اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

مقترحات تطويرية للنهوض بالواقع الصحي والطبي والهندسي والاداري -//- علي اسماعيل الجاف

تقييم المستخدم:  / 2
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

مقترحات تطويرية للنهوض بالواقع

الصحي والطبي والهندسي والاداري

الاستاذ الباحث علي اسماعيل الجاف

الجانب الصحي

1.) تحويل مدارس التمريض والقبالة الى معاهد تخصيصة (الصحة العينية، التمريض والطوارئ، القبالة والتوليد، الثقيف وتعزيز الصحة، الصحة الوقائية، الجراحة التمريضية والصحية) تابعة الى وزارة الصحة لوجود كوادر طبية وصحية تستطيع تنفيذ مهام التدريس والتدريب بدلا من تخريج كوادر غير كفوءة تبقى ضحية الوقت في التعلم والتدريب، ويفضل فتحها داخل المسشفيات التعليمية.

2.) تطوير البرامج البيئية في داخل القطاعات والمستشفيات من خلال استحداث وحدات الوقاية والسلامة والتامين الصحي والادارة الصحية والطبية المتكاملة للنفايات الطبية والصحية والسعي بجدية لبناء معمل صغير تابع الى محافظتنا يقوم بتدوير وتحويل النفايات (بكافة انواعها) الى مواد مفيدة.

3.) التنسيق مع وزارة الصناعة / معمل نسيج الكوت لانتاج المواد تحتاجها دائرتنا وباسعار زهيدة والسعي بجدية لتفعيل دور القطاع الحكومي والصناعي بدلا من اللجوء الى الاستيراد بمبالغ مرتفعة جدا.

4.) استبدال المناهج التعليمية في اعداديات القبالة والتوليد والتمريض في حالة عدم تحقق النقطة اولا اعلاه، واتباع الاسلوب العملي بنسبة 80% التدريس التمكيني.

5.) استحداث شعبة التقييم والتقويم في قسم التفتيش لمتابعة الانشطة التمريضية والصحية من ناحية الاداء، الكفاءة، الامكانيات للممرضين والكوادر الصحية وتطويرها.

6.) استحداث عناوين صحية جديدة في مجال التمريض يمكن من خلالها فسح المجال لتلك الكوادر باكمال دراساتها العليا وليس البقاء بعناوين وخبرات محدودة.  ويتم ذلك باستحداث دراسات عليا تابعة الى وزارة الصحة لوجود مركز تدريب وتطوير الملاكات وكوادر ذات شهادات عليا في وزارتنا.

7.) السعي لعمل توأمة مع دولة الهند لتدريب وتطوير كوادرنا التمريضية والصحية وفق برامج متواصلة ومستمرة.

8.) تفعيل دور الجانب المجتمعي في مسالة التحصين والتلقيح والتنضيب والثقافة العامة من خلال فتح وحدات توعية وتثقيف داخل القرية والمنطقة والحي تابعة الى قسم الصحة العامة وباسلوب اجتماعي يناسب مستويات المواطنين ويسمى هذا مشروع "التواصل الصحي في توعية وتثقيف المجتمع".

9.) اعطاء المدارس دورا اكبر في التوعية والتثقيف حول المفاهيم الصحية لتجنب الامراض الانتقالية وغير الانتقالية عبر نافذة استحداث وحدات الصحة المدرسية الدائمة في داخل المدرسة والروضة والحضانة لتعزيز دور الصحة في المجتمع.

10.) التعاون الجاد مع مديرية الشباب والرياضة من اجل تفعيل البرامج الصحية عبر نافذة الرياضة للجميع ووضع ستراتيجيات معتمدة دوليا للنهوض بالشباب والرياضة للوصول الى صحة بدنية سليمة ويتم استثمار الموارد البشرية بدلا من تركهم ضحية السكائر والنرجيلة ...الخ

11.) الغاء التوثيق التمريضي والصحي الورقي وتحويلها الى الكتروني باعتماد الية الحوكمة الالكترونية والارشفة الالكترونية.

12. ) السعي بجدية للقضاء على امية اللغة الانجليزية والحاسوب بالاعتماد على الكفاءات والتمكين الجدي لمنتسبينا.

13.) اعتماد الحداثة في طب الطوارئ من ناحية الكفاءة العلمية والمهنية والاخلاخية لدى كوادرنا وتوفير طاقات مؤهلة ومتمكنة للتعامل مع الكوارث والنكبات والازمات من خلال توفير الاجهزة والكادر المدرب.

