اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (666)- الشاعر الكبير حميد سعيد

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (666)

كتب الدكتور حسين اسماعيل الاعـظمي

***

الشاعر الكبير حميد سعيد

     رغم تشرفي بمعرفة الاستاذ الشاعر حميد سعيد، التي يمكن ان اقول عنها انها من اقدم علاقاتي الشخصية مع اخوتي واصدقائي وأساتذتي سواء الفنانين أو الادباء، أو منذ ان ولجتُ عالم الموسيقى والغناء مطلع السبعينات ومن ثم موظفا في وزارة الثقافة والاعلام منتصف السبعينات من القرن العشرين، ورغم اعجابي منذ البداية بهدوئه واخلاقه ونقائه الواضح في كل ما يظهر من شخصيته الفذة، الا انني لم اختم معرفتي الكاملة به دون اي شك في نقائه وصدقه ومواقفه النبيلة، الا بعد ان اصبح وكيلا أقدما لوزير الثقافة في تسعينات القرن العشرين..! فقد هالني ما لمسته من قيمة شخصية اجتمعت في كيان هذا الاخ والصديق والاستاذ والاديب والاداري حميد سعيد..! حيث استطاع بكل منطلقاته العفوية التربوية الاساسية ومنطلقاته العقلية التجريبية في الحياة، ان يكون اخا وصديقا حقيقيا لكل من اتصل به او عمل معه في الوزارة، ملبيا كل احتياجات اخوته واصدقائه الممكنة دون اي اشعار للمقابل بأي تماهل او تأخير أو تكابر في انجاز ما يمكن ان يلبى له ما كان يريد..! وبكل تواضع وهدوء واخلاق عالية رفيعة قلَّ نظيرها. بحيث لم استطع حتى يوم الناس هذا، ان انسى مواقف هذا الرجل المهذب الوقور الاصيل ابن الاصايل، وبقيت مواقفه الاصيلة ومشاعره النبيلة وتعامله الحضاري الراقي بكل ما يمكن ان تحويه هذه الكلمات من معاني حقيقية تدل على شخصية هذا الانسان الكبير.

 

    جمعتني مناسبات فنية كثيرة وسهرات عديدة مع استاذنا الكبير حميد سعيد، مع اصدقاء فنانين وادباء عراقيين وعرب، سواء في بيوت اصدقائنا او امكنة رسمية ثقافية او في بيتي بالاعظمية من بغداد، وكل هذه المناسبات والسهرات بقيت ذكرى عالقة في الفكر والمشاعر عصية على النسيان..!

 

      شغل الاستاذ الشاعر حميد سعيد في حياته العملية والوظيفية مواقع ومناصب عديدة، وكلها مواقع ومناصب ثقافية فنية وادبية ادارية، ومن هذه المناصب الادارية مدير التأليف والترجمة والنشر- وزارة الثقافة والأعلام 1970-1972. كذلك شغل منصب المستشار الصحفي والثقافي في سفارة العراق –مدريد– أسبانيا 1972-1975. ومستشارا صحفيا وثقافيا في سفارة العراق –الرباط– المملكة المغربية  1975-1977. وادارة عامة للمجلات الثقافية، ورئيس تحرير مجلة الأقلام، ورئيس تحرير الموسوعة الصغيرة، في وزارة الثقافة والاعلام 1978. ورئيس تحرير جريدة الجمهورية عام 1979 وهي من كبريات الصحف اليومية العراقية. بعد ذلك اصبح رئيسا للمؤسسة العامة للاذاعة والتلفزيون1979-1981. ثم رئيسا لتحرير جريدة العراق الكبرى –جريدة الثورة- 1982-1991. ومستشارا فنيا ثقافيا في رئاسة الجمهورية 1992-1995. والوكيل الاقدم لوزارة الثقافة 1996-2000. ثم رئيس أمناء بيت الحكمة 2000- 2003. ومواقع كثيرة اخرى في الروابط والاتحادات والجمعيات الثقافية.

 

    ولد الاستاذ الشاعر حميد سعيد في بابل من محافظة الحلة عام 1941. تخرج من كلية الآداب -الجامعة المستنصرية- بغداد 1968. وعمل في التعليم والصحافة. وهو اليوم مقيما في المملكة الاردنية الهاشمية منذ خريف عام الاحتلال البغيض المشؤوم 2003. وله مؤلفات فكرية وادبية ودواوين شعرية كثيرة جدا. وكان اول عربي –غير فلسطيني- يمنحه الرئيس الراحل ياسرعرفات -وسام القدس- في أحتفال في مقره بتونس، حيث يمنح هذا الوسام للذين قدموا خدمات ثقافية بارزة، لتأكيد عروبة القدس والدفاع عنها 1990. وترجم شعره الى عدد كبير من لغات العالم. وصدرت له مجموعات شعرية، مترجمة الى الأنكليزية والفرنسية والألمانية والروسية والصربية والأسبانية والرومانية.

 

     والحديث يطول عن واحد من ارقى الناس الذين عرفتهم في حياتي، ادام الله اخي وصديقي واستاذي الفاضل شاعرنا الكبير حميد سعيد في اتم صحة وعافية ويبقى في علوٍ ورفعةٍ دائمتين باذنٍ منه تعالى.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

سعدي الحلي، تناشدني عليك الناس

https://www.youtube.com/watch?v=_Ewdk2hapUM&ab_channel=%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%BA%D8

%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9

%82%D9%8A%D8%A9%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B5%D9%8A%D9%84%D8%A9

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.