اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (678)- الملحن علاء كامل

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (678)

 

صورة مهداة

الملحن علاء كامل – علي عبد الرزاق-

         عندما كنت اعد كتابي الثاني –المقام العراقي باصوات النساء– لتسليمه الى مطبعة دار المؤسسة العربية للدراسات والنشر ببيروت بداية عام 2004، اتصلت بجاري القريب من بيتنا في الاعظمية، اخي العزيز وصديقي العتيد مقصود عبد العزيز، اللاعب الدولي الكبير عضو المنتخب الوطني في كرة السلة سابقا. إتصلتُ به طالباً منه تكليف زوجته الفاضلة في محاولة الحصول على صورة للفنان الكبير المرحوم علاء كامل، (اسمه الحقيقي علي عبد الرزاق حسن) مع نبذة مختصرة عن حياته، وذلك لورود اسمه ضمن اسماء الملحنين الذين ملؤوا الساحة الغنائية بألحانهم التي تغنى بها الكثير من المطربين والمطربات العرب والعراقيين في النصف الثاني من القرن العشرين، وبالذات ما ورد اسمه كثيرا عند حديثي عن المطربة الكبيرة مائدة نزهت. على اعتبار ان المرحوم علاء كامل هو عم زوجة اخي وصديقي مقصود عبد العزيز، وهو ايضا شقيق الكاتب الصحفي المعروف ضياء عبد الرزاق حسن. وبعد حين جاءني أخي مقصود بما اردته منه مشكورا، صورة ونبذة عن حياة المرحوم علاء كامل الفنية.

 

       فها هي صورته التي نتحدث عنها في حلقتنا هذه ضمن سلسة –صورة مهداة- وها هي النبذة المختصرة عن حياته التي جاءني بها اخي مقصود أقتطعها لكم من كتابي –المقام العراقي باصوات النساء- المطبوع في كانون الثاني January  عام 2005 ببيروت في الصفحة رقم 230. هامش 87 في الفصل الثالث من الباب الثاني.  ومما يجدر ذكره، ان المرحوم علاء كامل كان اول مدير لمعهد الدراسات النغمية العراقي من عام 1970 حتى وفاته 1973 رحمه الله.

        وقد كتب السيد مقصود خلف الصورة (نهدي هذه الصورة الى الفنان الكبير حسين الاعظمي، في 2/4/2000)

 

      87(علاء كامل –علي عبد الرزاق حسن- من مواليد عام 1926 في مدينة البصرة، أتم دراسته الثانوية فيها ثم تابع دراسته في بغداد في كلية الحقوق ونال شهادة الليسانس في القانون.  شكل فرقة موسيقية عندما كان طالبا في كلية الحقوق، واول وظيفة شغلها في الاذاعة كانت (مراقب موسيقى) الى ان تشكلت مديرية لبرامج الموسيقى واصبح مديرا لها. اول لحن لحّنه علاء كامل اغنية "متكلي اشلون انساك" التي غناها المطرب السوري حسن الملواني. وسجل اول لحن في العهد الجمهوري 1958 "بشرى يا ارض الحرية" من كلمات زوجته مؤلفة الاغاني "امل سامي". واستمرت اغانيه الوطنية والعاطفية اشهرها اغنية "الماجينة" واغنية "بات"  واغنية "السحور" واشترك مع الفنانين سمير بغدادي (وديع خوندة) ومحمود عبد الحميد في تلحين اوبريت "ليلة طرب" من اعداد عبد المجيد الملا ووديع خوندة، ووضع موسيقى تمثيلية "تحت موس الحلاق" . وقد انتخب رئيسا لجمعية الموسيقيين العراقيين عند تاسيسها. كما كان له باع طويل في الصحافة فقد كان يكتب في جريدة المواطن بصورة مستمرة تحت عامود  "اذن وعين" و عامود آخر "الناس والفنون".

      في العام الدراسي (1970-1971) صدر الامر الوزاري من وزارة الاعلام بتفريغ السيد علي عبد الرزاق علاء كامل-  لادارة معهد الدراسات النغمية العراقي المؤسس حديثا. وفي عام 1973 اوفد مع السيدين سلمان شكر وارام بابوخيان الى الجزائر لمدة عشرة ايام لحضور المؤتمر الثالث "للمجمع العربي الموسيقى" بمدينة الجزائر وبعد عودته من السفر وفي نفس العام توفاه الله برحمته يوم 10/5/1973. ولقد تغنى بالحانه من المطربين العرب حسن الملواني ومها الجابري وهالة رمزي ومن العراقيين محمد كريم ومحمود عبد الحميد وعفيفة اسكندر ومائدة نزهت واحلام وهبي وحسين السعدي وغيرهم.)

 

        رحم الله فناننا الكبير علاء كامل، واسكنه فسيح جناته، فقد اعطى للفن جل حياته وخدم وطنه خير خدمة وملء الساحة فنا. 

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

سلاّمة، اغنية الماجينة

https://www.youtube.com/watch?v=-Iw5j1ai2KA&ab_channel=saadkareem

 

اغنية الماجينة للاطفال

https://www.youtube.com/watch?v=aF1YHyQ6KiM&ab_channel=ShakooMakuTV

 

 

الفنان الكبير الملحن المرحوم علاء كامل

1926 – 1973

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.