اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

بعد ١٠٦ أعوام على ثورة أكتوبر الاشتراكية- ج4// د. ادم عربي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

د. ادم عربي

 

عرض صفحة الكاتب 

بعد ١٠٦ أعوام على ثورة أكتوبر الاشتراكية/ الجزء الرابع

د. ادم عربي

 

سأتناول في هذا الجزء الدور الأمريكي في انهاء النظام الاشتراكي.

بينما يرى بعض المؤلفين أن الاشتراكية انهارت بسبب عيوبها الخاصة وسياساتها الداخلية الفاشلة، ينسب آخرون سبب الانهيار  إلى الولايات المتحدة وخصوصا إلى رئيسها رونالد ريغان الذي كان عازما على إسقاط الاتحاد السوفيتي. ومع ذلك ورغم مرور 38 عاما على انهيار الاتحاد السوفيتي، لا تزال هناك العديد من التفاصيل الغامضة عن المحادثات السرية التي جرت بين ريغان وكورباجيف والتي لم تكشف بعد. فمنذ أول يوم له في البيت الأبيض، كان ريغان واثقا من قدرته على تحقيق هدفه في إنهاء النظام الاشتراكي .  بدأ البيت الأبيض بإعطاء توجيهاته لمجلس الأمن القومي لإعداد خطة سرية ومُحكمة لتحقيق هدفه في الانتصار على الشيوعية في الاتحاد السوفيتي، مستفيدا من خبرات سابقه هاري ترومان، صانع الحرب الباردة. وقد جاء المجلس بخطة لم يُكشف عنها إلا جزء يسير بعد انهيار المعسكر الاشتراكي. وشملت الخطة السرية ما يلي من أنشطة :

1- سعي الولايات المتحدة  إلى إضعاف النفوذ السوفيتي في دول شرق أوروبا.

 

2- لهذا الغرض، استعانت بعمليات سرية ووسائل أخرى لدعم الحركات المعارضة للاتحاد السوفيتي وحلفائه في الدول الشيوعية بشرق أوروبا، وخصوصا في هنغاريا وبولندا. وكان للبابا جون بول الثاني، الذي كان من أصل بولندي، دور مهم في التنسيق مع الولايات المتحدة في هذه العمليات، حيث كان يحث الشعب البولندي على التمرد ضد النظام الشيوعي. وقد قال الصحفي والمؤرخ البريطاني بول جونسون عن هذه المسألة: "إن الرئيس ريغان ورئيسة الوزراء البريطانية آنذاك مارغريت تاتشر والبابا جون بول الثاني هم الثلاثة الذين أسقطوا الاتحاد السوفيتي، إمبراطورية الشر".

ومن الجدير بالذكر، انه عندما زار البابا جون بول  موطنه بولندا قام بزيارة الى Auschwitz ( هو مركز الاعتقال الجماعي الذي اقامه الألمان ليهود بعض دول أوربا ولرجال المقاومة البولنديين الذين قاوموا الاحتلال النازي قبل سوقهم للموت في غرف الغاز المعدة لذلك ) ، لقد خاطب البابا  "جون بول الثاني" الجماهير المحتشدة لتحيته والتي قدرت باكثر من مائتي ألف مواطن فدعاهم لمقاومة ما سماها الآراء الزائفة التي قيلت لهم قائلا:  " انتم ليسوا ماسميتم به ، دعوني اذكركم من انتم  ، وردتْ الجماهير على على دعوته  حيث قاموا بترديد " نريد الله ، نريد الله في المدارس ، نريد الله في الكتب ، نريد الله في العائلة ". وقد علق الرئيس ريغان على اجازة نقابة التضامن أول نقابة مستقلة في بولندة بعد زيارة البابا لها عام 1980 قائلا " كان لي شعوري الخاص خلال زيارة البابا لبولندا بان الدين يمكن ان يتحول الى قوة تدمر الاتحاد السوفيتي".

" That Religion May Turn Out To Be The Soviet Achilles Heel".

 

علما بأن البابا بدأ بعد عام 1982 وبعد تعافيه من محاولة اغتياله في ساحة سانت بيتسبيرغ بالعمل مع الرئيس ريغان ورئيسة الوزراء البريطانية تاتجر على انهاء الشيوعية.

