اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

في المرأة وفلسفة القهوة: الحكاية 31- الطَّيْفُ فِنجالٌ شقيقٌ// د. سمير محمد ايوب

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

د. سمير محمد ايوب

 عرض صفحة الكاتب

في المرأة وفلسفة القهوة: الحكاية 31- الطَّيْفُ فِنجالٌ شقيقٌ

د. سمير محمد ايوب

 

جَلَسَتْ قُبالَتي على صخرةٍ في جبالِ الرَّبَضْ، في الشمال من الأردن، مُطِلَّةةٌ على قِبابِ الأقصى وبيت لحم، في فلسطين المحتلة. ولِمَنْ لا يدري، جِبالُ الرَّبَضِ في الجَمالِ، شقيقةٌ لجبال طرابلس في لبنان، ولجبالِ إدلب في شمال سوريا، ولجبالِ أربيل في شمالِ العراق، ولجبالِ أطلس في شمال أفريقيا، الممتدة كحبلِ السُرَّةِ بين الجزائر والمغرب، وفي قلبِ كل تلكَ الشَّمالاتِ، شمالُ فلسطينَ في الناقورةِ والجليل.

 

جَلَسَتْ وأوْقَدَتْ ناراً، أعْلَتْها دَلَّةَ قهوةٍ نُحاسيةٍ مُفعمَةٍ بِقهوةٍ عربيةٍ يَمانِيَّةٍ. وإحْتَضَنَتْ فِنجالَها ألمُنْتَظِرِ هَمْسَ الغليانْ، وأجْلَسَتْهُ بِتُؤَدَةٍ في حِضْنِها. ونَظَرَتْ في عَيْني. وثَقَبَتِ الصمتَ قائلةً، وهي تُحَرِّكُ الجَمْرَ تحتَ دَلَّةِ القهوة، وفِطْرَةُ الحَياءِ تَعلو جَبينَها: أعْرِفُ الكثيرَ عن قبائلِ القهوة. وإن صَدَقْتُكَ القَوْلَ أكثر، أُضيفُ لتلكَ المعرِفَةِ شيئاً مِنَ الجَهْلِ عن بعضِ عشائرها.

 

نَظَرْتُ إلى أنوارِ الأقصى في الأفق القريبِ البَعيدْ، وأشْهَرْتُ في وجْهِها سُؤالي مُسْتَنكِراً: كيف أيها العَنود؟

 

قالت مُتَهَدِّجَة: أعرِفُ الكثيرَ عن فناجيلِ الهَيْفِ، والضَّيْفِ، والكَيْفِ، وفِنْجالُ السَّيفِ أيضاً. فهل نَسيتُ أحداً مِنهم؟ هل مِنْ إخوةٍ لَهُم غائبونَ او مُغَيَّبونَ او مَنْسيون؟

 

قلت: نعم، ما ذَكَرْتِ هم من بَرَرَةِ عشائرِ القهوة. ولكن يا فتاتي لهم أخٌ خامس، مسكوتٌ عنه، شقيقٌ او غيرَ شقيقٍ، لستُ أدري. هو فِنْجالُ ألطَّيْفْ. طَيْفُ الشريكِ وخَيالِه.

 

الأطياف، كَجُندِ الله مُجَنَّدةٌ. حُضورُها أخَّاذٌ. تتكاثرُ ولا تعرف الأِعياء. لها أزقةٌ تُشبهُ أزقةَ صنعاء القديمة، او السلطِ في بَلقاءَ الأردن، وأزقة صفد في فلسطين المحتلة، وأزقة الحميدية في دمشق، او أزقةَ الموسكي في القاهرة، وأبي غريب في بغداد.

