اخر الاخبار:
الحكومة العراقية تتخذ 7 قرارات جديدة - السبت, 24 تموز/يوليو 2021 19:46
الصحة تعلن الموقف الوبائي - السبت, 24 تموز/يوليو 2021 19:43
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (508)- معرض كتاب الدوحة

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (508)

 

معرض كتاب الدوحة

        بدعوة كريمة من المدير العام لمعرض كتاب قطر الدولي الرابع عشر الاستاذ الفاضل عبد الله الانصاري، اقمت حفلة ختام المعرض في ساحة كبيرة شبه مكشوفة، بحضور جمهور غفير من العراقيين واخوتنا القطريين وبعض الاخوة العرب ايضا، كذلك كان سفيرنا في الدوحة الاستاذ الدكتور فخري الدليمي حاضرا للحفلة فضلا عن وجود جاري واستاذنا الرياضي الكبير الاستاذ مؤيد البدري صاحب اشهر برنامج رياضي في الوطن العربي (الرياضة في اسبوع) من تلفزيون الجمهورية العراقية الذي دام يعرض اسبوعيا اكثر من ثلاثين عاما..! وكان كل ذلك في كانون الاول عام 2003. وقد كانت آخر مشاركة خارجية لي قبل الاحتلال البغيض لبلدنا العزيز هي هذه السفرة. اخترت بعض من زملائي الموسيقيين وهم داخل احمد وصفوة محمد علي وعلاء السماوي وسامي عبدالاحد وعازف ايقاع على الرق من الدوحة عراق ايضا هو حسام صدام. واقيمت حفلتنا في ختام معرض الكتاب يوم 20/1/2003.

 

     من هذه الزيارة الاولى بالنسبة لي الى قطر في كانون الثاني 2003. زرتها خمس مرات اخرى بعدئذ وبمختلف المناسبات، حفلة او مؤتمر او مشاركة بمسرحية. وفي احداها كنت في مهرجان الموسيقى الشرقية الدولي بالدوحة بدعوة كريمة من وزير الثقافة القطري كانون الاول عام 2010 واعضاء الفرقة الموسيقية التي اخترتها هم. السادة الافاضل علاء مجيد ومحمد كمر ووسام العزاوي والهرابدة عبد الكريم هربود وعلي اسماعيل جاسم واديب الجاف وعبد الكريم بنيان ورافد عبد اللطيف وقصي الطائي مديرا للوفد. وقد اقمت الحفلة في المهرجان يوم 13/12/2010. وفي اليوم التالي 14/12/2010. اخترت اربع عازفين من اعضاء الفرقة الموسيقية وهم محمد كمر ووسام العزاوي واديب الجاف وعلي اسماعيل جاسم أي (فرقة جالغي بغدادي)  بحيث بدأ بقية العازفين يغادرون عائدين الى الديار تباعا. وانتقلنا الى فندق آخر وشاركنا في المساء مع المسرحية التي اخرجها الاستاذ جواد الاسدي، بمشاركة ابطال المسرحية سامي قفطان وجواد الشكرجي وآخرين، وكانت هذه الامسية منقولة مباشرة على القناة الوثائقية القطرية، وبرعاية سمو امير البلاد جلالة الامير حمد بن خليفة آل ثاني وحرمه سمو الاميرة موزة بنت ناصر آل مسند.

 

       في اليوم التالي ونحن نستعد بالمغادرة الى ديارنا، وبعض اعضاء الفرقة الموسيقية قد غادروا فعلا..! لاننا حضرنا جميعا من عدة دول حسب اقامة كل منا..! وحسب موعد  تذكرة سفر كل منا ايضا. ولكن جاءنا خبرا من الاخوة القطريين ومن المخرج جواد الاسدي بأن سمو الامير حمد وسمو الاميرة موزة، يدعونا للسهر في بيتهم الخاص وليس البيت الرسمي للدولة ليلة 16/12/2010. وقد سبب لي ذلك بعض الاحراج، لان معظم اعضاء الفرقة قد غادروا فعلا، ولم احظى بغير الاساتذة محمد كمر ووسام العزاوي، واستعنا بشق الانفس بعازف على الايقاع من اخوتنا المصريين رغم انه لم ينفعنا لعدم معرفته بالايقاعات العراقية..! ولهذه السهرة حديث طويل وكثير لاننا بقينا مع سموهما زمنا قارب خمسة ساعات، ولابد لي ان اعود ان شاء الله الى تفصيلات هذه السهرة لما ورد فيها من احاديث شيقة ومهمة ومستقبلية..!

 

      ومن زياراتي الاخرى الى قطر الشقيقة، كانت دعوة اخرى من معرض الكتاب القطري الدولي الـ 26 الذي ما زال يديره الاستاذ الفاضل عبد الله الانصاري. واخترت زملائي الموسيقيين الذين سيارافقونني على المسرح. وهم الفنان الكبير الاردني صخر حتر ووسام العزاوي وحسين علي الدليمي ومحمد كمر وعبد الكريم هربود وخالد محمد علي وعلاء السماوي ومشتاق عبد الاله العجيلي مديرا للوفد.3/12/2015. وهناك مشاركات اخرى لنا في قطر الشقيقة ارى ان اتركها الى مناسبة اخرى حيث يطول الحديث ويكثر واكتفي بهذا القدر من الكتابة هذا اليوم ودمتم اخوتي سالمين باذنٍ منه تعالى.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

تقاسيم واغاني عراقية تراثية من الاوشار

https://www.youtube.com/watch?v=dLPCljhzo1g

 

حسين الاعظمي مقام الاوشار

https://www.youtube.com/watch?v=ApJKGOCNFlI

 

وآخر

https://www.youtube.com/watch?v=99oAlQ42R3c

 

 

بعد الانتهاء من حفلتنا في ختام معرض الكتاب القطري الدولي الرابع عشر في 20 كانون الثاني 2003. يمينا سفيرنا في الدوحة د.فخري الدليمي والاب الروحي للرياضة العراقية مؤيد البدري وحسين الاعظمي وخلفهم علاء السماوي.

 

 

في الفندق بالدوحة، الجالسون من اليمين صخر حتر ووسام العزاوي وحسين الاعظمي ومشتاق عبد الاله وحسين علي الدليمي، الواقفون محمد قمر وعبد الكريم هربود وعلاء السماوي 3/12/2015

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.