اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

العالم بعد 100عام والأمية الأخلاقية// د. عامر ملوكا

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

د. عامر ملوكا

 

العالم بعد 100عام والأمية الأخلاقية

د. عامر ملوكا

 

جميعنا نحن سكان الكوكب الارضي والمنتمين الى الرتبة العليا من الثدييات لا يتجاوز بقاؤنا على هذا الكوكب ال 120 سنة. وعلى الرغم من كون الانسان في قمة هرم الكائنات الحية تطورا لم يستطيع ان يكون حتى اليوم في قمة الهرم عمرا ولا أن يحدد فترة بقائه على الأرض. واللافت ان الكائنات الحية التي تعيش اكثر من 200 عام وتصل الى الأربعة الاف عام حسب تصنيف موقع "لايف ساينس (Live yahoo.com.au) Live Science كالحوت المقوس الرأس والسمكة الصخرية القرمزية، والمرجان الأسود الذي يعيش لأكثر من 4000 الاف سنة، والاسفنج الزجاجي الذي يعيش لأكثر من 10000 الاف سنة، وقنديل البحر الخالد الذي لا يموت ويمكن لقنديل البحر، الذي يعود أصله إلى البحر الأبيض المتوسط، عكس دورة حياته عدة مرات، وبالتالي قد لا يموت أبدا بسبب الشيخوخة بل بسبب تعرضه للموت من خلال هجوم بقية الكائنات البحرية. الهيدرا التي تتكون بشكل كبير من الخلايا الجذعية تستطيع ان تتجدد باستمرار من خلال الاستنساخ ويحتمل أيضا أن تستطيع العيش إلى الأبد. اما من بين الكائنات البرية، وبضمنها الانسان، فتتصدر قائمة الأطول عمرا السلحفاة بعمر من 200 الى 300 عام ثم الانسان بعمر أقصاه 120 عام .

 

وهناك ملاحظتان جديرتان بالاهتمام، الأولى أن الكائنات المائية تعيش فترات طويلة وتتفوق على الكائنات البرية وبوسعنا ان نستنتج  أن البيئة المائية والاوكسجين المذاب هما افضل من المحيط الجوي والاوكسجين الغازي ( على شكل غاز ) المختلط مع النيتروجين إضافة الى الكائنات البطيئة الحركة هي الأكثر عمرا مقارنة بالكائنات الأكثر حركة ونشاطا كالسلحفاة.  اما بقية الحيوانات الكثيرة الحركة فهي الأقصر عمرا . فهل هذه الأفكار تجعل علماء اليوم ان يفكروا في طرق ووسائل وظروف شبيهة بالمحيط المائي لإطالة عمر الانسان (وخاصة ان إطالة عمر الانسان والخلود قد شغلت الانسان منذ بدء الخليقة وليومنا هذا )والانتقال للسكن والعيش في المحيطات والبحار اذا اردنا ان نعيش اضعاف عمرنا الأرضي. . وبعد ان نصل الى الخلود الإنساني كيف ستتغيّر ثقافاتنا ومعتقداتنا وقوانينا الأرضية التي قد تشكلت وتبلورت جميعها على أساس ومبدأ حياة قصيرة جدا وبعدها الموت .

 

العالم بعد 100 عام.

بالتأكيد سوف يكون جميع سكان الأرض الحاليين قد اختفوا وحل محلهم أناس آخرون، ولكن ما هي توقعاتنا لعالمنا؟  وقبل ان ندخل في ذكر هذه التوقعات فان اجدادنا سألوا أنفسهم هذا السؤال قبل مئة عام وكتبوا توقعاتهم لعالمنا اليوم ومن أهمها:

