اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (318)- المقام العراقي في حقـبة التحول/ 3

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (318)

 

المقام العراقي في حقـبة التحـول/ 3

قد لا يكون مغنيا من مغني بداية القرن العشرين من الذين ولدوا في العقود الاخيرة من القرن التاسع عشر، اعظم شهرة في طريقته الغنائية وبنائه اللحني للمقامات العراقية اكثر من رشيد القندرجي..! ويمكن للمتتبع تخمين تأثيره المباشر وغير المباشر في تسجيلاته الصوتية الاولى. اضافة الى باقي المغنين المقاميين من اتباع طريقته امثال رشيد الفضلي وعبد القادر حسون وشهاب الاعظمي والحاج هاشم محمد الرجب واحمد موسى وغيرهم. وكذلك في كتابات العديد من المقالات والدراسات والكتب المطبوعة في شأن هذا الموضوع في بغداد اكثر منها في باقي المحافظات الشمالية حتى الوقت الحاضر. وفي الواقع يجد المتابع لهذه الامور في طريقة رشيد القندرجي وتسجيلاته المباشرة كثير من الموضوعات المكررة..! وعزاؤنا في ذلك، ان هذا التكرار سواء في الجمل الادائية المتشابهة او في التعابير المعبرة عن الشكل المقامي كان مقبولا لدى الاوساط المقامية المتخصصة والمستمعة للمقام العراقي في تلك الفترة الزمنية..! وهكذا فإن رشيد القندرجي ومن خلال تسجيلاته للمقامات العراقية بصوته، يحث اتباعه المتمسكين بطريقته التي سادت زمنذاك، على التمسك بالاصول التقليدية والجذور التاريخية سواء في شكل المقام العراقي او مضمونه التعبيري واستحضار الالهام الخيالي الرحب فيها.

 

      على الاجمال فان الطريقة الغنائية التي اعدها رشيد القندرجي كانت خلاصة مقامية عراقية فنية غنائية لطرق ادائية كانت منتشرة في الاوساط المقامية في زمنه، وما كان لهذه الطريقة إلا أن تبعها الكثير من المغنين المعاصرين واللاحقين لرشيد القندرجي وتأسروا بها بوعي او بدون وعي منهم او ادراك..! وعندما شرع رشيد القندرجي واتباع طريقته من المغنين والمستمعين في بداية القرن العشرين للاحتفاء بحقيقة وانتشار وسيادة هذه الطريقة والاسلوبية الكلاسيكية الرصينة فيها وواقعية أُسسها الشكلية والتعبيرية. استمر هؤلاء المغنون في سير تقليدهم لها واعطوا لها قيمة اخرى يُنتبهُ اليها.

 

استقت الطريقة القندرجية في الغناء المقامي العراقي ببغداد من ينابيع عديدة، كانت منتشرة في العديد من الطرق والاساليب الغنائية الممتدة اسسها من اوائل القرن التاسع عشر التي كانت اهمها الطريقة الشلتاغية ومؤسسها المطرب رحمة الله شلتاغ، والطريقة الزيدانية ومؤسسها المطرب احمد الزيدان، وهي الاقرب الى حقبة التحول والى رشيد القندرجي..! وكذلك كان هناك مطربون اخرون تميزوا بأساليب خاصة بهم مثل خليل رباز(1824هـ1904م) وحمد بن جاسم ابو حميد(1233هـ1298) حيث استطاع المطرب المقامي المخضرم رشيد القندرجي من توحيدها وتنظيمها في منهج واحد مستفيدا من كل التجارب السابقة له، وامسى صاحب طريقة خاصة به اسميناها (الطريقة القندرجية)، وقد ازدهرت هذه الطريقة في بداية القرن العشرين فصاعدا، وهي ايضا فترة عنفوان ظهور رشيد القندرجي كمطرب مقامي يحسب له الف حساب..! وقد تمتعت هذه الطريقة بشعبية كبيرة في مراحلها الاولى بشخص مؤسِسها رشيد القندرجي نفسه وشخوص اتباعه من المغنين المقاميين المعاصرين لتلك الحقبة وما تلاها.

 

         وتشير هذه الطريقة الى عالم الالتزام الصارم بالشكل المقامي(form) المثالي المتماسك الى الحد الذي وصل فيه الامر الى تفضيل الشكل المقامي على مضمونه التعبيري..! حيث لم توجه اية عبارات نقدية لهذه الحالة..! على اعتبار انها جماليات وسمات كانت مقبولة في تلك الفترة الزمنية. ولكن الطريقة القندرجية كانت من ناحية اخرى، قد قامت بدور رئيسي وكبير للمقام العراقي، ولا يقتصر هذا على بغداد وحدهابل كل المدن المقامية في العراق، فقد اغنت هذه الطريقة بدءا من مؤسسها رشيد القندرجي وحتى جميع اتباعه،غناء وموسيقى المقام العراقي بالتزامهم بالشكل المقامي، أي الاصول التقليدية التاريخية، حيث نجا هذا الشكل من احتمالات الضياع والتشتت..! فقد واجهت هذه الطريقة المد الصناعي وادركت التسجيل الصوتي وسجل معظم اتباعها مقاماتهم العراقية باصواتهم متمسكين بالمبادىء الاساسية التي بُنيتْ عليها دعائم هذه الطريقة واهمها تثبيت الاصول المقامية التاريخية لغناء المقام العراقي ومن ثم المحافظة على المضامين التعبيرية لهذا الكيان التراثي الغناسيقي.

 

والى حلقة الجزء الرابع ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

ناظم الغزالي يارب ان عظمت ذنوبي

https://www.youtube.com/watch?v=NfsircW4eSU

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.