اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• ملايين المندسين يحاولون الإطاحة بالرئيس مبارك !

تقييم المستخدم:  / 1
سيئجيد 

حسن الخفاجي

مقالات اخرى للكاتب

    ملايين المندسين يحاولون الإطاحة بالرئيس مبارك !

01/02/2011

 

يقول خلف: ان حماره لم يكف عن النهيق قبل الإطاحة بابن علي في تونس لغاية الآن. قلت: ما علاقة حمارك بالإحداث ؟. قال :العلماء قالوا , الحمير وبعض الطيور تشعر بالأمواج التي تصدرها الزلازل قبل حدوثها , يبدو ان الحمير في الوطن العربي ومنها حماري , شعرت بالزلازل العنيف الذي أحدثته الشعوب العربية قبل ان يشعر به أو يعالجه الحكام العرب !.

وأردف خلف: ان حماري مستمر بالنهيق , والغريب انه اخذ يتجه صوب المنطقة الخضراء , ويبدأ بنهيق متواصل لا ينقطع !.

يبدو ان حمار خلف يستشعر قبل الآخرين حدوث احتجاجات , أو تظاهرات في العراق في الأيام القريبة القادمة!.

هناك فرق يعرفه اغلب العراقيين بين طبيعة الحكم في العراق , وبين طبيعة الحكم في كل البلدان العربية باستثناء لبنان . لكن هناك حزمة من الأسباب المشتركة التي تؤدي إلى الانفجار , سواء كان من يحكم ديمقراطيا جاء بانتخاب , أم دكتاتوريا رقد على أفئدة الشعب . الجوع , وقلة أو انعدام الخدمات , واستئثار طبقة محدودة بخيرات البلد , والقمع وتكميم الأفواه ومصادرة الحريات , والفساد , والرشوة , والمحسوبية , هذه أهم المشتركات التي تعانيها, أو تعاني بعضا منها كل الشعوب العربية دون استثناء .

التاريخ أبوابه مفتوحة لمن يريد ان يتعلم , ساسة الغرب لا صاحب لهم , تحركهم مصالح شعوبهم , لقد تخلوا عمن خدمهم لسنوات حينما أحسوا ان مركب الشعوب يسير باتجاه مغاير لاتجاه الحكام . الأمثلة كثيرة , لقد تخلوا عن: شاه إيران , وماركوس الفلبين , وسوهارتو في اندونيسيا , ونورييغا في بنما , وبن علي في تونس , وسيلحق به مبارك في مصر , القائمة مفتوحة والأنظمة العربية اغلبها في وارد التغيير!.

أمريكا والغرب كانوا يخططون لشرق أوسط جديد , تحل فيه حريات محدودة ,بتزويق أنظمة الحكم الدكتاتورية بمكياج ديمقراطي , بواسطة محاولة تعديل المناهج ومنح بعض الحريات للشعوب , بعدما عرف الغرب ان اغلب الأنظمة العربية أصبحت حاضنة لتفقيس الإرهابيين . لكن الشرق الأوسط الذي خططوا لولادته لم يضعوا للشعوب فيه حسابا , ولم يدخلوهم في قائمة مواد بنائه !!.

أرادوا ترميم وتجميل وجوه الأنظمة العتيقة , وحقن بعضها بمادة البوتكس , التي تشد من تجاعيد وترهل وجوه القادة, ومدهم بمزيد من الإصباغ السوداء لصبغ شعر رؤوسهم ولحاهم , ليبدون أكثر شبابا واغلبهم جاوز السبعين , ومنهم من جاوز الثمانين عاما !!.

حساب ساسة الغرب استثنى إشراك الشعوب العربية في قضية بناء الشرق الأوسط الجديد الذي يريدون , على أساس ان الشعوب العربية شعوب أما ميتة , أو أنها دخلت مرحلة الغيبوبة , منذ انتهت مرحلة حركات التحرر الوطني , والتي ألت بعدها اغلب أنظمة الحكم إلى وجوه أتعس بكثير من مرحلة الاستعمار المفضوح .

