اخر الاخبار:
بيان صادر من احزاب شعبنا - الجمعة, 10 أيار 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• سينودس اساقفة الكلدان والهيئة العليا للكلدان.. يلتقيان من اجل شعب الكلدان

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

ناصر عجمايا

سينودس اساقفة الكلدان والهيئة العليا للكلدان.. يلتقيان من اجل شعب الكلدان

 

للاسف الشديد شهّرالعديد من الكتاب الكلدان المتاشورين , والآشورين المتعصبين ,اقلامهم لاحداث  انفعالات وزوبعات من غضب , باعتقادي الشخصي ,لامبرر لها اطلاقا ,سواء الصادرة من اشخاص ام منظمات..

 

للاسف ان تلك الاقلام المفروض منها , تقديم العون , والتبريك للجهود المنصبة من قبل رجال الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية ام من قبل المنظمات الاخرى التي سعت الى تثبيت الحقوق القومية في الاتجاه السليم لما يتطلبه الموقف , والمرحلة الحالية والسابقة واللاحقة , وهو حق مشروع  ضمن القناعات الخاصة بالمجموعة ام بالشعب الاصلي ضمن العراق الفدرالي الديمقراطي الاتحادي الموحد..

 

من وجهة نظري الشخصية حقا انا ضد , تدخل رجال الدين جميعا بالسياسة , من اية جهة كانت , ولكن الذي حدث هو ليس تدخل سياسي , من رجال الدين الافاضل, بل من حقهم الكامل ومن الضروري جدا ان يكونوا مع حق شعبنا في تثبيت كيانه وواقعه المطلوب اسوة بالجميع , كان المطلوب منهم , التحرك  السريع قبل هذا الظرف منذ سنين وعقود خلت , لانهم من هذا الشعب وليسوا دخلاء عليه , المطلوب منهم لابل المفروض عليهم تقديم خدماتهم الانسانية الى جانب الروحية لشعبهم وخاصة للشعب المضطهد الذي يعاني منه شعبنا الكلداني الى جانب الآشوري والسرياني والارمني والصبي واليزيدي والعربي والكردي وهم جميعا سواسية في نظر رجال الدين الروحانيين الافاضل..

 

اين الخلل عندما يقول الانسان كلمته لحماية الشعب المظطهد ؟؟!!

 

شعبنا الكلداني عاش لعقود كثيرة مهمشا واريد له التمييع والزوال في بودقة العروبة تارة , والاكردة تارة اخرى , كما الاشورة الحالية في الالتفاف على القوم الكلداني , لانهائه وجعله تابعا للاشورة والتأشور , وهنا هي قمة الرعونة والصلافة , لانهاء وجود الاخ  وانهاء اسمه لابراز اسم اخيه الآشوري فقط..

 

  رجال الدين هم ضمن الشعب لديهم مهام دينية ودنيوية للحفاظ على شعبهم ضمن الخط الروحي والانساني المرسوم لهم , كما لديهم شعورهم الذاتي القومي والوطني كناس ضمن الكل وهم جزء لا يتجزأ من الجميع ولابد من مشاركتهم الى جانب حقوق شعبهم المغبونة والمهمشة , وهو حق شرعي وقانوني وديني وانساني للمشاركة والتفاعل لازالة الحيف والغبن من الشعب ,لتنفيذ رسالتهم الروحية والانسانية .. بالاضافة انهم , ضمن هذا الشعب , عليهم واجبات ينفذونها لصالح شعبهم وذاتهم..

 

اين الخلل ؟ هل انهم قالوا الحقيقة ووقفوا الى جانب شعبهم ووطنهم؟!!.

اتذكر وانا طفل صغير في عام 1963 عندما القى الحرس القومي البعني القبض على رئيس دير السيدة العذراء بالقرب من القوش وهو المرحوم  القس روفائيل تلكو شوريس في ذلك الوقت , وعانى السجن والتعذيب الجائر وحكم عليه بلا ذنب اقترفه , سوى انه يقدم الاكل والمأوى لكل من زار الدير  , وهذا متبع لحد الآن , الدير يقدم الاكل لكل الجياع والمستطرقين لكل الناس من مختلف الاديان والقوميات , دون تفرقة..

 

فهل المرحوم ومن تبعه والى يومنا هذا من كل رجال الدين يتدخلون بالسياسة , ؟؟ ويقدمون خدمات سياسية عندما يمارسون فعلهم الانساني ام نظرتهم القومية وموقفهم القومي لخدمة شعبهم المظلوم ؟؟!..

 ما تقدم به السينودس الى الجهات المختصة وصاحبة القرارهو مجرد اقتراح ومطاليب .فالقرار يصدر بعد دراسة الموضوع من قبل برلمان كوردستان وحكومة الاقليم , وهو يتماشى مع القرار الفدرالي والدستور العراقي

ان البت فيه سيكون ايجابي لتثبيت التسمية لانها مطلوبة من قبل كل الاحزاب والتنظيمات الكلدانية.

منذ ولادتنا ونحن نسمع من اهالينا باننا قوم كلداني وامة كلدانية والى جانبنا قوم اشوري وامة اشورية,وقوم كردي وامة كردية والخ .

 

اتذكر احصاء عام 1977 عندما كنت في خدمة العلم. في مدينة كركوك , تم تدوين حقل القومية في استمارة الاحصاء , وهنا كتبت حسب معلوماتي.. القومية الكلدانية وبعد خمسة دقائق استجوبني ضابط التوجيه السياسي للوحدة وكان برتبة نقيب , متفاجئا بما دونت معلومات الاستمارة , والخاصة بحقل القومية .. وقال بالحرف الواحد لا وجود لاي قومية بالعراق سوى العربية والكردية , وما عليك بتغييرها ..

 

كان جوابي النفي والاصرار بان قوميتي كلدانية , ولم اغيرها .. جاوب الضابط وقال سنغيرها نحن ان لم تغيرها انت .. وانتم عرب غصبا عنكم..

 

تلك كانت مآسي النظام الشمولي القاتل , لشعبه والعائش في سجن كبير هو العراق..

 

لماذا لا نستفاد من تلك المآسي,, لنغير, ما يمكن تغييره , نحو الاحسن , لشعبنا ..كل الشعب.. صغيرا ام كبيرا.. في الحرية , والعيش السعيد , بامن وامان ,, واستقرار وسلام؟؟!!!

 

لماذا التعصب الاعمى والغاء الآخر؟؟!!

 

 لماذا لا نحترم معتقدات ومفاهيم ألآخر؟؟؟!!

 

لماذا لا نبني لنكمل بناء الآخر؟؟!!

 

لماذا لا نتواضع لأحدنا للآخر؟؟!!

 

لماذا لا نقلع الانانية لنحترم الآخر؟؟!!

 

لماذا لا نتسامح لنزيل همومنا والآخر؟؟!!

 

لماذا , ولماذا , ثم لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!

 

املنا ان نفيد احدنا الآخر, كي يستفاد الجميع 

 وتزيل هموم ومآسي الجميع؟؟!!

 

ملبورن \ استراليا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.