اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (665)- عائلة آل عيال فريح الرياضية

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (665)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

 في ارشفة المصارعة العراقية)

***

عائلة آل عيال فريح الرياضية

البطل الدولي رائد عيال

مساء اليوم نفسه 12/10/2020 وردني تعقيب جديد تواً من آل عيال فريح هذا نصه.

(سلام عليكم

المصارعه في ميسان (العمارة) بدأت اللعبة في منتصف الخمسينات وكان من اسسها العم المرحوم ياسين فريح وقد جاء بها بعدما كان يعمل في البصره تحديدا في المواني وكان يلتقي بالمصارعين الايرانيين وقد تعلم منهم بعض المسكات ثم جاء ونقلها الى بعض اصدقائه ومنهم المرحوم  سلمان سمور وجاسب شويلي وشناوه جبر وبعض الاصدقاء    الى العماره وحينها تاسس نادي العمار الرياضي سنة 1951 وكانت تمارس على ضفاف نهر دجله وتعمل حلقه من الرمل ولايوجد بساط في حينها ومن ثم المرحوم العم نقلها الى اقاربه واخوته اولاد اخيه  وهم حسين عيال وفرحان ورائد وكمال وعبدالرزاق .. وابنه حسام ياسين واشترك العم في عدة بطولات وخاصة في بطولة المنطقه الجنوبيه وحرز المركز الاول لوزن الديك ومن ثم ذهب الى بغداد ليكتسب الخبره في نادي الاعظميه والتقى حينها الاستاذ قاسم السيد والاستاذحسن عبدالوهاب ومن ثم اعتزل التدريب واكمل المسيره المربي الفاضل وصاحب العلميه الخال والاستاذ سلمان حسب الله وهذا تحديداً في بداية سنة 1970 وقد طور اللعبه بشكل كبير واستطاع بفتره زمنيه قصيره ان يجعل منا ابطال في هذه اللعبه وقد بداء تجربة علينا نحن اولاد اخته)

 

     وكان التعقيب الاول صباح اليوم ادناه.

 

      بادئ ذي بدء، اود ان انقل لكم اعزائي القراء الكرام ما وصلني تواً من عائلة آل عيال تعقيبا على موضوع حلقتنا هذه المرقمة بـ 601.

(تحياتي واحترامي لكم نحن عائله بيت عيال فريح مؤسسي لعبة المصارعة الحرة في ميسان قضاء العمارة بأشراف عمنا ياسين فريح وسلمان سمور في بداية الستينات وبالتحديد 1960 كلنا نتمرن على الرمل في شاطئ نهر العمارة وبنينا لعبة المصارعة الحرة في ميسان وأسسنا عدة فرق ودربنا كثيرا من الابطال ونحن حسين عيال ورائد عيال وكمال عيال ورزاق عيال. وأحرزنا عدة بطولات محلية ودولية وتخرج من تحت ايدينا ابطال عديدون، من ضمنهم عائلة بيت سلمان حسب لله واولاده وحصل خالنا سلمان على شهادة تدريب دولية للاشبال والناشئين والمتقدمين للمصارعة على مر السنين ولحد الان وهذ هو الواقع الصحيح لتاريخ المصارعة في ميسان.....وتحياتي لكم)

 

     على الرغم من توسع انتشار المصارعة الحرة والرومانية في محافظة العمارة –ميسان- بصورة كبيرة على يد البطل سلمان حسب الله في سبعينات القرن العشرين، إلا أن البداية والشرارة الاولى للمصارعة في هذه المحافظة البطلة، كانت مطلع خمسينات القرن العشرين، او في بداية النصف الثاني من القرن، على يد المرحوم ياسين فريح واستمر في ذلك بعدئذ البطل سلمان حسب الله. على حد قول البطل الدولي عبد الرزاق عيال فريح في صفحة سيرته الرياضية المرسلة الى لجنة (خدّام المصارعة العراقية) المكونة من المدرب الدولي بهاء تاج الدين والحكم الدولي رعد الخزرجي والحكم الدولي باسل العبيدي وحسين اسماعيل الاعظمي. وهكذا بدأ ظهور ابطال مصارعون نالوا الاوسمة والمداليات الملونة من هذه المحافظة محليا ودوليا، حيث اتيحت لهم تمثيل بلدنا العزيز العراق بكل اقتدار وجدارة في البطولات والمشاركات الدولية في المصارعة والتدريب والتحكيم والادارة..!