 

3- اتخذت الولايات المتحدة إجراءات لإحداث الفوضى في الاقتصاد السوفيتي وإضعافه بمنعه من الحصول على موارد مالية من الخارج ومنع تمويله  من الولايات المتحدة أو خارجها وبذلك شنت حربا اقتصادية خفية ضده.

 

4- رفضت الولايات المتحدة فكرة التعايش السلمي مع الاتحاد السوفييتي وسعت إلى عزله عن باقي العالم وهدفت إلى الحيلولة دون توسع نفوذه في أي مجال أو ظرف.

 

 5- دعم "حركات التحرير" في أفغانستان ونيكاراغوا وأنغولا وكمبوديا. (حركات التحرير التي أشار إليها ريغان هي الحركات المتخلفة والفاشية مثل حركة المجاهدين الإسلاميين الذين تم تجنيدهم من قبل السي آي أيه لمواجهة القوات السوفيتية في أفغانستان وكذلك العصابات التي هاجمت وقاتلت الحكومات الثورية في أنغولا وموزامبيق وكمبوديا ونيكاراغوا في ثمانينات القرن العشرين).

 

6- الاجتماع بممثلي الكنيسة الانجليكانية والكاثوليكية وحثهم على معارضة الشيوعية في امبراطورية الشر ( Evil Empire).

 

7- في بداية ولايته الرئاسية، رفع ريغان ميزانية التسلح الأمريكية التي وضعها سابقه كارتر. وصلت الميزانية من 134 بليون دولار في عام 1980 إلى 325 بليون دولار في عام 1981، ثم إلى 465،5 بليون دولار في عام 1987، مما شكل 7% من الناتج المحلي الإجمالي لأمريكا. كان هدف ريغان من ذلك إجبار الاتحاد السوفيتي على المشاركة في سباق تسلح باهظ الثمن. كان ريغان يدرك تأثير التسلح على مستوى المعيشة للشعب السوفيتي، وكان يرغب في زعزعة استقرارهم ودفع كورباجيف للموافقة على شروطه. وفعلاً، زادت حكومة كورباجيف الميزانية العسكرية من 22% في عام 1980 إلى 27% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 1989 لمواكبة الزيادات الأمريكية في مجال التسلح.

 

8- رونالد ريغان لم يكتف بذلك، بل أطلق مشروعاً لبناء ما أُسمي آنذاك بـ"حرب النجوم" (Strategic Defence Initiative) وهو عبارة عن نظام للدفاع الصاروخي ضد الصواريخ الباليستية طويلة المدى التي تشكل تهديداً كبيراً لروسيا بسبب تكلفتها العالية جداً. وقد بدأ التفكير في هذا المشروع عام 1960 وتأجل تنفيذه بسبب تكلفته الباهظة، ولكنه عاد إلى الواجهة في عهد الرئيس رونالد ريغان. ويُنسب إلى هذا المشروع قدرته على نقل الحرب النووية بعيداً عن أرض الولايات المتحدة وإقامتها قرب الأراضي الروسية. وهذا ما فعله الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، حيث أقام قواعد لهذا النوع من الصواريخ في كل من ألمانيا وبولندا ورومانيا، والتي تستطيع الوصول إلى العاصمة موسكو وما يليها. وحاول أوباما إقامة المزيد من هذه القواعد في عدة دول أخرى مجاورة لروسيا، مخالفاً بذلك الاتفاقات التي وقعت بين البلدين في عهد الرئيس جورج بوش الأب. وقد أنشأت روسيا مؤخراً نظامها الخاص لحماية بلادها من هذه الأسلحة.

 

 9- في ذات الفترة، تم إنشاء شبكة من الصواريخ النووية ذات المدى المتوسط في نفق يبلغ عمقه عشرة أمتار تحت الجليد في جزيرة غرينلاند التي تتبع حاليا للمملكة الدنماركية. كانت هذه الصواريخ، التي بلغ عددها 600 صاروخ في ذلك الوقت، مثبتة في النفق الجليدي الذي يمتد لـ 2500 ميل وموجهة ضد الاتحاد السوفيتي. لم يكشف عن وجود قواعد هذه الصواريخ إلا مؤخرا بعد أن بدأ الجليد في المنطقة يذوب ما أحدث خطرا بيئيا كبيرا.