بعد انتفاضة تونس وانتفاضة الشعب المصري , أصبحت الشعوب العربية بمثابة عدّاء سريع يجري وساسة الغرب يحاولون اللحاق به . المتابع لتصريحات ساسة الغرب عموما من انتفاضة تونس يشعر بذلك . الموقف الأمريكي الأخير من مبارك جاء كمن يلحق بالمتسابق الشاب (الشعب المصري) المنتفض , خوفا من القطيعة وعدم الوقوف مع الحاكم القادم على أرضية مشتركة .

الشرق الأوسط الجديد الذي خطط له الأمريكان , أصبح شرخا أوسطيا في جدار تفكيرهم , وفي جدران الأنظمة العربية الهرمة , التي تستحق رصاصة رحمة لتريح وتستريح . ها هم يحاولون إعادة البناء والتقييم , هذه الحالة ستكون عامة ولا تستثنى أحدا منها .

لماذا نستغرب وصف ملك السعودية لملايين المصريين الذين يتظاهرون من اجل الحرية ومن اجل إسقاط مبارك بـ(المندسين) ؟.

لماذا اتصل العاهل السعودي بمبارك واتصل بعده ملك البحرين والقذافي ؟

هي معادلة بسيطة : طالما ان مصير الشعوب واحد , فمصير الطغاة واحد أيضا .

هم يقدمون واجب الاطمئنان والعزاء قبل ان يأتي دورهم وتحل الفاجعة بهم .

ما يهمنا في العراق من كل هذا هو الاستفادة من دروس الآخرين , لان الطوفان سيغرق الجميع , وان سفينة نوح لا تتسع للكثير .

نعرف ان حكومتنا جاءت بانتخابات ديمقراطية , وان اغلب نوابنا أصبحوا نوابا دون حصولهم على الأصوات الكافية , التي تؤهلهم أو ما يسمى العتبة الانتخابية , أي إنهم جاؤوا بأصوات حصل عليها غيرهم !.

طوفان الاحتجاجات سيصل إلى العراق , ولن يأخذ وقتا طويلا لتضرب أمواجه شواطئ دجلة والفرات . ستكون الاحتجاجات الأولى مطلبيه تطالب بالخدمات الأساسية وبالحريات , بعدها سيركب أعداء التجربة الديمقراطية الموجة , وستنحرف هذه الاحتجاجات عما خطط لها , وقتها سيغرق الجميع في الفوضى .

المطلوب ألان وبسرعة : التخلي , أو الاكتفاء بالقليل من الميزانيات الضخمة التي خصصت للرئاسات الثلاث, وتحويل أموالها للوزارات الخدمية , لان ميزانيات بهذه الضخامة تدور حولها شبهات , طالما ظلت دون قانون ينظم الصرف , ودون جهة تدقق وتشرف على أوجه صرفها . تخفيض امتيازات ورواتب النواب والوزراء والرئاسات , وجعلها مقاربة لنظرائهم في الخارج ,وليتساوون مع أعلى من يتقاضاه غيرهم من رواتب ومخصصات. إلغاء القرارات التي تحد من الحريات الفردية , الشروع الجدي في حملة لمكافحة الفساد, تقديم المفسدين والمزورين للقضاء مهما كانت صلتهم قريبة بالمسؤولين , وان كان المفسد مسئولا . تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين , ومحاربة البطالة وتحسين الواقع المعيشي بخطط وقرارات سريعة وبخطط بعيدة المدى .

ليستفيد الجميع من دروس الماضي القريب, ومن درس بن علي ومبارك.

من يستطيع ان يسكت حمار خلف عن النهيق , ورأسه متجه صوب المنطقة الخضراء ومن سيشعر بالزلزال القادم قبل حدوثه ويحاول تفادي أضراره ؟

 

(الحرية نعمة لا تهبط إلى الأرض الشعب يرتفع إليها)

(تنازل الإنسان عن حريته تنازله عن إنسانيته) جان جاك روسو

 

العنوان على الفيس بوك الكاتب حسن الخفاجي

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.