اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

وداعاً ألبرت اسحاق شعيا ديزا// نبيل يونس دمان

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

نبيل يونس دمان

 

عرض صفحة الكاتب 

وداعاً ألبرت اسحاق شعيا ديزا

نبيل يونس دمان

 

صديق الدراسة في ثانوية القوش، عرفته حاملاً فكراً نيّراً وظل أميناً على تلك الافكار والمُثل لعشرات السنين اللاحقة رغم صعوبة الظروف وحتى الرمق الأخير وفي بلدته التي ولد فيها ولم يغادرها حتى النهاية.

له عائلة طيبة متمسكة بذات القيم والطيبة التي عرف بها، متكونة من زوجة اصيلة جارة لنا في شارعنا، واولاد رائعين وفي مقدمتهم صديقي كارلو، لذلك انا حزين لرحيل البرت الذي كان توّاقاً في استقبالي كلما طاف بي الهيام وزرت بلدتي الحبيبة.

لم ينساني وظل يتذكر احاديثنا الجميلة وحتى اغانينا ايام الدراسة ومعنا مجموعة منسجمة من الزملاء. في فترة صعبة مررنا بها بعد اشتداد ملاحقة التقدميين بعد عام 1978 كنت اتنقل بين دهوك مقر عملي في الطرق والجسور والقوش بلدتي التي لم يرق لي العيش بعيداً عنها، كنت التقي البير ( كما يحلوا لي مناداته) وهو عائد من موقع عمله في حقل دواجن قضاء سميل، فيصعد سيارتي الخاصة بالدائرة ويجلس معي، وكان من القلائل الذين كنت أثق به، فأبوح بمعاناتي من النظام الحاكم، ولم تهزه او تحيده مرارة تلك الايام وظلينا نشكوا لبعضنا الظلم والظلام الذي يعيشه العراق. بقينا على ذلك المنوال حتى عام 1982 حيث آن أوان التحاقي بالحركة المسلحة في شمال العراق.

بعد زوال النظام الكتاتوري إفتح الافق امامي لزيارة القوش وظلت صحبة البرت أثيرة على قلبي وحتى اخر زيارة كنا نلتقيه في طريق الدير وهو يمارس رياضة التمشي وكان بصره قد قلّ كثيراً بسبب الامراض التي داهمته، فيسأل من معي ان كان يعرفني فينظر الى الاعلى ويقول ليسمعني شيئاً وما ان انطق باسمه حتى يهتف فرحاً بلقائي وعناقي  والترحيب الحار.

نم يا صديقي قرير العين فانت ذاهب لملاقاة اصدقائنا هناك: الشهيد هرمز يوسف بوكا، نبيل ميا اسمرو، حنا عيسى يلدكو وغيرهم. رحمة الله عليك البير ولروحك السلام الأبدي.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.