اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• من الذي يتعمد الإخلال بالأمن القومي !؟

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسن الخفاجي

مقالات اخرى للكاتب

 من الذي يتعمد الإخلال بالأمن القومي !؟

 

"الأمن من وجهة نظر دائرة المعارف البريطانية يعني :حماية الأمة من خطر القهر على يد قوة أجنبية". .

 

الأمن القومي العربي  من وجهة نظر الجامعة العربية هو: "قدرة الأمة العربية على الدفاع عن أمنها وحقوقها وصياغة استقلالها وسيادتها على أراضيها، وتنمية القدرات والإمكانيات العربية في مختلف المجالات".

 

بعد ان عرفنا الأمن القومي.من له القدرة والإمكانية للإضرار والإخلال بالأمن القومي؟. 

 

هل للمواطن العربي البسيط القدرة على الإخلال بالأمن القومي ؟أم ان قضية الإخلال بالأمن القومي أصبحت تهمة جاهزة بيد الحاكم  المستبد ليفتك بخصومه .

 

 تسن القوانين الجائرة مثل قانون الطوارئ بحجة حماية الأمن القومي , لكن تفاصيل هذه القوانين من الداخل مصممة لحماية الحكام من شعوبهم ؟.

 

قبل عام أطلق سراح مواطنين مغاربة من السجون , كانوا متهمين بتهم تتعلق بالإخلال بالأمن القومي .أفرج عنهم بمناسبة ختان ابن ملك المغرب ولي العهد!.

 

سجن صحفي كويتي لأنه سرب خبرا عن إصابة خصية أمير الكويت بالسرطان !.

 

ما علاقة الأمن القومي في (كَلفة) ولي العهد أوخصية الأمير؟.

 

الأمن القومي العربي بوضعه الراهن كذبة كبرى اخترعها الحكام العرب , الذين كشفت الانتفاضات العربية  عوراتهم وسطحيتهم  , وصفاقة التهم التي , اتهموا بها  شعوبهم المنتفضة .لقد قال الحكام عن شعوبهم: خونة , وعملاء ,وجواسيس , ومأجورين وعصابات, وأصحاب أجندات خارجية , ومخدرين بحبوب هلوسة , ومنتمين للقاعدة , سمعنا عن: جرذان , وفئران , و(مكَملين) , في ليبيا واليمن والبحرين وسوريا  ومصر وتونس والأردن قبلهم قال صدام فينا العجب !.

 

هل يملك الحاكم  الذي يصف شعبه بهذه الأوصاف المشينة ذرة  أخلاق؟.

 

الأمن القومي يعني.. ان تستجمع البلدان العربية أسباب قوتها , من أهم أسباب هذه القوة الشعب, تأتي من بعده عناصر الدفاع الأخرى , منها ثروات باطن الأرض وما فوقها, من العوامل الأخرى الأسلحة والوسائل الدفاعية الأخرى  .

 

إذا كان الشعب  متمتعا بالحرية , ومتحصناً بالديمقراطية , وعلاقته مع من يحكمه علاقة نموذجية , لا احد يستطيع  ان ينفذ ليخل بالأمن القومي .

 

 صرفت الأنظمة العربية ترليونات الدولارات على تسليح جيوشها بأسلحة خردة , لم تحقق للعرب انتصارا في حروبهم , ولم تردع الطامعين والمحتلين لأراضي بعض البلدان العربية.توجد أراض وشواطئ وجزر عربية محتلة , لم يحررها السلاح العربي!

 

لو صرفت ربع مبالغ التسليح ..للتنمية البشرية  , وللتعليم , والصحة , ومراكز الأبحاث, ولمنظمات المجتمع المدني ..لو سمح الحكام العرب لشعوبهم بقليل من المشاركة السياسية ..وخلق أجواء ديمقراطية  ..لشاهدنا بلدانا عربية متطورة غير التي نراها الآن.

 

ما يؤلم حقا ان اغلب من يلعبون دور الأسود على شعوبهم , من الحكام العرب الطغاة و حاشيتهم وقواتهم العسكرية , خسروا حروبهم الخارجية .لقد خسر القذافي حربه مع تشاد وجاءت نتيجة تحكيم المحكمة الدولية لصالح تشاد !. خسر عقيد اليمن بذلة حربه مع  ارتريا , حيث سيطرت قوات ارتريا على جزيرة حنيش اليمنية دون مقاومة , واكتفى عقيد اليمن بالوساطة , وعادت الجزر بعد أعوام عن طريق المحكمة الدولية !.

 

خسر صدام كل حروبه , لكنه  تمكن من استخدام أسلحته المحرمة دوليا بمهارة في قمع العراقيين !!.

 

من يقيم الأحلاف العسكرية ..ويدخل الجيوش الأجنبية ..ويسمح بقيام القواعد العسكرية.. ويجلب الأساطيل الحربية ..من يجعلون من مياههم ومطاراتهم قواعد لضرب دول عربية ودول جوار ..من يقمعون شعوبهم ويسرقون ثرواتها ..من يهربون أموال الشعب للاستثمار في الخارج لحاسبهم , أو لحساب أسرهم ..من يرتضون بأداء دور الخدم ألأذلاء , لتنفيذ مصالح ومخططات الدول الكبرى .. من يكونون كالكلاب المسعورة على شعوبهم وكالخراف أمام حكام الغرب .. من يحاولون شق وحدة الشعوب بنعرات طائفية وعرقية ..من يفضلون مواطن على حساب آخر .. من يقسّمون المواطنين إلى موالين ومعارضين , على حساب الانتماء الطائفي والعرقي  ..من يجعلون من الولاء الشخصي المطلق للحكام هو ميزان المواطنة ..هؤلاء هم من يخلون بالأمن القومي..وهم من يفتحون أبواب الأوطان أمام الأعداء لاستباحتها !.

 

لهذا السبب سقط نظام صدام , ولنفس السبب ستسقط كل الأنظمة العربية  أمام  ثورات شعوبها , وسيصبح التدخل الغربي مشروعا , طالما ظل الحكام , الذين يعتبرون أنفسهم هم الحاكم وهم الوطن!!!.مازلنا نتذكر(إذا قال صدام قال العراق) (حمد هو البحرين والبحرين هو حمد ) (الله ومعمر وليبيا وبس) (الله سوريا بشار وبس) وعندما ذهب ملك السعودية للعلاج غنوّا ( متى ترجع ياملك الوطن غاب بغيابك)  محمد عبده غنى (يا ملكنا ياعسانا فدوه الك) (( من هل المال حمل جمال))

 

متى سنصل بالأمن القومي  في البلدان العربية إلى ما يطمح له المواطن؟.

 

سنصل بعدما يصل إلى الحكم حكام منتخبون , يعملون لوطنهم بإخلاص , عندها يكون الآمن القومي ليس شخص الحاكم , أو خصية  الأمير , أو (قنبورة) الوزير, أو (كَلفة) ولي العهد , ليس من يعرف عن فضائح وشذوذ الأمراء والأميرات , ومن يعرف بفساد الحكام وسرقاتهم ورشاواهم هم من يخلون بالأمن القومي !

 

 (من سل سيف البغي قتل به)  الأمام علي ع

 

2011-4-14

 

 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.