اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

هل يوجد فائض قيمة في الاتمتة؟// د. آدم عربي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

د. آدم عربي

 

عرض صفحة الكاتب 

هل يوجد فائض قيمة في الاتمتة؟

د. آدم عربي

 

ينقسم الماركسيون إلى قسمين، قسم يرى أنَّ الاتمتة تحقق فائض قيمة والقسم الاخر لا يرى أنَّ الاتمتة تحقق فائض قيمة، سيما وأنَّ كتابات ماركس حول الموضوع لا تدعم أيًّ من الرأيين، ماركس أوضح أنَّ التقدم التكنولوجي يُؤدي إلى تركز الثروة في يد فئة قليلة، وقال أيضاً "مع التقدم التكنولوجي يزداد عدد العمال التي حطّت التكنولوجيا من وسائل عيشهم"، إلَّا أنَّنا يجب أنْ نسال أنفسنا لماذا يستخدم الراسمالي الاتمتة ولماذا يُعظّم من رأسماله الثابت؟ عند انخفاض معدل الربح نتيجة المنافسة الشديدة بين الرأسمالين يميل الرأسمالي إلى أخذ السبق على بقية الرأسماليين بغية تحصيل أقصى الأرباح، لذلك يتجه نحو الأتمتة والتي في جوهرها الإستغناء عن العمال والتخلص من تبعات أجورهم وربما التخلص من النقابات وحقوق العمال وحتى الضرائب.

 

عند المنافسة في الإنتاج يضطر الرأسمالي إلى تخفيض أسعارة لدرجة بعدها لا يستطيع التحمل، فما نشاهدة اليوم هو منافسة أسعار خاصة إذا كانت المواد الخام تأتي من الصين ودول شرق آسيا والهند، لذلك يصل الرأسمالي إلى نقطة مفصلية، إمَّا إغلاق مصنعه أو اللجوء إلى الأتمتة من أجل تقليل ساعات العمل الضروري والإستيلاء عليه، ولتحقيق ذلك يبدأ بتضخيم رأس المال الثابت على شكل آلات، تقوم مقام العامل، فهو لديه قدرة إنتاج معينه تتطلب مثلاً خمسون عاملاً وهو يريد أنْ يحتفظ بتلك القدرة لذلك جهز المصنع بآلات تحتفظ بنفس قدرة الإنتاج ولكن مع تخفيض عمل أربعين عامل، أيْ قام بإقصاء أربعين عامل ولم يتبق له سوى عشرة عمال، الآلآت استولت على أربعين فرصة عمل من حيث السرعة ووفرة الإنتاج، يكفي الآن عشرة عمال مع الآلآت للاحتفاظ بنفس قدرة الإنتاج، ولنفرض أنَّ الرأسمالي كان يحقق نسبة ربح مقدارها عشرة في المائة في النظام السابق بعدما خفض أسعارة تحت مطرقة المنافسة، الآن هو سيستمر بنفس السعر ولكن لديه الآن وقت عمل أربعين عامل، سوف تُضاف إلى الربح، ليكون الربح أَعْلَى مع الاحتفاذ بنفس سعر السلعة من أجل استمرار المنافسة.

 

ما الذي حصل؟ الرأسمالي استولى على وقت عمل ضروري لأربعين عامل، عن طريق شراء آلآت من مصانع أُخرى تختزن في داخلها قيمة، واستعمل هذه القيمة بدل العمال، فالآلة تنقل قيمتها إلى المنتج الجديد، وتبقى تنقل قيمتها دون زيادة او نقصان حتى تُستهلك نهائياً، ويتوجب عندها تبديلها وشراء ماكنة أُخرى، إنَّ الرأسمالي وضع في جيبه أربعين فرصة عمل هي من مكان آخر، إنَّ الرأسمالي استعمل سلعة مصنع آخر تمتلك قيمة استعماليه وتبادلية قام مصنع آخر بإنتاجها وهي تختزن بداخلها قدرة عمل أربعين عامل، إنَّ الرأسمالي ربح ربحاً كبيراً، ولكنه من مكان آخر من فائض قيمة مصانع آُخرى لذلك هو مُستنزف للثروة الوطنية بمقدار ما زاد ربحه عن آُسلوب إنتاجه السابق، هو عمليا لم يحقق فائض قيمة لأكثر من عشرة عمال، ولا يعني زيادة ربحه أنَّه يُحقق فائض قيمة أعلى إذا ما اعتبرنا الثروة الوطنية وحدة واحدة، فبدلاً من تنميتها نهش الرأسمالي منها.

 

لكن ممكن أنْ نسأل السؤال التالي للقائلين بأنَّ الآلة تُحقق فائض قيمة،" إذا كان للعامل وقت عمل ضروري من انتاج فائض قيمة، فما هو وقت العمل الضروري للآلة؟ " على الصعيد الآخر وهو أنَّ الآلة هي حصيلة أو سلعة أنتجها مصنع آخر وبالتالي تُحقق فائض القيمة بإنتاجها، فهل يمكن تحقيق فائض قيمتين لنفس السلعة اذا ما تم استعمالها كما هي، اي لم تتحول الى منتوج آخر؟ . هذا يُؤكد لي أنَّ الآلة لا تُنتج فائض قيمة.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.