اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (651)- رواد المصارعة العراقية/ 7

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (651)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

 في ارشفة المصارعة العراقية)

***

رواد المصارعة العراقية/ 7

      لقد قيل الكثير من تناقضات الاحاديث والاخبار والتصورات بين الصدق فيه او الكذب، فيما بين الجماهير وفي كل وسائل الاعلام العراقية والعربية عن عودة المصارع الدولي عدنان القيسي الى بلده العراق عام 1970 بعد غيبة طويلة. بين من تعاطف مع الحكومة ومن كان معارضا لها..! مما احدث نشاطا سياسيا خفيا بين جميع الاطراف السياسية، المؤيدة للدولة او المغايرة لها..! وعلى الاخص اعتبار القضية برمتها لها علاقة وطيدة بالدوافع السياسية بقصد واعداد من الحكومة زمنذاك..! وانا واحد من الذين عاصروا هذه الفترة الزمنية الاجتماعية والرياضية بالذات، بل قريبا جدا منها، لان تواجد المصارع عدنان القيسي في كل تمارينه الرياضية واستعداداته للنزالات كانت تتم في نادي الاعظمية الرياضي، الذي كنت منتميا إليه زمنذاك ومصارعا لم ازل ناشئا في فريق النادي..! واعتقد يمكنني ان اتحدث على الاقل عن بعض الجوانب لهذه العودة وهذه الاحداث المتتالية التي قادها رياضيا المصارع المحترف عدنان القيسي..! فالضجيج والفوضى العارمة التي احدثتها عودة المصارع عدنان القيسي الى ارض الوطن، لم تهدأ ولم تسكن في ظل نزالاته المستمرة التي اقيمت مع ابطال دوليين من دول خارجية جيء بهم لمجابهة بطلنا عدنان القيسي..!

 

      بالنسبة لي، اعتقد ان المصادفات العفوية قد لعبت دورا كبيرا لكل ماحدث من ضجيج اعلامي وجماهيري، منذ عودة المصارع عدنان القيسي الى ارض الوطن ونزالاته التي احدثت دويا كبيرا من تناقضات في الحديث عنها..! وعليه اعتقد ان الحكومة زمنذاك لم تكن تقصد من جراء دعوة عدنان القيسي الى بلده العراق من اجل مقاصد سياسية ابداً، من وجهة نظري للقضية..! ولا المصارع عدنان القيسي كان يقصد ما حدث من نتائج نزالاته مع المصارعين الاجانب في اروقة المجتمع العراقي، ولكن يبدو انه اكتشف جهل غالبية الشعب العراقي لهذه المصارعة الحرة غير المقيدة الاحترافية والتجارية غير المعترف بها اولمبيا..! فاستغل ذلك لمصلحته بغية نجاح مهمته الرياضية التي جاء من اجلها، ولكن ما يعاب على المصارع عدنان القيسي، انه صمتَ بعد اكتشافه ان غالبية الجماهير بسيطة ولا تفقه شيئا عن هذا حقيقة النوع من المصارعة..! ولم يعلن للجماهير انها للترفيه وقضاء الوقت السياحي واستمتاع الجماهير بها وبالتالي الربح المادي..!

 

      بالنسبة للحكومة، حتى لو عرفت او كانت تعرف بحقيقة مضمون هذه المصارعة، فهي لم تفعل شيئا سوى انها اتخذت جانب الصمت مكتشفة بالمصادفة، الفائدة من نزالات البطل عدنان القيسي في إلهاء المجتمع ما دام مستمتعا بهذه الاجواء وباحداث هذه المصارعة المتفق على نتائجها مسبقا..! ودعوة المصارعين من مختلف الجنسيات، بل دعوة ابن الوطن عدنان القيسي باعتباره اصبح امريكيا من اصل عراقي عربي، وهكذا ربما استفادت الدولة في كسب وقت سياسي كان ضروريا لها بعد عام 1968 عند استلام حزب البعث العربي الاشتراكي مقاليد الحكم في العراق.

