اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

نهاية القومية!// نيسان سمو

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

هل سيقود التَخبُط الكنسي والبطريركية والاحزاب الكلدانية

الى نهاية تلك القومية!

نيسان سمو

 

اهلاً بكم في بانوراما الليلة وبرنامجكم ( نهاية الكلدان ) وسوف لا نستضيف شاهد  في هذه الحلقة حتى لا يتم تدوين التهمة على مجهول بل ليتم تدبيجها بإسمي ....

سوف لا نعود للوراء حتى لا ندخل ويدخل معنا البعض في متاهات جانبية غير مبررة وغير مجدية بل سنبقى في العقد الاخير والقادم . منذ سنوات وخاصة بعد السقوط تمر المسيحية العراقية واحزابها قاطبة في مناورات خاذلة وخائبة والهزيمة والفشل والتناثر هي ابرز العلامات المقروءة .

فأغلب ومعظم المحاولات التي حاولت من خلالها تلك الاحزاب للتقارب او النهوض او التقدم باءت بالفشل والهزيمة ( النتائج هي الصورة ) . ولكننا هنا سوف لا ندخل في تفاصيل تلك الإخفاقات بل سنخص يومنا هذا على الكلدان فقط .

التناثر والتخبط في الكنيسة من مشرقها الى مغربها لا يخفي على احدهم . الهروب والتنافر والمعارضة والإنشقاقات والطرد والفصل والتقاعد الاجباري وغيرها العشرات بل المئات من تلك المصائب والفضائح مرت بها الكنيسة الكلدانية في السنوات العجاف القليلة الماضية ( كما سماها الاكاديمي ) . يُضاف الى ذلك الفشل الكبير لكل الاحزاب الكلدانية التي لم تستطع في بسط تاريخ تلك القومية لا على الساحة السياسية العراقية ولا حتى على مستوى البيت الكلاني نفسه ناهيك عن الفشل في التوحد او التقارب او التوحد مع الاحزاب الاخرى ( لا يهم اين تُكمن البلوة ) !

وهنا سنتعرج على بعض من إخفاقات الكنيسة المتمثلة بالطريركية وبالتالي القومية بأكملها . لم تتمكن تلك البطريريكية في تمرير مشروع واحد يسترعي الإنتباه والتقدير . فكل التصاريح التي خرجت منها دارت في الهواء المغبر وعادت اليها حاملة معها الغُبار والرطوبة والهزيمة .

صرحت البطريركية ومنذ استلامها السلطة ونادت بأنها ماضية في التوحد مع الكنائس الاخرى ولكن التنافر كان النتيجة النهائية .

طالبت بتوحيد المناسبات الدينية مع الكنائس الاخرى ولكنها اضافت مناسبة جديدة ليرتفع عدد تلك المناسبات المتباعدة .

قامت بتشكيل رابطة كلدانية عالمية دون سابق إنذار لمحاولتها في جمع شمل الكلدان في العالم ولكن بسبب المنهج الذي تم اتباعه جعل معظم الكلدان يتهربون ويتباعدون عن تلك الرابطة .

في كل ربع ساعة يخرج لنا بيان من البطريريكة يدعو الى التآخي مع الكنائس الاخرى وبعد عشرون دقيقة تصدر قراراً تعلن فيه عن إنسحاب الكنيسة الكلدانية من مجلس رؤساء الطوائف المسيحية ( شنو طُم خريزه هي لو اضحكلي حتى اضحكلك ) ! .

بعدها بساعتين تصدر بياناً يزيد اللغط والشك والحيرة بين الرعية في مناداتها للقيام ببناء وتشييد القرى الكلدانية المسيحية في العراق ! ألم يكن من الاجدر في تجنب ذكر الاسماء ( على الاقل على امود الجيران مو عيب ) ! ألا تعي بأن ذلك الفصل والتسمية ستزيد من الطين بلة ( يمكن الشغلة مقصودة ) ! .

وغيرها العشرات بل زاد عن ذلك من القرارات التي تصدر من تلك البطريركية دون إصابة هدف واحد ودون تسجيل أي هدف لا في مرمى الخصوم ولا حتى في مرماها انفسها . وسوف لا نزيد اكثر لأن النتائج والحال الذي نحن فيه هو شاهد على تلك النهاية إذا كان في العراق ( لا هذا راح ) او  حتى على مستوى المغترب . . لقد استفحلت مشاكل الكثير من الابرشيات وتصرفات القساوسة حتى جعل الكثير من الرعية تتهرب وتُفضل الجلوس في البيت بدلاً عن المشاركة الفعلية . الشيء الوحيد الذي جنيناه من كل تلك البطريركية والقائمين عليها وعلى إعلامها هو التباعد والتنافر اكثر فأكثر وفقدان الثقة والمصداقية بين العائلة الكلدانية والبطريركية وإعلامها وتصريحاته المتكررة المغلوطة والغير المدروسة ..

