اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• نصبُ الـميـلاد - فنانة القوش... باسمة..الخلاقة -//- لطيف ﭙـولا

تقييم المستخدم:  / 1
سيئجيد 

 

نصبُ الـميـلاد

فنانة القوش... باسمة..الخلاقة

لطيف ـولا

من قال أن رحم القوش قد جفَّ ولم يعد بولد العظماء والعظيمات ؟!

اليس هو ذلك الرحم نفسه الذي انجب عشرات البطاركة والمناضلين والمناضلات الاماجد ومن الشعراء والشاعرات والكتاب والخطاطين ؟ ..

بالامس القريب ودعتنا فنانة القوش وشاعرتها خالة استير اسحق زرا ,لتترك اعمالها الخالدة تحكي قصة ام عظيمة ,وامراة فنانة ,وزوجة كادحة مناضلة .. كانت خالة استر زرا طاقة خلاقة فريدة ..رغم ظروفها الخاصة العصيبة ,ورغم الظروف الاجتماعية القاسية ظلت كالشجرة المثمرة المعطاء لا تتوقف عن ابداعها في مجال خياطة الملابس التراثية وصنع الحلل والتطريز وارتجال الشعر وغناءها الشجي الحزين . ولم تجف دمعتها يوما ..فبقدر غزارة فنونها ,كان دمعها مدرارا !

ولما ودعت القوش ابنتها الخلاقة استر زرا, ظن البعض ان القوش لم تعد قادرة

,في مثل هذه الظروف ,على انتاج عظماء وعظيمات .. إلا ان الواقع اثبت غيرذالك فمن يزور بيت المرحومة خالة استير, يظنها قد عادت الى الحياة ,وشرعت تبدع مرة اخرى !!!

اجل لن ينضب الإبداع في بيتها الذي نسي البعض انه بيت الفن والفنانين والابداع والمبدعين ... إنها الان (باسمة هرمز صفار) ابنة المرحومة خالة استير ...

ولم تفاجئنا بأعمالها الخلاقة, فهي اولا ,بنت تلك الام العظيمة ,فقد ورثت منها تلك الموهبة الخلاقة ... كنتُ احيانا الومها لانها لم تكمل العمل الذي بداته خالة استير بخياطة وتطريز الملابس التراثية .. الا ان (باسمة ) كانت تفكر في اشياء اخرى لا تقل مهارة وابداعا وعظمة عن تلك التي كانت تعملها امها المرحومة استر زرا ..

ومن يزور بيت باسمة اليوم ,وهو نفس البيت التي كانت تضيئه خالة استير, سنيثني اجلالا مثلي, لذلك الابداع الذي صنعته انامل الفنانة الخلاقة باسمة .. وسوف لا اصف ما فعلته باسمة في بيتها لبلدتها العريقة القوش وفي استقبالها لأعياد الميلاد وراس السنة الجديدة 2013 م ,لان الكلمات عاجزة عن ذلك , بل التقطت ُلها ولاعمالها بعض الصور لتتحدث عن المبدعة الخلاقة باسمة . وليفتخر بها كل من يحترم الفن, و خاصة إذا كان من صنع تلك الانامل الرقيقة لفتاة من القوش .. لقد اثبتت باسمة انها امتداد للنساء العظيمات التي انجبتهن القوش, وفي مقدمتهن أمها الخالدة المرحومة خالة استر اسحق زرا... واليكم هذا العمل الخلاق المتجسد في الجداريات والاعمال الفنية ..انه بحق نصب الميلاد, ابدعت بخلقة فتاة القوشية .. باسمة هرمز صفار

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.