كتب جورج في مقاله الصادر عام 1922 عن توقعاته للعالم في 2022. توقع تطور الطيران وقطع المسافة بين لندن ونيويورك في 12 ساعة وتوقع انتشار وسائل الاتصال اللاسلكية. اما في مجال الطاقة فقد توقع نضوب احتياطات الفحم والنفط والاعتماد على الطاقة الشمسية، والمد والجزر للمحيطات والبحار. وتوقع أيضا تزايد نشاط المرأة في كل المجالات دون الوصول للمساواة وتوقع استعمال الغازات السامة في الحروب. أما فيما  يخص الاكل فتوقع تناول الحبوب بدل الوجبات الغذائية. لابد من الإشارة الى ان معظم الابتكارات والتطورات العلمية المتسارعة في عالمنا اليوم قد تناولتها قصص الخيال العلمي، والامثلة  على ذلك كثيرة. فمن رواية من الارض الى القمر عام  1865لجول  فيرن واصفا عملية الهبوط على القمر من قبل رواد أمريكيين ، وهذا ما حصل فعلا بعد مرور 104 أعوام . الهاتف المحمول الذي ظهر في المسلسل ستار ترك عام 1966 وظهر اول هاتف محمول عام 1973  . اما رواية عشرون ألف فرسخ تحت البحر التي ظهرت عام 1870  والتي تطرقت الى الغواصة التي تعمل بالطاقة الكهربائية وأيضا في عام 1888 ظهرت الغواصة الفرنسية بنفس مواصفات غواصة نوتيلوس فيرن في الرواية.

 

وفي رواية (عالم رائع جديد) للكاتب ألدوس هكسلي التي نشرت عام 1931،  وجاء في نصها تعاطي ابطال الرواية حبوب سوما التي تغير المزاج السيء الى مزاج افضل وبعدها بعقدين بدأ العلماء بالدراسة والبحث عن حبوب مضادة للاكتئاب .

 

ظهور مكالمة فيدوية في فيلم متروبوليس عام 1927 وهو ما تحقق في أيامنا هذه من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة. رواية (ضوابط العالم الحر) رواية للكاتب إتش جي ويلز صدرت عام 1914 ذكر في روايته  قنبلةً يدوية من اليورانيوم: تستمر بالانفجار اللامتناهي وبعدها ب30 عام اسقطت الولايات المتحد قنبلتين نوويتين في اليابان مستهدفةً هيروشيما وناكازاكي .

 

ورواية الكاتب راي برادبيري  المعنونة 451 فهرنهايت الصادرة عام 1953 ، وصف الاصداف البحرية وأجهزة الراديو المعدنية  والتي تشبه سماعات الاذن والرأس والتي تتمتع بنظام البلوتوث . وهناك العشرات من روايات الخيال العلمي التي تنبأت او مهدت الطريق للعلماء بالتفكير والبحث للتوصل اليها.

 

اما اكثر التوقعات للعالم بعد 100 عام او حتى اقل بكثير، فهذا شيء منها:

