اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

الوصوليون والمتلونون// هيثم ملوكا

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

هيثم ملوكا

 

الوصوليون والمتلونون

هيثم ملوكا

 

    كلمة الوصولية هي كلمة فرنسية تعني الجري أو العدو, غالباً ماتمر هذه الكلمة علينا في قراءاتِنا ومطالعاتِنا ، وتنطبق كلمة الوصوليون على أشخاص معينين يتصفون بما تعنيه هذه الكلمة.

فيعرف الوصولي في علم النفس:- هو الشخص الفوقي الذي يضع نفسه بالمقدمة، بلا تردد أو حياء ولا خجل أو شعور، ولا يتراجع مهما كانت العواقب، ولا يكترث بأي رادع.

 

ويقول الكاتب الأيطالي الشهير (نيكولوا ماكيافيلي) كما ذكر في كتابهِ الشخصيات أن الغاية تبرر الوسيلة. وتنطلق الشخصية الوصولية من هذا المنطلق لتحقيق طموحاتِها وأهدافِها الخاصة، حتى ولو كانت على حِساب المبادئ والأخلاق والقيم الأنسانية وبطرق غير شرعية. حيث يضع نُصب عينيه الوصول والهيمنة والمسك بمقاليد الحكم سواء في مجال العمل او في محيط الأُسرة مهما كلفه الأمر، حتى ولو كان هذا يؤذي من حولهُ، ويُسببْ لهم مشاكل نفسية وأجتماعية أومادية فيما بعد. وقد يَدفع ذلك الوصولي حسب رأي العلماء الى الخيانة أو السرقة أو الغش ومختلف الرذائل للوصول الى أهدافه.

 

ويقول عالم النفس التحليلي كارل يونغ للتمييز بين التفرد والفردانية. فاما التفرد فهي سيرورة إيجابية تجعل الفرد متزناً وهو يؤدي مهامه متماشياً مع المقتضيات والواجبات العامة أما الفردانية فسلبية وفيها تتعارض خصوصية الفرد مع أية مقتضيات أو واجبات، فيتحرك بشكل معتم وغامض مختبئاً وراء قناع يَظهر فيه أمام الناس على خلاف حقيقته..

وهناك بالتأكيد أسباب تجعل بعض الأشخاص ان يكون وصوليون وفردانيين.

 

اثبتتْ الدراسات أن سبب التجاء الشخص أو الأفراد الى أن يكونوا وصوليون، هو بسبب النشأة أو البيئة التي تربوا بها داخل الأسرة والمجتمع . فغالبا مابكون هؤلاء الوصوليين قد تعرضوا في صغرِهم الى التنمُر او التَحقير وعدم التشبع من غرائزهم كأطفال ، مثل حصولهم على المدح والثناء والتقديرمن الأب والأم. وقد يشعر بالدونية مقارنةً بأصدقاءهِ ومن حوله. فتنعكس كل هذه الأموروتُخزن في ذاكرتهِ، فيلجأ لاحقاً الى الأنتقام من الآخرين وسَلك كل الطرق السيئة والغير شرعية والقانونية للنجاح. لأثبات وجودهِ ونجاحهِ وانتقاماً من الأخرين والتخلص من الأحباط والفشل الذي وصف به في طفولته.

 

وغالبا مايكون الوصولي أنتهازي  وتكون هذه الصفة ملاصقة معه أيضًاً. ويتصف الشخص الوصولي بعدد من الصِفات التي يمكن تميزهُ عن الآخرين .

ومن هذه الصفات نرى أن الشخص الوصولي دائم المديح عن نفسهِ وانهُ قادرومتفوق على الآخرين وهو أفهمُ منهم جميعاً. وويممكنهُ حل النزاعات وحل المشاكل، ويحاول إِيجاد نقاط ضعف الآخرين وأنتقادهم حتى يظهروا بأنهم مقصرين ليبرز وجوده . أمام مرؤسيه وأمام الجميع في مكان عمله ونشاطه. ويُبيحْ الشخص الوصولي لنفسه أن يَتسَلق أعلى المناصب حتى ولو كان ذلك على حساب الآخرين والتأثيرعليهم والتقليل من شأنهم. وعادة ما تراهُ لايهتم بفكرة العمل الجماعي والتعاون المُشترك. ويحاول أن يسحق زملائهِ بكل الطرق ليكون هو بالمقدمة .ويتصف هذا الشخص أحيانا بالمكر والذكاء في أختيار الأشخاص الضعفاء الذين يخافون ويتجنبون المنافسة .فينسحبون أمامه ويحصل هوعلى فُرصِهِم التي يستغلها لتحقيق اهدافه للوصول الى مبتغاه.