 

      يبدو ان البطل سلمان حسب الله ومدرسته الرياضية في المصارعة، التي خرجت بعض من ابناء عائلة المرحوم عيال فريح، كان قد اعتمد فعلا على هذه العائلة بظهور ابطالها من مدرسته الاثيرة..! وهذا البطل رائد عيال مصارعا ومدربا من عائلة عيال فريح قد نال الحظوة في البطولات المحلية والدولية حاصدا الاوسمة الملونة في معظمها..! ثم نجاحه الكبير في التدريب وصنع الابطال الدوليين المميزين..!

 

     والبطل رائد عيال فريح النصيري من مواليد 1/7/1964. واستطاع من خلال دراسته الوصول الى شهادة البكلوريوس في التربية الرياضية من جامعة بغداد. وفي العام السابع من عمره انتمى الى مركز شباب العمارة شبلا مصارعا..! ليصبح بعدئذ بطلا للعراق لفئة الاشبال من عام 1972 حتى عام 1978. وفي فئة الناشئين احرز بطولة العراق من عام 1979 حتى عام 1981. وانتقل الى فئة الشباب ليفوز ببطولة العراق عام 1982 حتى عام 1984. وفي هذا العام 1984 انتقل الى فئة المتقدمين ليفوز بها والسنوات التي تلت.

 

      ومن انجازات بطلنا الدولي رائد عيال، احرازه لبطولة شباب العالم التي اقيمت في السويد عام 1981. وفي عام 1982 احرازه بطولة آسيا للشباب التي اقيمت في الهند. كذلك حصوله على بطولة بغداد الدولية اكثر من مرة. وفي بطولة موسكو الدولية للمتقدمين حصل بطلنا الدولي رائد عيال على المدالية البرونزية عام 1982، كل ذلك ادى الى انتخابه عام 1985 افضل مصارع في العراق لهذا العام.

      من المدربين الذين اشرفوا على تدريبه، كل من المدربين الدوليين سلمان حسب الله وزهير فاضل وصالح مهدي عفو وصائب صادق.

 

     البطل الدولي عبد الرزاق عيال فريح

     بطل دولي آخر من هذه العائلة وهو الشقيق الاصغر للبطل رائد عيال. الذي انتمى الى مركز شباب العمارة عام 1976 وهو شبلا صغيرا كشأن شقيقه رائد، وقد اشركه مدربه سلمان حسب الله في بطولة الاشبال عام 1977 في وزن 24 كغم محرزا بطولتها التي اقيمت في محافظة الموصل. ومن نجاحه في هذه البطولة، استطاع البطل عبد الرزاق ان يستمر في احراز البطولات التي بعدها في اوزان مختلفة من وزن 24 و 28 و 32 و 35 و 41 و 45 و 49. حتى تم سحبه الى المنتخب الوطني عام 1982. واحرز بطولة بغداد الدولية في وزن 52 كغم اكثر من مرة تحت اشراف المدربيْن الدولييْن زهير فاضل وثابت نعمان لنكة..!

 

     لعب البطل عبد الرزاق عيال لعدة اندية خلال سيرته الرياضية. وهي مركز شباب العمارة ونادي الطلبة باشراف المدربين الدوليين زهير فاضل وصائب صادق وابراهيم خليل جمعة. كذلك لعب البطل عبد الرزاق عيال في نادي الجيش باشراف المدرب الدولي سعد عبد الستار محرزا بطولات الجيش اكثر من مرة. ولعب ايضا لنادي الشرطة الرياضي باشراف المدرب الدولي ثابت نعمان لنكة. ولعب بطلنا الدولي عبد الرزاق عيال في نادي الاعظمية الرياضي تحت اشراف المدرب الدولي سعد عبد الستار.

 

     بعد الاعتزال اتجه البطل عبد الرزاق عيال الى تجربة التحكيم حيث نال عدة شهادات تحكيمية. ثم زج نفسه في تجربة التدريب ايضا، بعد حصوله على اكثر من شهادة تدريبية. ودرب فريق منتخب العمارة عام 1995 حتى عام 2003.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

فرج وهاب، غناء ريفي

https://www.youtube.com/watch?v=2Eoyv99wMz8&ab_channel=%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%AF%D8

%B9%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%87%D8%A7%D8

%A8%D9%82%D9%86%D8%A7%D8%A91

 

 

 

البطل الدولي رائد عيال.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.