اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (757)- الفنان الكبير عباس جميل

تقييم المستخدم:  / 1
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (757)

 

موسوعة المجلس الثقافي

الفنان الكبير عباس جميل

9 / تشرين ثاني / 1995.

      يبدو من الصعب بمكان ان تجعل الفنان الكبير عباس جميل يتحدث في اي مجلس ثقافي عن غير سيرته الفنية وتاريخه المزدحم بالالحان العذبة والناجحة لكثير من مغني بلدنا العراق وبعض مغني بلدنا العربي الكبير..! فحتى لو اختار موضوع ما يتحدث به، فان الجمهور الحاضر والقادم لمشاهدة واستماع ما يتحدث به فناننا الكبير عباس جميل، يهوى ان يكون حديثه عن تجربته الفنية في اعطاء ألحانه الجميلة الى كثير من مغنيات ومغني العراق وبعض المغنين العرب. وهكذا كان حديث الفنان الكبير عباس جميل الذي استضافه مجلسنا الثقافي للمرة الثانية عن تجربته الفنية رغم حديثه السابق في استضافته الاولى عن تجربته الفنية الواسعة في مجلسنا الثقافي التي كانت في صباح الخميس 19/5/1994.

 

     وبالنسبة الى حياة الاستاذ عباس جميل، لعل اغرب ما في امرها من ذكر في كل المصادر من تاريخ ميلاده الذي لم يستطع اي مصدر تثبيته بشكل اكيد..! رغم ان الغالبية يثبتون سنة ميلاده في عام 1921. الى هذا الحد، ربما نعطي عذرا نسبيا في عدم ضبط تاريخ الميلاد نظرا للظروف الخاصة التي كان بلدنا والوطن العربي كله يمر بها سياسيا واجتماعيا واقتصاديا وفنيا والحياة برمتها..! اما عدم ضبط تاريخ وفاته في السنوات الاولى من القرن الحادي والعشرين والالفية الثالثة، فهذا ما لايمكن قبوله ابدا، حيث تخبط المؤرخون في تثبيت يوم محدد وسنة محددة لوفاته في فترة حياتنا التي نعيشها في عالمنا المعاصر، حيث لم يمض اليوم على وفاته اكثر من ستة عشر عام..! فمنهم من يثبت الوفاة في اليوم الثالث او الرابع او الخامس من كانون الثاني من عام 2005 او 2006. وهكذا..! ومنهم من يقول ان الفنان عباس جميل عاش 79 عاما وآخر يقول انه عاش 84 سنة..! وهذه التخبطات تؤشر بصورة لاتقبل الجدل مدى تخلفنا وتاخرنا في الوعي التوثيقي والارشيفي لكتابة تاريخنا المعاصر، بل التاريخ الذي نعيشه نحن..!

 

     ما يرجح القول، ان فناننا الكبير عباس جميل ولد في عام 1921 بمحلة سراج الدين من الحي الكبير لمنطقة باب الشيخ عبد القادر الكيلاني(رض). وورد في حديث المرحوم الفنان عباس جميل في شأن حياته الفنية، انه استقى كل ألحانه من تراثنا الخالد المقام العراقي والغناء الريفي العراقي، وتراه دائم الصحبة مع عوده. وفي بداية تجربة عباس جميل لحن وقدم أولى أغنياته عام 1948، لمطربين عراقيين وعرب بينهم زهور حسين ووحيدة خليل ونزهة يونس وإنصاف منير وعفيفة إسكندر ونرجس شوقي وأحلام وهبي وسليمة مراد ولميعة توفيق وغيرهن. وللفنان عباس جميل العديد من الاغاني المشهورة على مستوى الوطن العربي منها (غريبة من بعد عينج) و(جيت لاهل الهوى) و (يم عيون حراكة) و (جا وين اهلنا) وغيرها من الأغانى الى لاقت اعجابا متميزا على المستويين العراقى والعربى. ولكنه شكل ثنائيا متميزا مع الفنانة الراحلة زهور حسين التي غنت العديد من الاغاني التي بقيت عالقة في ذاكرة العراقيين والعرب من بينها (اغنية تضحكون اضحكلكم) و(جيت يا أهل الهوى) وغيرهما. وكان يؤكد سعادته لانه بقي متمسكا بتراث آبائه واجداده في الفن الاصيل..! وقال ايضا (خلال حياتي الفنية التي تجاوزت 55 عاماً تمكنتُ من إحداث تغيير بسيط في الأغنية العراقية ولكنه كما يراه المهتمون تغييراً مفصلياً، وأصبحت الأغنية ذات موضوع يعالج نصاً ولحناً وتوزيعاً، بعد أن كانت بناءً لحنياً سهلاً يعتمد مرافقة النص الشعري).