 

      من ناحية اخرى، اخذت العروض الجميلة الرياضية الاستعراضية في المصارعة الحرة غير المقيدة المشابهة تماما للمصارعة التي يخوضها المصارع عدنان القيسي، افقا جديدا في اوساط رياضة المصارعة العراقية، وامست هذه المصارعة ضمن اهتمام الجماهير رغم معرفتها انها استعراضية امست تؤدى خلال نهائيات البطولات المحلية والدولية التي تقام داخل العراق. وابرز من كان يؤديها البطلان الدوليان الشهيران سعيد عبد الله والمرحوم عبد الرزاق فرج، خلال كل نهائي بطولة من بطولات المصارعة الحرة والرومانية الاولمبية التي تقام تحت اشراف الاتحاد العراقي المركزي للمصارعة الحرة والرومانية. وهكذا استطاع البطل سعيد عبد الله وزميله البطل عبد الرزاق فرج ان يوضحا للجماهير حقيقة هذه المصارعة الاستعراضية. وبالتالي اخذ هذا النوع من المصارعة شهرة واسعة بين الجماهير التي باتت تزحف بكثافة الى مشاهدة بطولات المصارعة التي تقام تحت اشراف الاتحاد العراقي المركزي للمصارعة للاستمتاع ومشاهدة الفقرة التي باتت دائمة العرض في كل النهائيات التي تقام بواسطة البطلين الدوليين سعيد عبد الله وعبد الرزاق فرج..! رغم ان الجميع يعرف انها استعراض للخفة والمهارة التي يتمتع بهما المصارعيْن البطلين سعيد عبد الله وعبد الرزاق فرج. حيث نالت تشجيعا واستمتاعا كبيرين من قبل الجمهور الحاضر دائما. خاصة عندما كان المصارع عدنان القيسي يحضر في اكثر من مرة الى مثل هذه النهائيات وتكون هذه الفقرة الاستعراضية من قبل البطلين الدوليين سعيد عبد الله وعبد الرزاق فرج، وربما كانت في بعض الاحيان تؤدى تنكيلا بالمصارع عدنان القيسي عند حضوره لنزالات المصارعة ونهائياتها.

 

ان اعتقادي بأن دعوة البطل عدنان القيسي الى ارض الوطن باعتباره امريكيا من اصل عراقي، كانت طبيعية وهي ضمن ما اقدمتْ عليه حكومة حزب البعث العربي الاشتراكي منذ ان استلمتْ الحكم في العراق عام 1968 في محاولة لبناء الوطن من جديد، وعليه بادرتْ الدولة بدعوة بعض ابنائها المشاهير وفي كل الاختصاصات للعودة الى ارض الوطن لحاجة البلد لهم ولكل ابن بار. فدعتْ الكفاءات المتنوعة في كل العلوم، ففي الرياضة والمصارعة تحديدا دعت المصارع الشهير عدنان القيسي، وفي الموسيقى دعت الموسيقار الراحل منير بشير الذي قاد الموسيقى في بلده وغير موازين الذوق فيها. وهناك العديد من الشخصيات وفي كافة الاختصاصات التي لبَّتْ دعوة بلدها وعادت الى ارض الوطن للبناء والتقدم.

 

      خلاصة القول، ان البطل الدولي عدنان القيسي كان بطلا دوليا حقيقيا لا غبار عليه..! فأساسه بطلاً للعراق في خمسينات القرن العشرين في المصارعة الحرة والرومانية الاولمبية المعترف بها دوليا وعالميا تحت اشراف الاتحاد الدولي للمصارعة. بطلا في الوزن الثقيل خلال تواجده مع المنتخب الوطني العراقي للمتقدمين في خمسينات القرن المنصرم، وعند هجرته الى الولايات المتحدة الامريكية بعد عام 1959 واعتزاله المصارعة الاولمبية هناك، اتجه الى مرحلة اخرى من حياته في المصارعة الاحترافية الحرة غير المقيدة الترفيهية والتجارية بغية ان يعيش وهو في غربته وهكذا كان. وبودي من اخوتي القراء الكرام، ملاحظة او الاطلاع على بعض التعليقات والتعقيبات المهمة لهذا الموضوع من الحلقة السابقة، كي تكون الصورة اوضح وافضل لوصول التاريخ الحقيقي لكم اعزائي القراء..! وربما يكون لنا حلقة اخرى في صدد هذا الموضوع مع شكري وتقديري لزملائي في لجنة خدام المصارعة العراقية المدرب الدولي بهاء تاج الدين والحكم الدولي رعد الخزرجي والحكم الدولي باسل العبيدي. ننتظر معلوماتكم وتعليقاتكم مرة اخرى اعزائي القراء لدعم الارشفة والتوثيق ودام الجميع بكل خير.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

حسين الاعظمي، حفلة الكويت 2

https://www.youtube.com/watch?v=qVIa9OG3h9Y

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.