 

آلافُ الأزقة، تَسْتَثْمِرين في نَواصيها وفي معارجها مَشاعِرُك. وفي كل زِقاقٍ منها، تَهْطِلُ عليك ذِكْرَياتٌ كزخاتِ المطر ،أو كرذاذِ الندى او كَنَدْفِ الثلج . فلا تتمني مُغادَرَتَها او التَّحَرُّرَ منها. ولا تدرين وأنتِ مُلقِيَةٌ السَّمعَ ساعَتَها، مِن أين وإلى أين مَعَه. فَهُوَ الشريك فيما تعلمين من مشاعرك، وفيما لا تعلمين منها بعد. فما بين هذه وتلك، سُلَّمٌ موسيقِيٌّ لا مُتَناهٍ من الأنغام، التي لا يُدْرِكُها إلا مُنْصِتٌ عَتيقٌ، أوعازفٌ سِمِّيع . فبعضُ الأطيافِ يا أنتِ، وجعٌ أو خَيالٌ أو رَجْعُ وَجَعْ. يَسْتَحِقُّ المُعاناة. فهو زمانُنا ألمُمْتَدِّ والمُرْتَدِّ في حدائقِ أوجاعِنا المُبْتَسِمَةُ، والتي قد تَأذَنُ لنا يوماً ما ، بفرحٍ قادم.

 

ناوَلَتْني فِنجاليَ الُممْتَلِئ حتى الشِفَّةِ بقهوةٍ تَتقافَزُ الى خياشيمي وشَفَتَيْ، وقاطعتني وحُمْرَةُ الخجلِ تكسو وجْهها: أعلمُ أن بعضَ الأطيافِ تَرْحَلْ  وأن للرحيلِ سُنَنٌ موجِعَةٌ. وكُلُّ طُرِقِهِ موجعةٌ. تتعددُ أسبابُه ووسائِلُه ومُناسباته. ولكن قُلْ لي، أيَرْحَلُ ألأعَزُّ مِنْهُم؟

 

قُلتُ مُشفقاً وأنا أدري ما تُخْفي: لا أظُنُّ، وليس حَتْماً. وإن كُنتُ أدري أن بعضَ الأطيافِ دائماً على رحيل. ولكنْ، حَذارِ فالرحيلُ ذو ذوقٍ رفيع. يُحْسِنُ إلأنتقاءَ أحياناً. بعضُ الراحلينَ بالتأكيدِ شهداءٌ ،وبعضهم أدعياءٌ، وبعضٌهم مُجرمونَ أو سُفهاء.

 

سأَلَتْ ودمعةٌ مُجَلْجِلَةٌ كالرعدِ ، تهبط مُباشَرةً في فنجالِها الساخن : بِماذا تَنصَحْ؟

 

قلتُ موجوعاً بِحُزنٍ كسيرٍ: لا تَسألي راحلاً عن مَوعدِ رحيله. بل إنْتَظِريهِ أيُّها المُبْتَلاة . لا تلومي أحداً رَحَلْ. ولا تُشْغِلي البالَ كثيرًا بِعتابٍ. فالعتابُ إنْ قَلَّ أو كَثُرَ يُصْدِءُ القلب. ويجعل منه، في أي فصلٍ من فصولِ العُمْرِ كُنْتِ، مُجرَّدَ عَضَلةٍ رائعةٍ ، لا وطناً أروعُ للمُتْعَبين.

 

إتَّكِئي كثيراً على فِنجالك. وقولي يا رب .واثبُتي مع روحك، بالدعاء لنفسك وَلَهُ . وإجعلي الأملَ وصبرَ المُبَشرينَ، ثالِثَ إثنينٍ: قلبك وقلبه.

 

فَبعضُ الراحلينَ يا صديقتي كالطيور، يعودون للشُّرُفاتِ وللأعشاشِ المَهجورةِ، بعيداً عن نعيقِ الغُربانِ وزعيقِ الحَدّايات.

 

وإعلَمي، أن حَمْلَ الأرواحِ لايَكْتَمِلْ، إلا في أرحامٍ مُحْتَلَّةٍ بالمشاعرِ والقلقِ والشكِ والحيرة. حَمْلُها وَوِحامُها وفِصالُها مُستدامٌ ومُتَجَدِّدٌ. لا تُعاتِبي، ولا تَدَعي مشاعرَكِ تقسو عليك. ولا تُحاولي أن تَبْرَئي مِنها.

 

الاردن – 1/5/2014

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.