14.) اعتماد اسلوب الحداثة والتطوير في منح اجازات ممارسة المهنة للطبيب والممرض وصاحب المختبر عبر نافذة الاختبار العلمي والعملي وفق الدراسات الحديثة في مجال التخصص. واعطاء النقابات كفاة دورا في الاشراف والمتابعة الميدانية.

15.) استخدام اسلوب التدوير الحقيقي للكوادر لكسب الخبرة والمهارة.

16.) اعطاء المجال الى الكوادر من حملة ممرض جامعي او بكلوريوس في مجال الصحة مجالا للحصول على شهادة الماجستير في الهند لغرض تحمل مسؤولية المراكز في القرى والاقضية والنواحي النائية التي يديرها معاون طبي او ممرض.

17.) تطوير كفاءة العاملين في مجال الطب العدلي من الكوادر التمريضية والصحية من خلال التنسيق الجدي مع وزارة العدل وادخالهم دورات في قانون العقوبات وانضباط موظفي الدولة والقضايا الصحية والطب النفسي الاخرى للنهوض بمستواهم.

18.) السعي لاستحداث الخدمة الصحية والطبية المسائية في المراكز الصحية والمستشفيات.

19.) استحداث انظمة الخدمة الصحية والطبية المنزلية في المحافظة.

20.) استحداث انظمة التمكين التمريضي في المؤسسات الصحية.

21. ) تصرفات الكادر الصحي داخل الردهات مع المرضى (العلاقات العامة).

الجانب الطبي

1.) التنسيق الجدي مع وزارة التعليم العالي لاستحداث مناهج عملية تبدأ من المراحلة الثانية في كليات الطب والاسنان والصيدلة بدلا من المراحل الرابعة والاعتماد على المراكز التخصصية التي يكون فيها الطبيب ضحية الزمن في التطور.

2.) استحداث برامج وحدات التعليم الطبي المستدام والمستمر في ترفيع وترقية الكوادر الطبية والصحية كافة.

3.) فتح مراكز تخصصية في المحافظة: مركز التغذية، مركز السكري، مركز صناعة وتركيب الاسنان، مركز البحوث والدراسات، مركز الجراحة التخصصية الدقيقة، مركز الطوارئ التدريبي، مركز تدريب وتطوير الملاكات، مركز التعليم الطبي والصحي المستدام.

4.) اعتماد نظام الادارة والخدمة الصحية الحديثة في المراكز الصحية النموذجية والمستشفيات التعليمية.

5.) تفعيل دور التوأمة بين المحافظات في التخصصات النادرة.

6.) تفعيل دور التدريب والتمكين والتطوير بموقع العمل.

7.) اعتماد البحث في ترقية الاطباء وبقية الكوارد واستحداث القاب فخرية في وزارة الصحة من شائنها تعزز المكانة العلمية وتقويمها.

8.) فتح مركز تخصصية مسائية لغرض الاستشارة الطبية والصحية في داخل (المراكز الصحية) هدفها خدمة المريض والمجتمع.

9.) فتح مختبرات خافرة في المحافظة.

10.) تفعيل الرقابة الطبية والصحية من خلال تحويل شعبة الرقابة الصحية الى قسم تابع الى قسم التفتيش.

11.) فتح قناة اذاعية في المحافظة لنشر الثقافة والمفاهيم الاخلاقية والمهنية حول الطب والصحة.

12. ) نقل خبرات الدول المتقدمة الى المحافظة من خلال تفعيل دور الدائرة التلفزيونية مع الهند وتركيا واستراليا.

13.) تفعيل دور اللقاء الاسبوعي وفق اختبارات نموذجية وبالتنسيق مع دائرة الامور الفنية ومركز التدريب والتطوير والشركة العامة لتسويق الادوية لجعل الطبيب مقيما بصورة فعلية وواقعية.  ووضع ميزانيات خاصة لهذه البرامج بحث يكون للمحاضر والمشارك اجور وضيافة وهدايا.

14.) استحداث وحدات مناضرة الى شعب التقييم والتقويم للاداء والمراقبة المهنية في المؤسسات الصحية لتاخذ دورا حقيقيا في المتابعة الميدانية الدورية.

15.) تفعيل دور المكتبة في المستشفيات والمراكز التخصصية بتوفير افضل المناهج والكتب العلمية والانسانية وفق الية حديثة في الاستعارة.