 

     هذا بعض ما ذكره الراحل عباس جميل في مجلسنا هذا الصباح الموافق الخميس 9/11/1995. الذي تمكن من خلال ألحانه الحصول على ألقاب  كثيرة منها لقب "موسيقار" الذي منحته إياه الجامعة العربية عام 1995 في احتفال أقيم بالقاهرة، كما كرم قبل رحيله من قبل اتحاد ديوان الشرق بوسام الإبداع الثقافي، ومنحته نقابة الفنانين العراقيين لقب عميد ألموسيقى العراقيه في عام  2000 . وبلغ رصيده الغنائي أكثر من 400 أغنية، بين بغدادية وريفية. التي تعيش في ذاكرتنا ونفوسنا وتنتقل من جيل ألى آخر، وذلك لأصالتها وحرص الفنان عباس جميل بالحفاظ على الهوية التعبيرية العراقية، وكان الفنان عباس جميل كما يقول قد تُـلمذ على يد سلمان شكر وألأخوه جميل ومنير بشير ثم بعد ذلك الفنان التركي عدنان بوبورس.

 

    حضر صباح اليوم الخميس 9/11/1995. من رواد مجلسنا الثقافي الكثير اذكر منهم السادة. عبد المعين الموصلي ونصير ...؟ وتحسين رفعت نعمان وجمال الخياط ومحمد محمود النعيمي و د.عماد الصالحي وهاشم العزاوي والمحامي انور السامرائي وطه غريب ومحمد رضا كاظم والاديب محمد واثق العبيدي والحاج صفاء الاعظمي والمحامي صلاح عبد الوهاب وعبد الكريم عبد الرزاق العبيدي ابو رائد وكاظم جاسم محمد ومحمد زكي والحاج محمد الشالجي وابنه وسام وهيثم شعوبي وعبد السميع عبد الحق وصلاح المحياوي وهلال عبد الكريم وآخرين.

 

      اما السادة رعد خالد مهدي البارح والمحامي عدنان محمود الحديثي والباحث التراثي جميل الطائي وشامل ثامر محمود النعيمي، فقد كان حضورهم لاول مرة الى مجلسنا الثقافي. وتم تسجيل محاضرة اليوم في اشرطة كاسيت بثلاثة اجزاء بارقام 77 و 78 و 79. وكانت محاضرة في غاية الارتياح لِما يمتلكه الفنان عباس جميل من سرعة بديهة في اطلاق النكتة فضلاً عن المقاطع الغنائية التي شنف بها اسماع الحاضرين الى المجلس برفقة عوده الاثير.

 

والى حلقة اخرى من ضيوف مجلسنا الثقافي ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

عباس جميل، اغنية نيشانة

https://www.youtube.com/watch?v=QgqSuTfesyM&ab_channel=LamisM.George

 

عباس جميل، اغنية ابو عيون الوسيعة

https://www.youtube.com/watch?v=REakdz9suAE&ab_channel=NASHWANCH-1

 

عباس جميل، المايزورة السلمان عمرة خسارة

https://www.youtube.com/watch?v=WWoMRoHnPqI&ab_channel=IraqiMaqam

 

 

صورة واحدة / الفنان الكبير عباس جميل.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.