سوف نركز على ما طرحه راي كورزويل وهو عالم مستقبليات (علوم المستقبل) لأهميته وشموليته  . وواحدة من تنبؤاته ان بعض الذين يعيشون بيننا الان سوف يكونون على قيد الحياة بعد الف عام. وسوف يتم تعديل الحامض النووي ليجعلنا قادرين على السفر عبر المجموعات الشمسية والمجرات ولو ان المسافة بين الكواكب تقدر بملايين السنين الضوئية واقصى سرعة قد يصل اليها الانسان هي 10% من سرعة الضوء ( سرعة الضوء تساوي تقريبا 300 الف كيلومتر بالثانية) ، اذا حسب الأرقام والمنطق وحدود التطور العلمي الذي نعيشه تعتبر هذه الأمور شيئا مستحيلا، ولكن هناك راي يتوقع تجميد البشر ليعاد الى الحياة في ازمنة قادمة ليتمكن من السفر عبر المجرات. يذكر أيضا عن تكنلوجيا النانو ( ولتوضيح معنى كلمة نانو فمثلا  نانو ثانية أي واحد على مليار من الثانية رقم ضئيل جدا لا يمكن تخيله ) فلنتصور ان إشارة من الدماغ الى أي خلية عصبية يتم دراستها بتقنية  النانو أي واحد على مليار من الثانية وهكذا مع بقية التفاعلات والعلوم. فسوف تفتح هذه التقنيات افاقا وتطورا لا يمكن للعقل البشري من ان يتخيله. ومن خلالها سوف يتم إيقاف الانزيمات التي تسبب الشيخوخة والامراض المزمنة ومن خلال تقنيات أجهزة النانو وادخالها في جسم الإنسان لكي تبحث عن الخلايا المسرطنة وتقضي عليها. وفي مجال السكن سوف ينتقل الانسان للعيش في المحيطات والبحار على شكل مدن كالفقاعات وأيضا بناء ناطحات في أعماق الأرض عكس ناطحات السحاب واستغلال أعماق الأرض لمسافات طويلة . وسوف يكون اختيار نوع الجينات في الأبناء والتحكم بلون البشرة والعينين والطول . المساكن سوف تكون متنقلة ولا تأخذ سوى ساعات لبنائها من خلال الطابعة ثلاثية الأبعاد وتكون سهلة التنقل . ستدخل الروبوتات لتصبح فردا أساسيا في العائلة ويقوم بإدارة المنزل والتنظيف ورعاية الأطفال والكبار. وسوف نستخدم كوب الشاي كشاشة لمعرفة الكثير من المعلومات وزجاج السيارة كشاشة تفاعلية للتواصل مع العالم وبمجرد دخولك الحمام تستطيع ان تعرف من خلال النتائج التي سوف تظهر لك ان كنت مصابا بمرض او هناك خلل في احد أعضاء جسمك. وسوف تزرع شرائح في دماغ الانسان للتواصل مع الأجهزة الحديثة وستعاد الحياة لعشرات الحيوانات المنقرضة وحتى للإنسان القديم او أي شخص تريد إعادة الحياة له . وسيستغرق الانتقال بين المدن دقائق معدودة  بدلا من ساعات عبر أنفاق تسمى بالهايبر لوب .. . وسوف يكون هناك سوق للأعضاء البشرية حيث نجح العلماء بزراعة الغضاريف والاذن والحنجرة. سوف تكون الطاقة متوفرة ورخيصة من خلال خلايا عملاقة توضع في الغلاف الجوي وأيضا عدسات لاصقة تدخل من خلالها الى الانترنيت.. وهذا غيض من فيض.

 

الخلاصة

ولكن...

من خلال كل ما ذكرناه نلاحظ أن تركيز العلماء والمهتمين هو بالنواحي العلمية والتكنلوجية لعالمنا المستقبلي واطالة عمر الانسان وصولا للخلود وهل طول بقاء الانسان هو ضمانة لمسيرته في خدمة البشرية ام العكس هو الصحيح ، فأننا الان نعيش القرن واجزاءه والانانية وحب الذات والكل يسعى لكي يملك هذا العالم . دعونا نتخيل لو اصبح الانسان خالدا هل سوف يستمر العالم لمئة سنة قادمة و كيف سيكون عالمنا بعد مئة عام من الناحية الإنسانية والأخلاقية والاجتماعية ومن خبراتنا السابقة اننا فقدنا الكثير من القيم الأخلاقية خلال المئة سنة الأخيرة وبعد مئة سنة قادمة قد يستغني الانسان عن كل قيمه الأخلاقية وكل ما يتعلق بكونه انسان ليصبح واحدا من الروبوتات التي سوف تعيش معه ومن خلال تقنيات الذكاء الصناعي قد تتفوق الروبوتات على الانسان ليدخل في صراع البقاء للأقوى او الاذكى او الأفضل. وقد نكون قد وصلنا الى الحلقة الأخيرة من مسلسل التواجد الإنساني على هذا الكوكب.

د.عامر ملوكا

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.