اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

من حكايا القوش الشعبية// نبيل يونس دمان

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

نبيل يونس دمان

 

عرض صفحة الكاتب 

من حكايا القوش الشعبية

نبيل يونس دمان

 

يقول الراوي:    

     في اواسط الاربعينات من القرن الماضي، كنت اتردد على بيت اختي المتزوجة من رجل آثوري في قرية (ماكنن) التي تقع جنوب شرقي القوش بمسافة 12 كيلومتر. في ذلك الريف الجميل وانا الشاب المقبل على الحياة ووسط مجموعة اشورية متماسكة اشتهر منهم كَليث شماشا كنو ابان احداث 1933 الدامية، هناك انصب ولعي واهتمامي في تربية كلبة صغيرة سميتها (كَرجي). بمرور الايام كبرت گرجي وانا اطعمها واشربها الحليب الطازج من قطعان القرية، كل شيء مضى بهدوء ورتابة وانا اقطع الطريق الترابي الممتد بين القوش- ماكنن بين فترة واخرى، تاسرني المناظر الخلابة والحقول الزراعية الممتدة على مرآى العين حتى تلتحم بالجبل.

 

     في احد الايام وانا في الطريق الى ماكنن ممتطيا حماري ومعي كلبتي (كَرجي) ، ثارت بوجوهنا عاصفة من الغبار، انجلت عن مرور قطيع كبير من الاغنام العائدة الى دير السيدة حافظة الزروع، بقيادة راعٍ اسمه (بولص ميخو) المعقوف الشاربين وعلى كتفه بندقية (برنو) الشهيرة آنذاك. وكان يسير مع القطيع فصيل من كلاب الدير (الذكور) تقودهم انثى ضخمة الجسم قوية ومعروفة في المنطقة بشراستها، ومن المعلوم ان الدير يهتم كثيرا بكلابه لحراسة املاكه ليلا ونهارا من اللصوص والعابثين. وعلى حين غرة، اشتبكت (كَرجي) مع كلبة الدير في عراك شديد والكلاب تراقب المشهد دون ان تتدخل فيما انا المرتجف خوفا اضغط على جانبي حماري الذي تسمر في مكانه، وبعد فترة استطاعت كرجي ان تمسك غريمتها بقوة من عنقها لتتركها جثة هامدة؛. اثار ذلك الراعي فتناول بندقيته وهو يصوّبها باتجاه (كَرجي) ، وفجاة تملكتني الجراة فصرخت باعلى صوتي ان لا يقتلها، فاجابني بانفعال كيف لا وانها قتلت كلبة الدير؟. قلت له يا عم ” ان جنس الكلاب يختلف على امور نجهلها وتتقاتل فيما بينها والنتيجة كما شاهدت موت احداها ” ، واردفت ايضا ” انها المصادفة التي قادت الى تلك النتيجة وانا لم اكن اتمنى ما حصل ” . ولكن الراعي بولص اصر ان يقتل (كَرجي) ، هنا قلت له ” انا صغير السن لا اقوى على منعك ولكن لي اهل تعرفهم جيدا وسابلغهم بما يحصل والنتيجة لن تكون في صالحك”. هنا تراجع الرجل على مضض وسمح لي بالمرور بسلام الى (ماكنن) .

 

     في تلك الفترة ايضا قتل خمسة مسلحين اكراد في اعلى وادي الدير، نتيجة صراع عشائري معروف في تلك المنطقة بين قبيلتي الشيخ نوري والحاج ملو المزوريتين. جلبت جثثهم اولا الى مركز شرطة القوش، ومن ثم الى الموصل للتشريح. كان الضحايا من جماعة الشيخ، وفي تلك الفترة ايضا كان مامور مركز القوش موصليا يدعى (انيس كشموله) . اعتقد رجال الشيخ بان الضابط المذكور لم يفعل اللازم في تعقب القتلة، ولذلك قرروا اغتياله، فارسلوا مجموعة مسلحة في عتمة الليل الى القوش لاغتياله، وكان يقيم في المنزل العائد الى (شعيا حكيم) في محلة اودو.

 

     في ذلك المساء الصيفي من اماسي القوش والناس نيام فوق السطوح، اخذ الرجال يدورون حول المنزل بحذر وخفية شديدتين، بهدف ايجاد منفذ اليه لتنفيذ العملية، واذا بالكلبة (كَرجي) تقفز من سطح منخفض الى الشارع، وتهجم بضراوة على المسلحين الذين تفاجأوا بوثوب الكلبة السريع، وتسلقت بخفة على ظهر احدهم بهدف إمساك رقبته، فما كان من احد اصحابه الا ان يستل خنجره ويطعنها طعنة الموت، فسقطت على الارض لافظة انفاسها بعد ان اطلقت عويلها المحزن. صحت المحلة ومامور المركز على الجلبة التي حدثت وادركوا جميعا الخطر الذي كان محدقا ب انيس كشمولة، وكيف ضحت الكلبة بحياتها فانقذته. ويواصل الراوي حديثه متاسفا على فقدان كلبته (كَرجي) التي تربت على يديه، ويقول متذكرا بكاءه الساخن عليها، بانه لازال يتذكر تلك الحوادث بعد مرور قرابة الستين سنة عليها.

 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

California on Feb. 9, 2023

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.