسور قاسم حسين صالح التالي: [...وتغفل حقيقة كبيرة هي لو أن ما أصاب المجتمع العراقي في السنوات الثلاثين الأخيرة أصاب أي مجتمع آخر ..لانهار، لأن في الشخصية العراقية "ثوابت" صمدت بوجه عواصف الانهيار..ونتجاهلها للأسف. ولأنني أكاديمي، درسّت مادة (الشخصية) أكثر من ربع قرن، ولي فيها مؤلفات تدرّس في جامعات عراقية وعربية، وأشرفت على أكثر من خمسين رسالة ماجستير وأطروحة دكتوراه معظمها لها علاقة بالشخصية، ولأنني "بروفيسور" من عشرين عاما، فانه من حقي أن "أفتي" بما أنا مختص فيه، ومن واجبي أن أنصف العراقيين بتبرأتهم من صفتي النفاق وازدواجية الشخصية، اذا كان المقصود بذلك أن العراقيين ينفردان بهما، أو أنهما توجدان في المجتمع العراقي بنسبة أكبر من وجودهما في المجتمعات الأخرى. فالذي يحز بالنفس، ليس الأشقاء والجيران فقط من ينعت العراقيين بهاتين الصفتين، بل حتى نحن نرى كذلك  ففي دراسة ميدانية أجريتها على عينة من أساتذة الجامعة (وهم نخبة اجتماعية) وضعوا صفتي النفاق وازدواجية الشخصية بالمرتبة الأولى بوصفهما أكثر الصفات السلبية شيوعا بين العراقيين].

 

أقــــول: ان البروفيسور قاسم متخصص في "علم نفس الشخصية" ونشر أربعة كُتُبْ عن ""الشخصية العراقية"" واشرف على مئات البحوث ورسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه فيا حبذا لو تفضل علينا وعلى القارئ والأرشيف بنشر أولاً اطروحته للدكتوراه لتكون مصدراُ مهماً للدارسين الان وفي المستقبل وان يزيد فضله وكرمه علينا نحن جمهور القراء بان يطلب ثانياً من الذين اشرف على رسائلهم للماجستير و""أطاريحهم"" للدكتوراه وبالذات تلك التي تخصصت في موضوع الشخصية بنشر تلك الرسائل و""الأطاريح"" لتنشيط البحث في موضوع الشخصية. ومع هذا أتمنى عليه نشر الدراسات الكثيرات التي أشار اليها في كتبه ومقالاته... تلك الدراسات المهمات اجراها واشرف عليها زمن النظام الدكتاتوري البائد وبالذات التي أشار اليها ونشر عنها في كتبه ومقالاته وله في ذلك وعلى ذلك شكر كبير وهو كما أتصور واجب يفرضه عليه حبه للمجتمع العراقي ولعلم النفس والاجتماع وواجب العلماء والمتخصصين في نشر البحوث و الدراسات لتعم الفائدة ويتبصر القوم.

...................................

نعود لموضوع كتاب البروفيسور قاسم حسين صالح: [ الشخصية العراقية من السومرية الى الطائفية]2016 ونبدأ بالقسم الأول من الكتاب والذي كان بعنوان: [ الشخصية العراقية من السومرية الى الطائفية]/2016. والذي كان بعنوان مثير هو ""الشخصية العراقية والسياسة""...العنوان الفرعي الأول فيه هو: [دور الاحداث التاريخية في تشكيل الشخصية العراقية/ مدخل في طبيعة الشخصية]. وكان البروفيسور قاسم حسين صالح قد طرح اغلب محتوى هذا العنوان في لقاء/ ندوة منشور/ه في صحيفة المدى بتاريخ 12.04.2015 الرابط:

 https://almadapaper.net/view.php?cat=125728

 

د. قاسم حسين صالح ودور الأحداث في تشكيل الشخصية العراقية

almadapaper.net

 

في الصفحة الأولى من هذا الجزء وهي ص11 من الكتاب ورد التالي: [يتفق علماء النفس المختصون بدراسة الشخصية على صعوبة تحديد مفهوم الشخصية وبرغم انهم يتفقون على ان كلمة "شخصية"(بيرسونالتي) جاءت من كلمة "شخص" (بيرسون)اللاتينية والتي تعني (القناع/ ماسك) الذي يضعه الممثل على وجهه في المسرحيات الاغريقية والرومانية ليؤدي وظيفة التمييز بين فرد واخر او اخرين فان الإشكالية هنا التمييز في ماذا؟] انتهى

 

أقـــول: ً الشخص والشخصية حسب البروفيسور قاسم جاءت من اللاتينية والتي تعني القناع... أي أن اصل الشخصية قناع أي لا علاقة له لا بالجينات ولا بالثقافات ولا بالأحاسيس ولا بالمشاعر ولا بقانون الانتخاب الطبيعي ولا عوادي الزمن.

