اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (656)- عطا وعبد الفتاح حنكورة

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (656)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

في ارشفة المصارعة العراقية)

***

عطا وعبد الفتاح حنكورة

       نقف جميعا مندهشين مذهولين امام ما انجزته ما تسمى بـ الجفرة- الساحة الرملية مربعة الشكل مشابهة لبساط المصارعة وعلى شواطئ الانهر وعلى الاخص نهر دجلة الخالد..! من ابطال دوليين مشاهير رفعوا راية المصارعة العراقية في كل مكان من بقاع العالم بمشاركاتهم العربية والدولية والعالمية. وعليه كانت الاجيال الذهبية من ابطال ومشاهير في كل تاريخ مصارعتنا خلال القرن العشرين، من صنع هذه الساحة الرملية البسيطة مربعة الشكل –الجفرة- التي تجعل من عضلات الجسم قوية جدا وعلى استعداد كبير جدا في المطاولة واللياقة البدنية، ليس لرياضة المصارعة فحسب، وانما في ممارسة الالعاب الرياضية الاخرى كالسباحة والركض والطفر العريض وغيرها الكثير..! حتى للذين لم يقدَّر لهم الاستمرار في طموحاتهم الرياضية ولم يشاركو في البطولات ولم يكن لهم شأن في الشهرة والبطولات المحلية والدولية، جاعلين من ممارساتهم في ارضية الجفرة الرملية هواية لتقوية اجسامهم وابدانهم وعضلاتهم للاستمتاع واللهو وقضاء الوقت في السباحة والمصارعة والالعاب الاخرى..!

 

      مدينة الاعظمية، مدينة تاريخية يحيط بها نهر دجلة من معظم جهاتها، جاعلا منها شبه جزيرة..! وعليه كانت –الجفر- على شاطئ النهر كثيرة جدا وممتدة على طول ساحلها الجميل. ويبدو لي ان جيلنا جيل سبعينات القرن العشرين من المصارعين، كان آخر الاجيال او من اواخرها التي بنيت معظم اجسام ابطال ذلك الجيل على الساحة الرملية مربعة الشكل –الجفرة- المعدة على شاطئ النهر..! وربما يكون اغلب الاسباب لظهور الكثير من الابطال الدوليين المشاهير لانهم تدربوا في البداية على الارض الرملية استمرارا من الاجيال الذهبية التي سبقتهم منذ بدايات القرن العشرين..!

 

     من هذا الخزين الكبير من الهواة الرياضيين، كان كل من الشقيقين الرياضيين عطا حنكورة وعبد الفتاح حنكورة اللذين بقي اسميهما في ذاكرة الرياضيين حتى اليوم..! لانهما استمرا في قربهما من الرياضة والرياضيين. وكان لشقيقهما الكبير المرحوم عبد الكريم فضل في تعليمهما السباحة في الشاطئ. حيث كان الجميع يقضون جلّ اوقاتهم من الصباح حتى غروب الشمس على شاطئ دجلة الخالد، فرحين ولاهين ومستمتعين بوقتهم ورياضتهم.

 

     انتسب عطا وعبد الفتاح الى نادي الاعظمية الرياضي، واهتم عطا حنكورة بالجانب الاداري والتدريبي، فاصبح عضوا في الهيئة الادارية للنادي لفترة زمنية طويلة. ثم اصبح عضوا في اتحاد المصارعة العراقي المركزي ومدربا لرياضة الجودو والكاراتيه..! واعلنت وفاته يوم 1 / آذار 2002 وشيعته جماهير غفيرة في مدينته الاعظمية.

 

     اما الرياضي البطل عبد الفتاح حنكورة، فقد انتقل من نادي الاعظمية الرياضي منتميا الى نادي الشرطة برتبة مفوض. ومارس المصارعة زمنا قصيرا. ثم عكف على ممارسة التحكيم وحكم بعض البطولات المحلية، حتى تقاعده.

 

     اخيرا فان المرحوم عطا حنكورة وشقيقه الرياضي عبد الفتاح حنكورة، من اقرب معارفي واصدقائي رغم فارق العمر بيني وبينهما، فقد تمتعا باجمل الاخلاق والتربية الدينية والمحافظة على القيم الدينية والدنيوية، وهم اشهر من نار على علم في مدينتهما الاعظمية، رحم الله الرياضي المثير المرحوم عطا حنكورة، واطال الله في عمر اخي الكبير الاستاذ عبد الفتاح حنكورة ومنحه الصحة والعافية ان شاء الله.

والى حلقة اخرى ان شاء الله

 

اضغط على الرابط

حسين الاعظمي، مقام الخنبات

https://www.youtube.com/watch?v=Csjg51buv-M

 

مقام الحسيني

https://www.youtube.com/watch?v=flYtsN-0vvc

   

مقام الاوشار

https://www.youtube.com/watch?v=ApJKGOCNFlI

 

  

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.