اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (652)- رواد المصارعة العراقية/ 8

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (652)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

 في ارشفة المصارعة العراقية)

***

رواد المصارعة العراقية/ 8

عباس عبد الله الديك

     يبدو ان البطل الشهير المصارع عباس عبد الله الديك، هو اقدم من نستطيع الكتابة عنه من رواد المصارعة العراقية في عصرنا الحديث، او خلال القرن العشرين تحديداً. وهو احد انشط الرياضيين العراقيين الرواد مع بعض الزملاء كمجيد لولو وعوسي الاعظمي وصادق الصندوق في النصف الاول من القرن الماضي، ورغم ان المصارعة بشكل عام كانت تتمحور في نشاط المصارعة التراثية التي يطلق عليها بـ الزورخانة- ورغم ان هذه المصارعة لاتمتاز في نشاطاتها بالبطولات والمسابقات الدورية فيما بين المصارعين او بين الفرق الزورخانية المتعددة على مستوى التنظيم الحكومي..! حيث بقيتْ نشاطات عفوية تمارس للهواية وقضاء الوقت واللهو في اوقات متقطعة او متصلة طويلة خلال اليوم. ولكن هواية المنافسة بين المصارعين غريزيا قائمة طبعاً. فكانت تجرى بعض اللقاءات التنافسية بين بعض المصارعين ليقال انها انتهت بفوز احد المصارعين..! ولعل النزال الشهير بين البطل عباس الديك والالماني الهر كريمر، خير مثال على التنافس الفردي بين المصارعين، فضلاً عن نزالات اخرى حدثت بين بعض المصارعين الآخرين. ورغم كل ما قيل عن نزال عباس الديك والالماني الهر كريمر، الا ان مبدأ غريزة التنافس وطموح الفوز على الآخر كان موجودا بين المصارعين بصورة طبيعية..!

 

     (نال المصارع البطل عباس الديك شهرة واسعة وحظوة كبيرة بين الجماهير العراقية بعد نزاله الكبير مع الالماني الهر كريمر. في الرابع عشر من تشرين الثاني من عام 1935، ولم  ينل مصارع عراقي شهرة وسمعة في اوساط المجتمع مثل تلك التي حظي بها البطل عباس الديك. والبطل عباس الديك كان يمثل مدرسة خاصة في عالم الصراع والجفرات، وهو استاذ لمجموعة كبيرة من المصارعين الذين تتلمذوا على يديه وقلدوا حركاته واساليبه في التمرينات والمنافسات) (هامش 1) وذاع صيته بين الافاق، واصبح البطل عباس الديك قائدا رياضيا للمرحلة التي عاشها وعاصرها..! مع ان النزالات في تلك الآونة لم تكن ضمن بطولة منظمة محليا او دوليا. وانما تنظيم شعبي بمبادرات اجتماعية فردية وجماعية لجمع واستمتاع الجماهير التي احتشدت فعلا لحضورها وحضور النزال الاشهر بين البطلين عباس الديك والالماني الهر كريمر الذي امسى تاريخا يذكر في كل وقت وحين..!

 

     ولد المصارع البطل عباس عبد الله الديك في محلة الهيتاويين بالرصافة من بغداد عام  1902. امتازت شخصيته منذ بواكير حياته بالهدوء والبساطة والقوة في اتخاذ المواقف الشخصية، تصل حد العناد..! كذلك كان بطلنا عباس الديك رجلا نزيها حليما طيبا محبوبا في المجتمع، وفي حداثة عمره كان يقضي معظم اوقات اليوم بهوايته المفضلة ممارسة الرياضة بانواعها المتاحة، وعلى الاخص على شاطئ نهر دجلة الخالد في السباحة والمصارعة والعاب الزورخانة مع زملائه في الحي وسط الاستماع الى الدفوف وغناء المقامات العراقية التي تتميز بالروح الدينية والصوفية المرافقة للمصارعة الزورخانية التراثية.

 

      هكذا كان فضل وجود نهري دجلة والفرات في بلدنا العراق والحمد لله على كل شيء. اللذين كان لهما الاثر الاكبر في تنشيط الحركة الرياضية سواء في السباحة او المصارعة او غيرهما من ألعاب اخرى، التي تطورت وازدهرت بمرور الزمن في ظل هذه الاجواء. واستمرت هذه الاجواء الرياضية تقام بكل مرح ولهو واستمتاع من قبل كل الرياضيين من زملاء بطلنا الشهير عباس الديك كالبطل مجيد لولو المولود عام 1909. والبطل عوسي الاعظمي المولود عام 1913. والاخرين من زملائهم.

 

      لعل من اهم ما وصل اليه البطل عباس عبد الله الديك من نفوذ جماهيري شعبي، هو وصوله الى دفة رئاسة الاتحاد العراقي المركزي للمصارعة الحرة والرومانية الذي تأسس عام 1950. وهكذا يكون بطلنا الشهير عباس الديك اول رئيس رسمي لاتحاد المصارعة العراقي عند تاسيسه عام 1950..!

 

     بالنسبة لجيلنا في سبعينات القرن العشرين، فقد كنت اشاهد البطل الشهير عباس الديك عندما يحضر الى نهائيات البطولات المحلية والدولية التي تقام في بلدنا العراق، وكنت ابقى لفترة من الزمن اشاهد واتأمل هذا البطل الذي تجاوزت شهرته الآفاق حاضرا بين ابنائه المصارعين من الاجيال اللاحقة لجيله وسط الاحتفاء الكبير به من قبل كل مدربينا ومصارعينا الكبار.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

محمد القبانجي، مقام الاورفة

https://www.youtube.com/watch?v=c-dqIazX2a8

 

 هوامش

1 – هامش1: من مقالة لحسن طه الفياض.

 

 

اللقاء الشهير في بغداد بين البطلين العراقي عباس الديك والالماني الهر كريمر في ثلاثينات القرن العشرين.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.