 

شخصياً لا اعتقد ان الغرض من وضع القناع في المسرحيات الاغريقية والرومانية  كان لغرض التمييز بين شخص واخر او اخرين بل اعتقد انه وسيلة للتمييز بين دور تمثيلي وآخر... والتجأوا الى بدعة القناع لإخفاء وجه الممثل حتى لا يُلصق به دوره في المسرحية فالأعداد (السكان/ المتفرجين) محدودة والناس تعرف بعضها.

 

ثم إذا كان تحديد شخصية الفرد الواحد بتلك الصعوبة التي وردت اعلاه فكيف بتحديد ""الشخصية العراقية"" أي شخصية مجتمع مثل المجتمع العراقي المتنوع /ة تاريخياً وقومياً ودينياً وبيولوجياً والذي/ التي قوامه/االيوم (43) مليون او كان وقت صدور الكتاب بحدود (35) مليون انسان/ نسمة الأعم الأغلب منهم هم احفاد من وردوا العراق خلال هذه القرون الطويلة والمختلفين عن السومريين بكل شيء تقريباً الا ما ندر حيث هناك فقط بعض التشابه في الاشكال التي قد تقترب من الاشكال التي تركها لنا السومريين على الالواح الطينية وهي اكيد لا تشكل سمة طاغية لأفراد المجتمع العراقي اليوم.

 

وفي خضم تلك الحيرة يطرح البروفيسور قاسم حسين صالح سؤال مهم ختم به المقطع أعلاه وهو: (فأن الإشكالية هنا التمييز في ماذا؟)... نعم التمييز في ماذا بين شخص واخر من هؤلاء ال (43) (35) مليون انسان.

 

بالعودة الى ما ورد أعلاه فأن الشخصية من شخص والشخص مفرد وتعني القناع... هذا القناع هو الذي يدفع للتعجب لأن القناع مظهر خارجي/ سطحي  ليس له علاقة بالتركيب البيولوجي للشخص ولا علاقة له بالمشاعر والسلوك والاحاسيس والمعتقد لمن يرتديه / يضعه حيث عندما ينتهي العرض المسرحي يتخفى الممثل ليخلع ذلك القناع ليعود لنفسه وشخصيته المختلفة عن الشخصية في الدور المسرحي ليمارس حياته الاجتماعية العادية التي قد يحدد نشاطه وحركته فيها ذلك القناع وربما يكفر الممثل بتلك الحظة التي وافق فيها او اُجبر على قبوله ذلك الدور... القناع ليس له علاقة بالممثل/ الشخص... فمن المنطق هنا و وفقاً للقناع ان التمييز يكون على المظهر الخارجي... وهذا يعني ان الشخصية من شخص وتُفهم او تُعَّين او تُستنتج بالاعتماد على المظهر الخارجي أي لا تأثير للجينات او الانتخاب الطبيعي او حتى العقل الباطن للشخص... واكيد ان القناع في التمثيل لم يُصمم على أساس دواخل الممثل او تركيبته الجينية انما على ما ورد في نص المسرحية وربما تم اختيار القناع وفق فهم مخرج المسرحية من ان هذا الشخص/ الممثل احسن من يجسد المطلوب منه... ويبقى الموضوع تمثيل لا غير.