16.) تفعيل المواقع العلمية من خلال الاشتراك معها وجلب البحوث المتطورة وتعميمها على الكوادر الطبية.

17.) استحداث صالات عمليات مصغرة داخل المراكز الصحية لتفعيل دور نظام الاحالة واعطاء الطبيب الممارس وخريج الدبلوم دورا في تلك المراكز لتقليل الكاهل على المستشفيات.

18.) استحداث دراسات عليا مرتبطة بوزارة الصحة بدلا من وزارة التعليم لتسهيل القبول والاجراءات وفق نظام التسريع الطبي.

19.) ربط صالات العمليات بنظام الكاميرات الشبكي للبث المباشر لتعزيز وتطوير الكفاءة الطبية خلال الاجتماع الاسبوعي.

20.) افتتاح مراكز تخصص تدقيق في وزارة الصحة بعد شهادة البورد كما معمول في الهند.

21.) استحداث نظام الكتروني جديد في صرف العلاج.

22.) فتح مركز فحص المقبلين على الزواج لتجنب الامراض الوراثية.

23.) معالجة وجود كوادر طبية (اطباء، اسنان، صيادلة) في مكان وخلو الاخر،  يوجد ستة في مستشفى على كرسي اسنان واحد.  ويوجد عشرة صيادلة في قسم واحد.

24. ) تعامل الطبيب الدوري مع المريض.

25.) تدريب الطبيب، الصيدلي وطبيب الاسنان على مهارات الاتصال في الطب

) تفعيل الكراند تور.

الجانب الهندسي والفني

1.) عدم توفر المواد الاحتياطية الخاصة بالاجهزة الطبية ولا يسمح بشراءها  الا عن طريق الوزارة-الشركة العامة-الدباش وهذا روتين طويل يؤثر على تصليح الاجهزة.

2.) الكادر العامل بحاجة الى دورات اختصاص في الاجهزة الطبية والمتدرب يجب ان يلزم بتصليح الجهاز المتدرب عليه ومثيلاته لانه يوجد من الاجهزة الطبية في العالم حوالى 2000 نوع جهاز وكل جهاز له مبدأ عمل يختلف عن الاخر.

3.) يجب على كل موظف تقديم نبذة نهاية كل شهر الى المسوؤل المباشر عن انجازاته، وماهي المعوقات التي واجهها لغرض تذليلها (مشروع تقييم ذاتي).

4.) المشاريع عدة انواع: خدمية، انشائية، تجهيز، استثمارية واستشارية.  فهناك اهمية للاهتمام بالتعليمات والضوابط الخاصة بالمشاريع والمناقصات لتجنب  حصول الاخطاء والمخالفات في تنفيذ تلك المشاريع، والسبيل الوحيد ليس العقوبة وانما المراقبة والمتابعة ونشر ثقافة القانون من خلال التدريب والدورات وورش العمل لتكون سهلة التطبيق ومفهومة والعمل من موقع ادنى من قبل الجهات العليا والاشرافية.

5. ) روتين كبير في معاملات تنفيذ المشاريع، ويرجع السبب الرئيسي الى كثرة الموافقات وقلة الصلاحيات للمؤسسات!  ولايوجد منح للصلاحيات!

6. ) تخوف الموظفين من الاجراءات المتخذة من قبل الجهات الرقابية في حال حصول خطأ، فهناك حاجة الى معالجة مفهوم الرقابة والتفتيش.

7.) الفساد المالي والاداري يكون سببا لتأخير وتلكؤ المشاريع، ويكون هناك استفزازا للشركات من اجل الاستفادة المالية لتمشية معاملات السلف او الانجاز او الاستلام.

8.) الاحتياجات والمتطلبات الواجب توفرها او اتخاذها عند الاخذ بنظر الاعتبار التأثير الزلزالي في قوته في تصاميم المؤسسات الصحية.

9.) تأثير ملوحة التربة ومحتوياتها من الاملاح المعدنية والمياه الجوفية وكذلك الظروف المناخية من رطوبة نسبية ودرجة حرارة على الاساس التصميمي المعتمد.

10.) تحديد المواد المصنعة في وزارة الصناعة والمواد التي حصلت على امتياز من قبل الشركات الاخرى ومدى مطابقتها لنظم التقيس وبالتالي حل اشكالية ارتفاع اسعارها وتأثيرها على الجدوى الاقتصادية.

