اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

ارشيف مقالات وآراء

• جامعة ديالى تفرض ضوابط طلبانيه على طلبتها !!

عماد الاخرس

مقالات اخرى للكاتب

·        جامعة ديالى تفرض ضوابط طلبانيه على طلبتها !!

 

    10\12\2010      

 

    قضية المقال هى ان عمادة كلية القانون فى جامعة ديالى تفرض ضوابط طلبانيه ( نسبة الى حركة طلبان فى افغانستان ) على طلبتها ومنها الفصالات القديمه من الملابس اضافة الى قصات الشعر الغير شبابيه والتى كانت سائده قبل عقود .

    ومن المؤكد بان من يفرض مثل هذه الضوابط علناً لاينسى فرض الحجاب ومنع اقتراب الطلبه من الطالبات .. الخ .. والله يستر من المستقبل الذى بات قريبا بتعميم اتباع الطريقه الطلفاحيه فى صبغ سيقان الفتيات !!

    اما كيف حصلت على هذه المعلومات فساروى لك ايها القارى الكريم القصه بصراحه واختصار ..

    جلب انتباهى خلال تجوالى فى السوق لشراء البعض من الملابس الشتويه اثنين من الشباب يبحثون عن ملابس بفصالات قديمه  وتبدو على وجههم علامات التذمر والشكوى .. وزادنى الفضول لسؤالهم .. مابالكم ايها الشباب لماذا تتذمرون ؟ .. فاجابنى احدهم بان عمادة الكليه تتدخل فى نوع الفصال الخاص بارتداء الملابس ولاتسمح بارتداء فصالات اخرى .. وسألتهم .. ماذا بعد ؟ .. اجابنى الثانى تتحكم ايضاً بقصات الشعر حيث يمسك العميد شعر الطلبه ويبدا ببعثرته بيده بصيغه استهزائيه ويطلب حلاقة الشعر بما يشابه قصات الاساتذه من كبار العمر !!

     ياللعجب .. اين تعيش عمادة كلية القانون من الجامعات العراقيه ومنها جامعة ديالى بكلياتها الاخرى ؟  .. هل ان مسيرة اساتذتها متوقفه عند أزياء وقصات شعر جيلهم ولايؤمنون بان هناك تغيير حدث فى كل جوانب حياة الانسان مع مرور السنين وخصوصا مايتعلق بمظاهر حريته الشخصيه ؟

     ويتبين من شرح الطلبه لاسلوب تعامل العماده معهم بان البعض من الاساتذه قد تكون لديه خدمه طويله فى مسلك الجيش واعتاد ممارسته بين الجنود .. لذا قد ينسى نفسه احياناً ويمارسه مع الطلبه الجامعيين !!

     ان فرض الضوابط التى لاتواكب المرحله التى يمر بها الطالب تمثل تضييق على الحريات الشخصيه واعتقد ان الرجل الاكاديمى يعلم جيدا بان الجيل الذى يشرف على تدريسه ليس من الضرورى ان يشابه جيله وخصوصا فى الضوابط التى اشرنا لها اعلاه.

    ولااعتقد يخفى على الاستاذ الجامعى بان مهمته تعليميه وليس تربويه كما هو معمول بها فى المراحل الابتدائيه والثانويه ..والتى تعنى ازالة كل العوائق التى تقف امام متابعة الطالب للدروس والبحوث .. ولااعتقد ان قصة الشعر والملبس والحجاب منها وان وصول الطالب الى المرحله الجامعيه  يعنى انه اصبح  ناضجا وقادرا على فهم الحياة واختيار كل مايناسب مزاجه وعصره.

    وعذرا للاتهام التالى  .. ان فرض الضوابط الطلبانيه على طلبة المرحله الجامعيه قد تكون له اغراض اخرى غيرتعليميه ولااريد الدخول فى التفاصيل !! .. لأنها خروج عن المهمه الرئيسيه التى تقع على عاتق الاستاذ الجامعى .

    اتمنى ان تتقبل عمادة كلية القانون فى جامعة ديالى برحابة صدر ماتم طرحه فى مقالى والتركيزعلى توفير المستلزمات التى تساعدعلى التفوق العلمى للطالب والمزيد من التطور والابداع .. ومنها .. توفير شبكة الانترنيت لتامين الاتصال العلمى للطالب مع الجامعات العراقيه والعالميه والاهتمام بالاقسام الداخليه وتنظيم المكتبات وتوفير المراجع والبحوث .. الخ  بدلا من الاهتمام بالضوابط الطلبانيه.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.