 

وفي ص13 من الكتاب كتب البروفيسور قاسم حسين صالح التالي نسلسله بالأرقام للسهولة:

1 ـ ورد في ص13: [ ما يعنينا هنا هو منظور علم النفس التطوري... وعلى وفق هذا المنظور فان مورثاتنا "الجينات" السلوكية تخضع لقانون الانتخاب الطبيعي فتعمل عبر التاريخ التطوري للإنسان على تقوية مورثات سلوكية معينة وإضعاف او دثر مورثات أخرى... تأسياً على ذلك فإننا لسنا فقط نتاج تكويننا البيولوجي الخالص انما أيضا نتاج ما صنعته الاحداث من تأثير في مورثات اسلافنا العراقيين. ولك ان تقول: ان "جيناتنا" الحالية مشفرة او مسجل عليها الاحداث التي عاشها اجدادنا واننا نقرأ عناوينها ونرى صوراً منها في سلوكنا وتصرفاتنا] انتهى

 

أقـــول:

في مقالة البروفيسور قاسم حسين صالح: [الثابت والمتحول في المجتمع العراقي المعاصر (5-5) العراقيون بريئون من النفاق وازدواجية الشخصية/22كانون 2/2010كتب التالي: [... وتغفل حقيقة كبيرة هي لو أن ما أصاب المجتمع العراقي في السنوات الثلاثين الأخيرة أصاب أي مجتمع آخر.. لانهار، لأن في الشخصية العراقية "ثوابت" صمدت بوجه عواصف الانهيار.. ونتجاهلها للأسف] انتهى.

 

لا اعرف هل ان البروفيسور قاسم قد اخذ هذه الأمور بنظر الاعتبار عندما تطرق للشخصية العراقية في هذا الكتاب؟ سنرى ذلك في القادمات.

 

 وفي مقالته: [الشخصية العراقية .. وسيكولوجيا الخلاف مع الآخر] / 01.07.2008

 

كتب التالي: [كان لديّ شك يتاخم اليقين أن الشخصية العراقية أكثر ميلا الى الخلاف مع الآخر منه الى الاتفاق. وتحول هذا الشك الى يقين بعد أحداث السنوات التي تلت عام 2003، فرحت أبحث عن اسبابه فوجدت أن هذه الصفة ليست من صنع حاضر قريب او بعيد، انما تعود الى تاريخ يمتد الاف السنين، وانها ليست ناجمة عن سبب بعينه (القول ان العراقيين جبلوا على هذه الصورة مثلا) انما عن شبكة معقدة من الأسباب تفاعلت فيما بينها فأنتجت الشخصية العراقية بهذه الصورة .وقبل استقصاء عدد من هذه الاسباب اودّ ذكر معلومة قد تبدو جديدة للبعض. هنالك نظرية في الشخصية تسمى النظرية التطورية   Evolutionary  ترى أن المورّثات " الجينات" السلوكية تخضع لقانون الانتخاب الطبيعي فتعمل– عبر التاريخ التطوري للإنسان -على تقوية مورّثات "جينات" سلوكية معينة واضعاف مورّثات اخرى (مقارب لقانون دارون: البقاء للأصلح). وهذا يعني أن الأحداث التي عاشها الانسان عبر تاريخه التطوري تدخلت في عمل المورّثات "الجينات"  بثلاث صيغ : تقوية مورّثات معينة، واضعاف أخرى، ودثر أخرى. تأسيا على ذلك فإننا– أبناء هذا الجيل من العراقيين– لسنا فقط نتاج تكويننا البيولوجي الخالص، انما ايضا نتاج ما صنعته الأحداث من تأثير في مورّثات "جينات" أسلافنا العراقيين ولك أن تقول: ان "جيناتنا" الحالية مشّفرة أو مسجّل في ذاكرتها الأحداث التي عاشها أجدادنا، وأننا نقرأ عناوين هذه الأحداث ونرى صورا منها عبر سلوكنا وتصرفاتنا. ولكي لا يساء الفهم او يستنتج من قولي هذا أنني أميل الى تغليب العوامل البيولوجية في تكوين الشخصية، فإنني أعدّ الذاكرة بموروثها الثقافي من أهم عوامل تكوين الشخصية. وأعني بالثقافة: القيم  "بأنواعها الستة" والاتجاهات والمعتقدات والمعايير والفنون والآداب والعلوم... وكل ما ينتجه المجتمع وينتقل عبر اجياله. وأزعم أن الثقافة - بالمفهوم المعرفي – تعمل على تكوين "مركز سيطرة" داخل الفرد يقوم بتوجيه سلوكه نحو أهداف محددة، وأن الاختلاف بين الأفراد، في سلوكهم وتعاملهم مع الناس والأحداث، يعود في واحد من أهم أسبابه الى مركز السيطرة الثقافي المعرفي هذا ]انتهى.

