اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• مفهوم الثقافة … ومفهوم المثقف

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

يوسف زرا

 

مقالات اخرى للكاتب

مفهوم الثقافة … ومفهوم المثقف

بدءا وبشكل مقتضب لا بد أن نقول …

إن الثقافة … هي مجموعة ينابيع وقنوات متجانسة ومتباينة ومن صلب وسط حياة الإنسان، ينهل ويستخلص منها ما يمكن أن يفيده، وما يمكن أن يقدمه عبر منبر الشعر، وعلى خشبة المسرح، وهي بنظري توءمان لا انفصال بينهما. فكلاهما يعكسان ما هو متفاعل وفاعل على ارض الواقع لمفردات الحياة اليومية، والطموحات الفكرية المشروعة.

ومنها ما يطرح كقصائد معبرة لهذا الشاعر وذاك، سواءً كانت ذات طابع اجتماعي، عُصارتها (التقاليد والأعراف والقيم) بأحزانها وأتراحها ووفق مقتضبات العصر، أو وصف للطبيعة بتجلياتها المناخية والجغرافية.

أو كنصوص مسرحية، ومنها ما هي ذات طابع رومانسي وتراجيدي أو كوميدي وفور كلوري. أو على شكل بحوث تاريخية أو لغوية، أو كمقالات سياسية وروايات وقصص رائدة ومعبرة عن ماهية المجتمع والصراعات المحتدمة بين شرائحه الطبقية والعقائدية وغيرها.

أما المثقف … وفي اعتقادنا. هو ذلك الشخص المتسلح نسبياً بممارسات حياتية ميدانية متنوعة وواسعة. ومنها اجتماعية وتراثية، فكرية وأدبية أو فلسفية وغيرها. والمثقف لا يسعى لتحقيق ذاته فحسب، لأنه وريث لما سبق، وإرث لما بعده.

فان تقييم المجتمع والمتلقي المباشر وغير المباشر لمنجزاته الثقافية المتنوعة والصادرة عبر وسائل النشر المرئية والمسموعة والمقروءة المختلفة، فهي بمثابة تحقيق معنوي له، وكهوية ثقافية خاصة به ورصيد لحياته. وان المثقف لا ينجذب إلى أحاديث غير منطقية وغير عقلانية، إلى جانب انه قليل الاشتراك في المناسبات غير الجادة في اعتقاده.

وان المثقف متمرد غالباً على الواقع، لا يساوم ولا يجامل أحداً على محصلته الفكرية والثقافية العامة، لأنها ملكيته الخاصة، وهي جزء من الملكية الفكرية والثقافية العامة لكل مجتمع.

وأخيرا … وباختصار شديد أقول.

إن ميدان الفكر والثقافة، كمحيط هائج لا سكون له ….

وإن المثقف كزورق في وسطه … يتصارع مع أمواجه

وإن المحيط بيئة مادية … والأمواج امتداد تاريخي لحركتها

وإن الإنسان هو جوهرها فقط.

يوسف زرا

30 / 6 /2012

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.