وهنا يتوجب علينا التسائل أليس للبطريركية وإعلامها بعض من الذين يقرؤون ويستنبطون الحدث قبل النطق بالحكم ؟ ألا يوجد نخبة من المتعلمين والباحثين في دراسة وتحليل تلك التصريحات والنداءات قبل النطق بها وإطلاقها في الهواء . أليس من اولى واقل واجبات السياسي في التعامل مع المقابل في بحث كل مقترح او خطة او توجه مع الطرف الآخر قبل الإعلان الفضائي الغوغائي وبالتالي التفاجيء من ردة فعل المقابل ( لو الشغلة صارت مزعطة ) ! ..

الاعظم والاخطر من ذلك هو عندما زارني وفد من الرابطة ( رئيس فرع الدولة ومسوؤل كنسي كبير ) قبل أيام لحثي على الإنضمام للرابطة الكلدانية ( يعني ليش هسة ) ! . ماذا سيكون دوري بعد كل هذه المعارضة التي قُدناها إتجاه تلك الرابطة ؟ ماذا عليّ فعله بعد ان تأسست ونشرت وحدد الاهداف ووضعت القوانين والشروط وغيرها ( شنو تكلمة عدد ) !! لنترك ذلك لمناسبة اخرى ونعود الى اجواء الحديث الخطير الذي جرى بيني وبين المسؤول الكنسي ( العضو كان مستمعاً وملتهياً بصحن الجرزات الموضوع على الطاولة ) ...

قادنا الحديث الى اوضاع ومشاكل البطريركية ومن ثم تعرجنا الى حال مواقعنا هذه وما يُكتب فيها ( وللحق انا ايضاً كُنتُ مستمعاً ولا مُحدثا) ! . سألته عن رأيه فيما يُكتب من قِبل بعض الكُتاب الكلدان وخاصة الكبار منهم . فرد وبكل قوة وقال عن الناشط الكبير صاحب الصورة الذهبية بأنه عميل ماسوني واعتقد بأنه يقبض من الموسواد او الماسونية ( والله شُطار يا كلدان وصلتم الى معاقل الماسونية ايضاً ) ! وعن العندليب الاسمر وصفه ببائع القلم والضمير وجاسوس زوعاوي ( عادي هذولة مو غُربة )  وعميل لجهة معادية وعن الاسكندنافي العنيد بأنه عميل اخواني وصديق وهابي وجاسوس عربي مُندس وعميل خطير على الشعب الكلداني وعلى البطريركية . وعن الامريكي ذو الشعر الخفيف بأنه عميل مزدوج وبوق مرهون وعن ! كافي شنو راح تفضح الكُل ! .......

وهنا لا يعنيني او يمهُني كلام رَجُل الدين إذا كان حقيقة أم مبالغ فيها أو حتى كان واهماً او مخطئاً بقدر ما يهمني كيف وصل بنا الامر . كيف يرى ويصف رجُل الدين اهم المثقفين والكتاب الكلدان الكبار ( حسب المواقع الموجودة ) وماهي نظرة ورأي الكنيسة بهم وهُم ( الكُتاب ) لهم رأي لا يختلف عن الوصف المذكور عن رجال الكنيسة  والبطريركية الكلدانية .

فكيف وصل الامر بنا وبالعلاقة التي تربط هؤلاء المثقفين ( حسب المواقع ) بالكنيسة ورجالها والعكس وماذا نتوقع من تلك العلاقة ناهيك عن الوعي الغير المتكامل للرعية في قبول وتأيد البعض لكل ذلك وبمنهج عمياوي وفاقد الرؤى والرفض المستمر للبعض الآخر وبمكفوفية فاقدة الحس والشعور علاوة على الانحيازية لعدد غير قليل منهم وبطريقة ( لا اعرف ) كل هذه التفخبطات الغير المدروسة ماهي إلا الخطوات الاخيرة للسقوط النهائي لتلك القومية  ؟. نقطة !!

لا يمكن للشعوب المتخلفة ان تتقدم دون البدأ من نقطة الصفر ! نيسان سمو

 

نيسان سمو03/02/2017

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.