اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

كلام كاريكاتيري: وقعوها الـ....// سلمان عبد

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

              كلام كاريكاتيري:

وقعوها الـ....

سلمان عبد

شيخ المكاريد

 

نحن المـاريد، تعودنا على المحن والاحن والطحير ، وحين تسال احدنا عن احواله يقول ووجه يشع بالابتسامة الاسرة ويصف حاله :

عايش وحـﮓ عيناك لاچنشعيشة؟

ناري صعدت للطير واحرت ريشة

فمنذ اجدادنا الاوائل ، من السومريين والبابلين والاشوريين الى العصر الحاضر، عصر الاخوة المعممين ، عايشين بالضيم ، ولو شوية صار مجال يتنفسون هوا الله ، يجون الفايخين بقضهم و قضيضهم ليستحوذوا على حصة الاسد كما يقال ، فهم لا يطيقون ابدا اي " فوخان " يحدث للمـاريد، الا ويحشرون انفسهم مع المحشورين لمزيد من هذا الفوخان واللهص.

 حكايتنا عن قانون التقاعد الجديد ، رغم ما فيه من بعض " الفوخة" لا  " البوخة " كما يشاع ، فقد حشروا انفسهم واستحوذوا على ادسم لقمة فيه  ، فزادوا في امتيازاتهم  واضافوا لها الخدمة الجهادية ، وحين صاحت الصوايح على القانون واتهموا بانهم ضحكوا على المـاريد وراحت احتجاجاتهم ومظاهراتهم وصارت مثل قايمقام طويريج ، طيــ .... لـن چعب ابريج  ، تنصلوا منه وتبرئوا ولحسوا توقيعهم " مشهورين باللحس " ، وكل يقول  ويهدد بالويل والثبور : ساشتكي للمحكمة الاتحادية وهذا حدث خارج الاتفاق لا " التغطية " ، لعد منو وقع القانون يا حبابين يا فايخين ؟ يمكن احنا المكاريد وقعناه غفلاوي.

في تاريخنا اشياء مشابهة ، وكما يقال التاريخ يعيد نفسه ، وهناك حادثة حدثت في مجلس نواب العهد الملكي تشبه تماما قصة توقيع قانون تقاعدنا الجديد ومادته الــ " 37 " ، والمهم في الامر ان النائب ابو القصة اعترف بتوقيعه ولم يتنصل منه كما يدعي نوابنا الفايخين الان ، وهذه القصة :

يروي المرحوم عبود الشالجي في كتابه الكنايات البغدادية في الجزء الثاني منه، الرواية التالية :‏

عندما عرضت معاهدة شطالعرب، على مجلس النواب العراقي، في السنة 1938 وكنت اذ ذاك حاكما في منطقة ‏الكرادة، وكنت في كل يوم اتلقى درسا في اللغة الانكليزية عصرا، وبعد انتهاء الدرس ازور المرحوم صادق البصام ‏في داره، حيث ينعقد مجلسه كل يوم، وفي يوم عرض المعاهدة، كان الوقت مساء، وكانا لمرحوم صادق في اشد ‏حالات الغيظ، ينتقد الحكومة بالفاظ من نار، ويتهمها بالتفريط في حقوق الشعب، ويقول ان المعاهدة اضاعت ‏حقوق العراق في شط العرب، وفي خلال الحديث دخل المرحوم عبود الملاك، وكان عضوا في مجلس النواب، ‏نائبا عن البصرة، فالتفت اليه صادق رحمها لله، وصاح به: ماالخبر؟ فقال له الملاك: وقعوها الكواويد، فقال ‏صادق: وانت؟ فاجاب : وآني هم وياهم .‏

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.