 

10- في ذات الوقت الذي قرر فيه الرئيس ريغان تقديم بليون دولار سنويا كمساعدات عسكرية ومالية للمجاهدين الإسلاميين في أفغانستان، والذين بدأ الرئيس كارتر سلفه بتنظيمهم عام 1979 لمواجهة الجيش الروسي الذي كان يدعم الحكومة الأفغانية المتقدمة آنذاك، تلقت تلك القوات صواريخ ستنجر المحمولة على الكتف لإسقاط طائرات الهليكوبتر الروسية التي كانت تستهدفهم. وقد حقق المجاهدون الأفغان نجاحات كبيرة في إسقاط عدد من تلك الطائرات. وهذا ما فعله أيضا الرئيس أوباما سابقا عندما أرسل صواريخ ستنجر خفيفة الوزن إلى المنظمات الجهادية الإرهابية المؤيدة لأمريكا في سوريا.

 

11- كجزء من خطة تجويع الشعب السوفيتي، دفع الرئيس ريغان السعودية لزيادة إنتاجها من النفط وتخفيض أسعاره في السوق العالمية، لإلحاق أضرار كبيرة بالجانب الروسي في موارده من بيع النفط. وكان الأمريكيون يدركون أهمية موارد النفط في تأمين العملات الصعبة، وخاصة الدولار، الذي كان يستخدم لشراء المستوردات الغذائية وغيرها من السلع الأساسية. وهذا أجبر السلطة السوفيتية على التخلص من جزء من مخزونها من الذهب لتغطية تكاليف مستورداتها من السلع الضرورية، وعلى رأسها الحبوب.

 

12- ومن بين الضغوط التي مارسها الرئيس الأمريكي على الدول الأوروبية، كانت محاولة إجبارها على تقليل أو التخلي عن استيراد الغاز الطبيعي من روسيا، بهدف إثارة الاحتقان الشعبي والتحريض على التمرد ،ضد الحكومات السوفيتية، لإجبارها على قبول الشروط الأمريكية المذلة.

13- لتقويض قدرة الاتحاد السوفييتي على مواجهة الضغوط، أصدر الرئيس ريغان قرارات تشمل تضييق الحصار التكنولوجي على دول المنظومة الاشتراكية، ومنع تصدير أي سلع أمريكية أو غربية ذات تقنية متطورة إليها، خشية أن تستفيد السوفيت من هذه التقنية لتطوير صناعتها العامة والعسكرية بشكل خاص.

 

14- بعد ذلك، ألغي قرار منع تصدير الحبوب إلى الاتحاد السوفيتي الذي فرضته حكومة الرئيس الأمريكي كارتر رداً على اجتياح القوات السوفيتية لأفغانستان عام 1979. كان الاتحاد السوفيتي يستورد ما بين 8 و35 مليون طن من الحبوب سنوياً بموجب اتفاقية أبرمت عام 1975، ولكن بعد فرض الحظر تقلص التصدير إلى الحد الأدنى. ولزيادة الضغط على الاتحاد السوفيتي، ألغت حكومة ريغان الالتزام بالحد الأدنى في ظل تعرض الزراعة الروسية عام 1980 لأشد موجة جفاف في تاريخها، مما أدى إلى نقص في إنتاج الحبوب بلغ 48 مليون طن اضطر لسدّه من خلال الاستيراد. ومن هنا يمكن تقدير مستوى القسوة والوحشية في مثل هذا القرار وغيره من القرارات التي كان هدفها تجويع شعوب الاتحاد السوفيتي لإجبار حكومتها على التخلي عن نظامها الاشتراكي والانضمام إلى الرأسمالية الأمريكية. لم تكن هذه المطالبة ممكنة أبداً في عهد الحكومات السوفيتية السابقة، ولكن تحققت فقط عندما تولى ميخائيل كورباتشوف قيادة الدولة ونفذ خطة إنهاء نظامها باشراف مباشر من رئيس أمريكا رونالد ريغان.

 

يتبع في الجزء الخامس..

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.