 

 ويستمر الوصولي عادة بعد تحقيق هدفه في محاربة وأسقاط أي شخصية يعتقد أنها تتفوق عليه في أمور كثيرة ولها شهرة وتقدير من قبل الكثيرين فهو يحاول التقرب وأظهار الود والصداقة مع الأشخاص المتميزين عنه، وبعدها يحاول بكل الطرق إِستغلال أي فرصة وبكل الطرق لتسقيطها. وهدفهُ من التسقيط لكي يبقى الوصولي هو البارز في الصورة والأحداث ويحقق اطماع أبعد للوصول اليها.

 

ويتصف الوصوليون أيضاً بأنهم متلونون وهنا نعني بالمتلونون هم الأشخاص الذين يغيرون أفكارهم ومبادئهم التي أدعوا بها من قبل مع كل تغيير يحصل في محيطهم. فهو متغير مع الموجة. ونُشاهد أمثلة كثيرة منهم في حياتنا سواء في مجال العمل او في النشاط الأجتماعي او السياسي أو في المؤسسات والمواقع أُخري.

 

قد يكون لتأثير الوصوليون عواقب وخيمة وهي تعتبر من أفتك الممارسات التي تصيب الدول والمجتمعات والتنظيمات. وتصيب الكثير من مفاصل الدولة بالشلل والفساد وبالتالي تأخر عملية بناء المجتمع.

 

ماهو المطلوب من افراد المجتمع او افراد المؤسسة الواحدة او التنظيم الواحد لمحاربة هذه الحالة المرضية التي تنخُر في جسم المجتمعات والتي تعرقل وتُشتتْ العمل الجماعي الصحيح. وكيفية التخلص منها.

 

 الأجابة سهلة وبسيطة، ينبغي على الجميع عدم المساهمة في تسهيل وتحقيق هدف الوصوليون والأنتهازيون على حساب الآخرين. ويجب تقييم الناس كلٍ حسبْ عمله وانجازاتهِ وقدراته.

 

الفئة الأخرى التي لاتختلف كثيرا عن فئة الوصوليون وتشترك بكثير من القواسم المشتركة معها ، هي فئة المتلونون هذهِ الفئة من الناس تُغير من سلوكياتها حسب ماتراه موافقا لأهدافها للوصول والهيمنة، وخير مثال يمكن ان نعطيهِ هنا. هو الحرباء فلها القابلية أن تتلون حسب لون الغُصن الذي تقف عليه وذلك لتمويه فرائِسها للأقتراب منها ومن ثم تنقض عليها وتلتهِمُها. هكذا هم المتلونون يحاولون أظهار كل الود والقبول للأشخاص المهمين سواء كانوا في تنظيمات او مؤسسات أو دوائرالدولة . وربما في زمن سابق كانوا مخالفين لهم في الفكر والتوجه .لكنهم يستغلون مهاراتهم في الكلام والمراوغة لكسب ثقة المسؤولين او المُهمين من حولهم  حتى الوصول الى هدفهم ومن ثُمَ تسلم مراكز ومواقع عُليا وبالتالي الهيمنة وتحقيق مايصبون اليه على حساب الآخرين .

 

وتعتبرهذه الفئة هي هدامة وغير بناءة وغيرفاعلة لخدمة المجتمع والتنظيمات، لأنها لاتحمل هموم الشعب وليست لها مبادئ ثابتة. فكما قُلنا متغيرة حسب مصالحها وأهدافها. لذلك لا يمكن الأعتمادعليها لا بل تكون هدامة لأي عمل تنظيمي وجماعي ومؤسساتي. لذلك وجب من افراد المجتمع أو التنظيمات أو المؤسسات توخي الحذر لأن هؤلاء يأتونهم بثوب الحملان الوديعة وبداخهم ذئاب خاطفة. ويمكنكم ملاحظة ردة فعل المتلونون إذا ماواجهت أحدهم بخطأ سلوكه وتنبيهه بأن مايقوم به يختلف مع المبادئ التي اتفقوا عليها فستراه سيحاول تسقيطك وتجييش من حوله لأظهارك بمظهر المعتدي وهو المعتدى عليه. وبالتأكيد غالبيتنا مرَ بمثل هذه التجارب والممارسات في حياتنا وأعمالنا. وأكثر مايخشاه المتلونون هو أصحاب المبادئ والأحرار والمناضلون الحقيقيون لأنهم يكشفون مخططاتهم ويظهرونهُم عُراة بدون أي مبادئ حقيقية تخدم العمل الجماعي وتخدم مجتماعاتهم وتطوريها.

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.