اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

دروس من رحيل مانديلا// عادل مراد

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

دروس من رحيل مانديلا

عادل مراد

 

للشعوب الحية قادة مخلدون يفتخرون بهم . وقلما يولد  في عالمنا قادة تتجاوز شعبيتهم وشهرتهم  اطر حدود بلادهم ليصبحوا ايقونة انسانية  تعتز شعوب العالم. بهم وتبقى اسمائهم لامعة في كتب التأريخ وتشيد لهم التماثيل والنصب التذكاريه وجداريات في مداخل المدن وفي الساحات العامة والحدائق والمنتزهات وتسمى شوارع مدن العالم تيمنا باسمائهم واحتفاء بهم وبتأريخهم المجيد. فهؤلاء القادة اكتسبوا حب شعوبهم وشعوب العالم ليس باقتداء درب شراء الوالات بثروات شعوبهم بل انهم سلكوا درب النضال المحفوف بالمخاطر وتعرضوا لشتى اساليب القهر لكسر شوكة عزيمتهم لكنهم ظلوا مثابرين شجعان وكما وصف مانديلا  درب الانعتاق (ليس هناك درباً سهلاً للحريّة، وعلى العديد منا سلوك وادي ظلال الموت مراراً وتكراراً قبل أن نصل إلى القمة التي نبتغيها). ومن هؤلاء القادة المشاهير اذكر البعض منهم على سبيل المثال لا الحصر:

هوشي منه في فيتنام، المهاتما غاندي في الهند، كاسترو في كوبا، جمال عبد الناصر في مصر، قاضي محمد في ايران، الامام الخميني  في ايران، ماوتسي تونغ في الصين ، جميلة بوحيرد في الجزائر، والزعيم عبد الكريم في العراق ، عمر المختار في ليبيا، صلاح الدين الايوبي في كردستان وبلاد الشام، الامير عبد القادر الجزائري ، الشيخ محمود الحفيد في كردستان ، مصدق في ايران، والكاهن مارتن لوثر كينك في امريكا، ياسر عرفات في فلسطين ، الجنرال ديغول في فرنسا، جيفارا في امريكا اللاتينية.. واخرين تخلدوا وخلدوا شعوبهم و رفعوا رؤوس ابناء شعبهم امام العالم .

وبالامس 5-12-2013 التحق بهذا الركب الخالد مقدام اخر .. مناضل صلب،  قضى سبعة وعشرين عاما خلف قضبان العنصريين الذين احتلوا بلاده للأكثر من ثلاثة قرون و سرقوا خيرات افريقيا من ذهب وفضة ونفط ومعادن ثمينة ليرصعوا بالذهب المنهوب التيجان الملكية في لندن وهولندا والهند واستراليا.

لم تتمكن الظروف الصعبه لسجن جزيرة روبن من التأثير على العزيمة الفولاذية لمانديلا  فظل سائرا على دربه  قدما لتحقيق امال شعبه في التحرر والانعتاق من سياسة الفصل العنصري البغيض.  وعندما تمثل امام المحكمة العنصريه عام 1964 في جنوب افريقيا مواجها حكم الاعدام ، وقف مانديلا هادرا مدافعا عن قضية شعبه بشجاعة قائلا (لقد حاربت ضد هيمنة البيض وحاربت ضد هيمنة السود، وأثمن قيمة وجود مجتمع ديمقراطي حر يعيش فيه الجميع في تناغم وفي ظل فرص متساوية.. إنها قيمة أتمنى أن أعيش من أجلها وأن أحققها، ولكن إذا ما استدعت الضرورة، فإنني مستعد للموت من أجلها".)

وفي عام 1994 انتخب اول رئيس اصيل في جنوب افريقيا. وكان قد رفع من سجنه  شعار الديمقراطيه و المساواة ففرض هذا النهج على العنصريين من المحتلين لبلاده. وفي اول انتخابات ديمقراطية شارك فيه البيض والسود جنبا الى جنب  انتخب مانديلا  رئيسا حقيقيا لبلاده بكافة مكوناته.

 كان التعايش السلمي أحلى ثمار حياته و قد ترجم رؤياه الانسانية عندما تولى مقاليد الحكم في بلاده. مستعينا  بقلبه الكبير  استطاع ان ينتصر على ماضي الأحقاد ونبذ العنف، ودعا الى  المصالحة و واشاعة روح العفو والإرتفاع على الجراح والضغائن. فاستجاب الشعب لدعوته فاصبح مانديلا  ابا لافريقيا الجنوبيه الحديثة.   ولم يبق في المنصب سوى فترة رئاسية واحدة ثم اعتزل العمل السياسي الى حد كبير منذ 2004 لحين رحيله يوم 5-12-2013.

اصبح مانديلا رمزا للصلابة ووضوح الرؤية  وياقونة للتحرر الوطني الديمقراطي و ملهما للمقاومة و الاقدام  والنزاهة والتواضع في العالم. عاش و مات في بيته المتواضع في جوهانسبرغ  عفيفا  بلا حسابات في بنوك بلاده او بنوك العالم. نال جائزة نوبل للسلام عام 1993.

كان الفقيد مناصرا لقضايا الشعوب التواقة للحرية وعلى رأسهم قضية الشعب الفلسطيني المجاهد فكان مثالا ثوريا يقتدى به . وقبل اشهر من وفاته 30-6-2013  اصطحب الرئيس الامريكي ، اوباما لزيارة السجن الذي قضى بين اسواره خيرة ايام شبابه.

انني احلم ومن حقي ان احلم بان ينتصر شعبي الكردي . احلم بكردستان حرة ومتحررة من الفاسدين والمفسدين ، كردستان ديمقراطي يتنعم مواطنونا بالامن والرفاهية دون خوف. احلم بالقادة الذين يشاركون شعبهم في آلآمهم  لا الذين ينعمون في قصور خرافية في اعالي الجبال و جلاوزتهم ينهبون خيرات الوطن  و الاجيال القادمة ما فوق الارض وما في باطنها من نفط وغاز ومعادن . احلم بان يكون لي قائدا مثل مانديلا لارفع صورته على صدري . احلم بان يخرج صديقي عبد الله اوجلان من سجنه طليقا ليكمل مسيرة السلام. واحلم ان يطلق سراح كافة المناضلين من سجون الطغاة. احلم ان يطلق سراح السيد مروان البرغوثي من سجون اسرائيل ليصبح اول رئيس لجمهورية فلسطين الديمقراطية.

ان تواضع مانديلا وعفته عن المطامح الدنيوية وتعاطفه مع الفقراء و المقموعين اكسبه حب العالم له. وساعة رحيله الى مثواه الاخير خاطب الرئيس الحالي جاكوب زوما شعبه قائلا ( رغم اننا كنا نعلم بان هذا اليوم سيأتي  فان شيئا لا يستطيع ان يخفف الاحساس بالخسارة العميقة)

ومن جانب اخر قال السيد فريدريك دي كليرك اخر رئيس جمهورية ابيض للنظام العنصري في جنوب افريقيا في مقابلة مع CNN يوم وفاة مانديلا( ان اكبر انجازات مانديلا كان توحيد جنوب افريقيا وبث روح المصالحة بين السود والبيض في عهد ما بعد سياسات التمييز العنصري)

ابعث من كردستان باقة زهور الى افريقيا الجنوبية المكسوة بالسواد لرحيل النمر الافريقي الاسود والزعيم الذي قل نظيره في العالم،  ليضعها الاحبة  على قبره المنور. واقف بخشوع امام عظمة الصرح الشامخ للفقيد الغالي نيلسن مانديلا.

 

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.