اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (559)- البطل فالح حسن العزاوي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (559)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

في ارشفة المصارعة العراقية)

***

البطل فالح حسن العزاوي

      ولد الكابتن فالح حسن العزاوي عام 1952. وينادى الكابتن فالح حسن العزاوي، بـ فلاح العزاوي. وهذا الرجل بالنسبة لي ليس اخا او صديقا عابرا..! فهو نعم الاخ ونعم الصديق النقي الصادق. فعلاقتنا الاخوية اقتربت في زمنها من نصف قرن من الزمان. حيث بدأت منذ عام 1971 عندما كان دخول الكابتن فلاح العزاوي لاول مرة الى عالم المصارعة عام 1971..! وهكذا تكون رياضة المصارعة التي نحبها حبا كبيرا هي التي جمعتنا كإخوة وأصدقاء..! فكانت المصادفات كثيرة في لقاء فرقنا التي كنا نلعب بها عند اجراء التمارين اليومية، فهو ينتمي، او هو اول ما انتمى لممارسة المصارعة الى فريق امانة العاصمة (امانة بغداد حاليا) تحت قيادة المدرب الدولي المعروف حسن عبد الوهاب. ثم حلَّ ....... مرزة مدربا بعد الكابتن حسن عبد الوهاب. وفي فترة المدرب مرزة كنا نتمرن سوية في مركز شباب الكاظمية الواقع عند رأس جسر الائمة من جهة الكاظمية. ليس فريقا واحدا، بل اكثر من ذلك منها فريق امانة بغداد وفريق الجنسية العامة الذي كنت ألعبُ فيه وفرق اخرى، وعليه كنا نلتقي يوميا في التمرين او شبه ذلك..! وكان البطل الدولي ثابت نعمان لنكة معنا ضمن فريق الجنسية العامة. وعليه كان الانسجام بيننا نحن الثلاثة على اجمل ما يكون، وانظم الينا اخا وصديقا آخر كان يتمرن معنا ولكنه لم يستمر في ممارسة المصارعة هو مهند العبيدي الذي نال الدكتوراه بعدئذ ومقيم الان في الدانمارك. حيث نعود يوميا من مركز شباب الكاظمية الى الاعظمية مشيا على الاقدام ونحن نعبر جسر الائمة. وبعد ذلك يغادر حبيبنا فلاح العزاوي بسيارة الاجرة الى بيته في حي الفضل. وكل ما نتحدث عنه في هذه الحلقة عن الكابتن فلاح العزاوي، سوف لن يكون كثيرا..! لانه اعتزل الرياضة مبكرا في حدود عام 1977. وانا وزملائي في لجنة (خدّام المصارعة العراقية) الكباتن بهاء تاج الدين ورعد مصطفى وباسل العبيدي وانا، نتوجه بشكرنا لاخينا الكابتن فلاح لتلبيته نداءنا برسالته التي دون فيها تجربته الرياضية في المصارعة الحرة والرومانية. وفي هذه الرسالة يقول الكابتن فلاح بانه شارك في بطولة الميثاق القوية في وزن 62 كغم  التي اقيمت في نادي الاعظمية الرياضي عام 1973، حيث شاركت فرق كثيرة من بغداد وباقي المحافظات، وفيها احرز بطلنا فلاح العزاوي المرتبة الثالثة.

 

      في عام 1974 شارك الكابتن فلاح العزاوي في بطولة اندية بغداد للمتقدمين بوزن 68 كغم في المصارعة الرومانية التي اقيمت على حدائق مركز شباب الكاظمية. وفيها احرز المركز الاول. وبناءا على ذلك تم اختياره للمشاركة في بطولة الجمهورية للمتقدمين التي اقيمت في محافظة كركوك ممثلا عن محافظة بغداد وكان ترتيبه المركز الاول في وزن 68 كغم رومانية.

 

     كذلك شارك في المعسكر التدريبي التأهيلي استعدادا للدورة الاسيوية التي تقام في طهران عام 1974 في وزن 62 كغم ، ولكنه مرض مرضا شديدا، فتأهل الشهيد ياسين جاسم بدلا عنه.

     في عام 1975 شارك الكابتن فلاح العزاوي في بطولة العراق المفتوحة للمتقدمين في المصارعة الرومانية بوزن 68 كغم محرزا المرتبة الثالثة فيها. وفي العام التالي 1976 إلتحق الكابت فلاح العزاوي بالخدمة العسكرية الالزامية. وبهذا الانتماء الجديد للفريق العسكري، شارك ضمن المنتخب العسكري عند لقائه بمنتخب لبنان الذي اقيم في مركز شباب الطليعة، وفي هذا اللقاء فاز الكابتن فلاح العزاوي على بطل لبنان.

 

     وفي خضم ممارسته للمصارعة، عمل مع زميله الكابتن سعد عبد الستار مدربا لفرق الاشبال والشباب لفترة سنة تقريبا في نادي الاعظمية الرياضي وذلك عام 1975. وفي عام 1977 قرر الاعتزال المبكر، رغم ان علاقته باخوته المصارعين والاتحاد والمدربين والمحكمين بقيت مستمرة حتى اليوم..!

 

     مضت سنوات كثيرة حتى عام 1998 وسط ظروف حصار بلدنا العزيز حيث امست المشاركات الخارجية تعتمد على ممولين من التجار والميسورين..! وهكذا يبادر الكابتن فلاح العزاوي مع صديق آخر اسمه مؤيد، على تمويل منتخب شباب العراق للمشاركة في بطولة العالم والتكفل بمصاريف المنتخب ذهابا وايابا في البطولة التي اقيمت في مصر العربية، وكان رئيس الوفد الدكتور لؤي ساطع رئيس الاتحاد العراقي للمصارعة  ونائبه المرحوم البطل حسين علي عبود، والمدربين الدوليين وليد منصور وجمال ناصر ومجموعة من المصارعين في الحرة والرومانية. اما بالنسبة للادارة، فقد شارك الكابتن فلاح العزاوي عام 2006 كاداري لوفد المنتخب الوطني في المصارعتين الحرة والرومانية في المعسكر التدريبي الذي اقيم في تونس. ومرة اخرى يسافر اداريا مع المنتخب الوطني للمصارعة في المعسكر التدريبي الذي اقيم في المغرب الشقيق عام 2012. ومرة اخرى وفي نفس العام 2012 يكون ضمن المعسكر التدريبي اداريا للمنتخب الوطني استعدادا لبطولة العالم في هلسنكي بفنلندة. 

 

      في عام 2013 اقام الاتحاد العراقي للمصارعة بطولة –العراق الماستر- او بطولة الرواد، شارك فيها الكابتن فلاح العزاوي بالمصارعة الرومانية في وزن 80 كغم واحرز المركز الاول. وكرر فوزه ثانية في نفس البطولة عام 2014 وفي نفس الوزن.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

حسين الاعظمي / حفلة الكويت 2

https://www.youtube.com/watch?v=qVIa9OG3h9Y

 

 

المصارع البطل فالح حسن (فلاح العزاوي)

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.