الجانب الاداري (المالية والقانون والادارة)

1.) استحداث شعبة العلاقات العامة وبالتنسيق مع شعب ووحدات الاعلام في المؤسسات لتلبية احتياجات المؤسسات المحلية والخارجية، ومنع حدوث الفساد لانها وسيلة قطع العلاقة بين مقدم الخدمة وطالب الخدمة (الموظف والمراجع).

2.) استبدال استمارات الترقية.

3.) استبدال وتطوير خلاصة الخدمة وتحويلها الى الصيغة الالكترونية.

4.) عمل خلاصة خدمة لكل موظف يتم تحديثها دوريا.

5.) تعزيز وتقوية الاحصاء وبناء قاعدة معلومات متطورة في الايفادات، الاجازات، المشتريات، الجرودات..الخ.

6.) بناء مخازن نموذجية للاثاث، الادوية، القرطاسية والمواد الاحتياطية.

7.)استحداث طرق جديدة في الاستهلاك وافتتاح معامل مصغرة داخل المخازن لغرض الصيانة والادامة الدورية.

8.) تقوية انظمة التقييم والمتابعة والجودة من خلال ربط الدوائر بشبكة انترانيت.

9.) اجراء الجرودات الداخلية الدورية على المصروفات والمدخلات والمخرجات من الاثاث والاموال والمواد.

10.) اتباع اسلوب ادارة التدوير.

11.) استخدام اسلوب ادارة الوقت والقيمة والاهداف.

12. ) اعتماد البحوث في الترقية.

13.) استحداث هيئة راي استشارية في قضايا التمكين المالي والتدقيقي.

14.) تفعيل دور ادارة الجودة الشاملة وصولا الى الاعتمادية.

15.) وضع اليات جديدة في التفويض والتخويل.

16.) تفعيل دور الادارة الاستشارية في الجانب المالي القانوني.

17.) فتح مركز قانوني ومالي متخصص في الدوائر لتطوير الشعب والوحدات الحسابية والتدقيقية.

18.) تدريب اللجان المشكلة في الدائرة ووضع مدخلات ومخرجات تلك اللجان في اسلوب متطور جديد (الية جديدة لاختيار اعضاء اللجان والحد من التكرر).

19.) تطبيق الادارة الصحية الحديثة: ادارة الازمة، ادارة التدقيق، ادارة الطوارئ، ادارة الوقت وادارة المتابعة والتقييم والتقويم.

20.) تطوير امكانيات مسؤولي السياسات الاستراتيجة وتغيير الخطط الخمسية الى ثلاثية.

21.) زج الكوادر الادارية في ادارة المركز الصحية بعد اكمالهم الدراسات العليا من اجل الاستفادة من خدماتهم في مجال الصحة.

22.) اعطاء مسالة التمثيل القانوني (المشاور القانوني والممثل القانوني) مكانة جيدة من ناحية الدورات والتطوير.

23.) نقل سجلات محاسبة (13) من المراكز الصحية الى القطاعات وتحت اشراف مسؤول السيطرة المخزنية في الدائرة.

24.) تحسين الاداء في السيطرة المخزنية من خلال: اعداد قائمة فهرس المواد في السجل والمتوقع شرائها واعطائها رموز وتسلسل (نظام التكويد والترميز).

25.) اعداد كشوفات شهرية بصرف المعاملات وفق سندات.

26.) تغيير الانظمة المخزنية في القطاعات والمراكز الصحية والمستشفيات.

27.) تقليص عدد السجلات في المراكز الصحية بواحد فقط.

28.) استخدام تقنية الحاسوب في ادارة المخازن ليكون بديلا عن السجلات.

29.) المدور والمجهز والرصيد من البطاقات الورقية يجب اعداد كشوفات عنها من قبل محاسب المصروفات.

30.) تطوير انظمة الجرد السنوي للاثاث والاجهزة.

31.) تطوير نظام تشكيل اللجان الداخلية (داخل المؤسسة).

32.) تطوير نظام الاعاشة (المواد العذائية المشتراة والمجهزة) في المستشفيات.

33.) وضع انظمة رقابية على سجلات محاسبة (8) الخاصة برواتب الموظفين.

34.) وضع انضمة متطورة في منح الاجازات (حسب نوعها).

35.) تعزيز دور الرقابة التدقيقية الدورية، المفاجئة والسنوية للسندات، السجلات، المعاملات وتطوير طرق صرف الكاز والبنزين والية الخزن لها.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.