 

السؤال هنا: هل هذه النصوص تؤيد او تتعارض مع موضوع الانتخاب الطبيعي للجينات الذي تطرق له البروفيسور قاسم حسين صالح؟؟ وهل تؤيد: (لأن في الشخصية العراقية " ثوابت" صمدت بوجه عواصف الانهيار)؟ وهل هذا الصمود مستمر وسيستمر؟ و هل شمل او يشمل هذا الصمود موضوع الخلاف مع الأخر الذي ذهب به البروفيسور قاسم حسين صالح  الى جذوره أي الى جينات اسلافنا العراقيين؟ هل سيعتمد البروفيسور قاسم حسين صالح هذه النصوص (الخلاف مع الآخر) و(عدم الانهيار) في الأجزاء التالية من الكتاب او اعتمدها في كتبه الثلاثة الأخرى التي أصدرها بخصوص الشخصية العراقية؟ وهل تؤكد هذه الأمور ان هناك ""شخصية عراقية"" نقيس عليها شخصية افراد المجتمع العراقي؟

 

ملاحظات اجد انها مهمة:

*أولاً: ان وقع الاحداث وتأثيرها على الأشخاص/ الافراد نسبية أي لا تكون بنفس الحالة والتأثير على الجميع وان جينات اسلافنا العراقيين مختلفة/ متنوعة وبها من جينات من كانوا قبلهم التي تعرضت للانتخاب الطبيعي كلٌ بدرجة مختلفة عن الأخر وحسب وقع الظروف الاجتماعية عليه خلال مسيرة الحياة عبر تلك القرون الطويلة جداً.

 

*ثانياً:ـ ان عملية الانتخاب الطبيعي لا تجري ميكانيكياً على كل الافراد بنفس الصيغة وتترك نفس النتائج... وهذا ما يفند القول ب ""الشخصية العراقية"" و تأثير قانون الانتخاب الطبيعي عليها. لنأخذ مثل من حال اليوم على المجتمع العراقي واقصد احتلال العراق/2003 او انتفاضة تشرين/2019 فهل تأثيرهما على حال العراقيين واحد اليوم وسيستمر كذلك عند الأجيال القادمة؟ هل جميع العراقيين اليوم يعتبرون ما جرى بعد نيسان 2003 تحريراً أم احتلال وكم هي نسبة من انقلب الحال عندهم؟ أي هل ""الشخصية العراقية"" تعتبر ما حصل وجرى في 2003 هو احتلال ام تحرير؟ هل كل العراقيين ""الشخصية العراقية"" فهمت او ساندت او شاركت فيما جرى في تشرين 2019؟ بحيث سيؤثر موقفها هذا على جينات احفادها بنفس التأثير؟

 

*ثالثاً:ـ ان هذا القانون"" الانتخاب الطبيعي"" ليس بجديد ولا يخص البشر فقط بل كل الكائنات الحية والبكتريا ومقاومتها للمضادات الحيوية مثال واضح على ذلك وكذلك الفيروسات وتطور سلالاتها وامامنا كوفيد 19 وما تتالى من مشتقاته او متجدداته.

 

*رابعاً:ـ نموذج من التاريخ القريب جداً: [أتذكر ما طرحه يوماً عسكري/ ضابط صف عراقي في الحرب مع ايران حول اعدامات من اطلق عليهم النظام صفة  "المتخاذلين" الذين يتركون مواقعهم اثناء الهجمات الإيرانية حيث قال: انه اُختير لتنفيذ عملية اعدام ببعض هؤلاء لأول مرة حيث لم يتمكن من النوم ليلة التنفيذ وكان مرعوباً وبعد فترة أصبحت كما قال "زلاطة" حيث في احدى المرات يقول صرت اضحك عندما أقوم بتلك الجريمة].

 

2ـ ورد في ص13 ايضاً: [دراسة الشخصية سيطرت عليها لعقود طويلة النظريات الكبرى التي حاولت تفسير الشخصية بصيغ شمولية  تخلى عنها التوجه الجديد في دراسة الشخصية الذي انتقل نحو التركيز على تفحص جوانب محددة من الشخصية ولقد حاول كل باحث او منظر في هذا الميدان تزويدنا بوجهة نظره في تعريف الشخصية وبمنظوره الخاص للإنسان او الشخصية او السلوك] انتهى

 

يتبع لطفاً

عبد الرضا حمد جاسم

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.