اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (453)- تعريف ببعض الكتب المهداة لي/33

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (453)

 

تعريف ببعض الكتب المهداة لي/33

(1)

(القرآن الكريم)

       عندما شاركت بالمسابقة العالمية لجائزة الماستربيس التي تقيمها الامم المتحدة/منظمة اليونسكو، وكتبتُ البحث والـفلم الوثائقي مع الساعة تقريبا من التسجيل الصوتي لبعض مقاطع من المقامات العراقية عام 2002. كنتُ حينها مديرا لبيوت المقام العراقي في بغداد المركز العام وباقي المحافظات المقامية. وعندما اعلن في الامم المتحدة / منظمة اليونسكو فوز العراق وفوزي بهذه الجائزة في 7 تشرين الثاني عام 2003. حينها كنتُ مديرا لمعهد الدراسات الموسيقية ببغداد. الجائزة التي تعتبر اعظم انجاز في تاريخ غناء وموسيقى المقام العراقي والتراث الموسيقي العراقي على وجه العموم، حيث كان اهم ثمارها اعتراف الامم المتحدة بموسيقى وغناء المقام العراقي تراثا عراقيا صرفا، ويمثل جغرافية العراق المعروفة من زاخو حتى الفاو. لتسكت والى الابد، الافواه المغرضة التي تشكك بمرجعية المقامات العراقية الى اصلها العراقي..! وبعد هذا الفوز المبين، اهتمت وسائل الاعلام المختلفة في بلدنا العراق باخبار هذا الفوز الكبير، واسهبت بالحديث عنه رغم ظروف الاحتلال البغيض لبلدنا. وسجلت معي الكثير من الحوارات التلفزيونية والاذاعية، واستقبلتُ مئات التهاني والهدايا الرسمية وغير الرسمية، ولعل الهدية التي وصلتني من تلميذي السابق في معهد الدراسات الموسيقية ذوالفقار خليل والموظف في مكتبي في ادارة معهد الدراسات الموسقية عشية فوزي بالجائزة، هي اجمل وافضل واكثر بركة من اي هدية اخرى، الا وهي كتاب الله العظيم "القرآن الكريم" حيث كان وقعها كبيرا بالنسبة لي وربما مفاجئا ايضا، وقد نجح اخي وصديقي التلميذ الوفي السيد ذوالفقار خليل في اختيار هديته الرائعة، والحمد لله على كل شيء. وقد كان اهداؤه لي مشكورا في يوم 27/3/2004. وهذه النسخة المهداة من كتاب الله العظيم "القرآن الكريم" من الحجم المتوسط (20/14) وقد نال شرف كتابته الخطاط عثمان طه، دمشق. وتشرفتْ بطباعته مؤسسة علوم القرآن منار للنشر والتوزيع في دمشق. ويبدو انه على حساب جمعية التربية الاسلامية في مملكة البحرين. وبودي ان اهديكم تلاوة كريمة بصوت شيخ القراء العراقيين الحافظ خليل اسماعيل رحمه الله ما تيسر من سوة البقرة.

*********************

 (2)

(الحياة الموسيقية في الاردن، خلال ثمانين عاما 1921-2001)

      اهدى لي مشكورا اخي وصديقي العتيد الاستاذ الدكتور عبد الحميد حمام كتابه الموسوم بـ (الحياة الموسيقية في الاردن، خلال ثمانين عاما 1921-2001). الصادر في عمان عام 2008. وذلك يوم 28/3/2009. وقد طبع بدعم من وزارة الثقافة الاردنية. والكتاب من الحجم الكبير (24/17) وفي 160 صفحة تقريبا. وسمة الكتاب تضعه في خانة الارشفة والتوثيق، لتثبيت تاريخ مهم جدا للحياة الموسيقية في اردننا الحبيب. ونحن نرى فيه الكثير من الجهد والمثابرة والتجربة من قبل المؤلف الاستاذ الدكتور عبد الحميد حمام. حيث يقول في مستهل مقدمته للكتاب.

(لقد كان لفترة عملي من عام 1968 ولغاية 1978 في المعهد الموسيقي التابع لدائرة الثقافة والفنون التي تحولت الى وزارة الثقافة فيما بعد، الفضل في تجميع مادة هذا الكتاب لمرحلة تشمل تاريخ الاردن الحديث من عام 1921 ولغاية 1978. بعد هذا التاريخ سنحت لي الفرصة ان اذهب الى باريس لاحضر لدرجة الماجستير في الموسيقى وبعدها الى المملكة المتحدة للتحضر لدرجة الدكتوراه. وفي هذه المرحلة لم انقطع عن متابعة الاحداث الموسيقية في الاردن. بل واكبت مستجداتها وتطوراتها، وبعد ان عُيِّنتُ استاذا مساعدا في جامعة اليرموك عام 1982، استمر نشاطي في متابعة الحركة الموسيقية في الاردن ورصدت تطوراتها ودوّنت مستجداتها).

 

      قسم المؤلف الاستاذ الدكتور عبد الحميد حمام كتابه هذا الى ستة فصول. فالفصل الاول كان خاصا بتاريخ الاردن الموسيقي. والفصل الثاني عن الغناء والموسيقى الشعبية، بكل انواعها. والفصل الثالث تم حصره للموسيقى التقليدية في الاردن. اما الفصل الرابع فقد خصص لبحث الغناء والموسيقى الحديثة واتجاهاتها في الاردن. ثم تناول الفصل الخامس الحياة الموسيقية في الاردن منذ عام 1921 ولغاية 2001. اي في ثمانين عاما من التجربة وذكر المؤسسات الموسيقية في الاردن وانجازاتها ودورها الثقافي. واخير فقد خصص الفصل السادس والاخير بالتركيو على علاقة الشعب بالموسيقى. معتمدا في كل ذلك على مصادر ومراجع كثيرة.

 

      وعن السيد المؤلف الاستاذ الدكتور عبد الحميد حمام نقول انه من مواليد اللد عام 1943. درس التاليف الموسيقي في المعهد العالي للموسيقى والفنون الادائية في فيينا (1962-1968). ومن جامعة السوربون الرابعة حصل على الماجستير في العلوم الموسيقية 1979. والدكتوراه من جامعة ويلز في التاليف والعلوم الموسيقية 1982. تقلد مناصب ادارية كثيرة. له مؤلفات عدة. وكتب العديد من الابحاث المنشورة.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

الحافظ خليل اسماعيل من سورة البقرة

https://www.youtube.com/watch?v=4pmymjFHcKI

 

تلاوة قرآنية ، ضاري العاصي

https://www.youtube.com/watch?v=u9Vv1apwRG4

 

فؤاد حجازي، يا بنية ماني فرنجي

https://www.youtube.com/watch?v=0eTzwEQ7Of0

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.