اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

اصول عائلة بيت ابونا وقلم نزار ملاخا -//- يعكوب ابونا

تقييم المستخدم:  / 1
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

اصول عائلة بيت ابونا وقلم نزار ملاخا

يعكوب ابونا

قال احد الحكماء...

" من لا يعرف ولا يعرف انه لايعرف فهذا الاحمق فاجتنبه ، ومن لا يعرف ويعرف انه لا يعرف فهذا الجاهل  فعلمه ، ومن يعرف ولايعرف انه يعرف فهذا النائم فاوقظه ، ومن يعرف ويعرف انه يعرف فهذا الحكيم فاتبعه  "...

كتب السيد نزار ملاخا  عن عائلتنا عائلة بيت ابونا  العريقة وبسبب عراقتها اراد تشويه تاريخها ،عن قصد اوجهل لان ما  ذهب اليه يفتقر الى الموضوعية ولا يستند الى اي اسس علمية او تاريخية ........

والمستغرب انه يخول لنفسه ان يكتب عن تاريخ هذه العائلة وينسبها كيفما يشاء، والاغرب هو يستنكر على احد ابناء هذه العائلة ان يكتب عن عائلته ويرد على مثل هذا التهريج ، كيف نفسرذلك وباي منطق هذا؟؟ هل يريد السيد نزار ان ناخذ منه الاذن والموافقه بما نكتبه عن عوائلنا ..؟؟؟؟

في الوقت الذي كان الاولى به ان يكتب عن عائلته بيت "ملاخا" لنتعرف عن تاريخها وجذورها خاصة قبل ان تسكن قرية بيوس التي منها هاجرت الى القوش عام 1738، ويبين لنا كيف نزحت هذه العائلة من جنوب العراق الى شماله، ومن اي قبيلة كلديه كانت من التي اسرها ملوك الاشورييين واتوا بها الى شمال بلاد الرافدين، لانه لحد الان لم يستطيع اي من المدعيين النهضويين ان يثبت انتمائه الى اي من تلك القبائل هو، او الى كهنة بابل الكلدانيين، بدلا من ان يضيع وقته في كتابة تاريخ عوائل معروفة التاريخ والانتماء لانها بصريح العبارة ليست هذه العوائل المعروفه بحاجة الى قلمه المتهري ..

لانه المفروض بالكاتب ان يكون على درايه بما يكتب ليتجنب الخطا والمازق، لان السيد نزار اوقع نفسه في مازق حرج عندما يقول بان "هذه العائلة يقصد (ابونا)، قـد تكون من المدائن"، يعنى انه غير متاكد من انها كذلك، ومع ذلك يستند الى هذه القـد ؟؟ ليقول هنا لدينا وقفه، يا للعجب وكانه وقف على جبل ارارات،، ليقول ماذا تفعل اسرة اشورية في المدائن موطن الكلـدان...؟؟  لاحظوا هو ليس متاكد من ذلك وكما يقول "قـد" ولكن باوهامه بنى عليها استنتاجاته وهو غير متاكد مما يقول ولكن يسوقه للجهله؟؟ لان البادي في قراءة تاريخ بلاد الرافدين يعرف بان بابل كانت العاصمة الثانية للامبراطورية الاشورية؟؟ وهل يمكن ان تكون عاصمة دولة خاليه من ابنائها..؟ ومن لا يعرف قراءة  التاريخ  كيف يمكن ان يكتب به، .......

لذلك يفترض ياسيد نزار قبل ان تتحدث واهما ان تقول لنا من هم الكلـدان اصلا وكيف سكنوا المدائن وبعد ذلك نسب اليهم من تشاء؟؟ ولا تقول قال  فلان وتحدث علان وعلان تحدث عن نبهان ونبهان عن خالته وهذه عن جدتها تتحدث عن العربان وتذكروا بان هناك قوم الكلـدان منذ الاف السنيين كانوا حكام شجعان، هذه حدودات الجهلاء، لان الان المكتشافات والتنقيبات الاثرية اثبتت من هم الاقوام التي كانت موجوده، لذلك لا تنطلي علينا هذه الاوهام،  فمتاحف العالم غزيرة باثار تلك الاقوام، فكيف يكون للكلـدان تاريخ بالاف السنيين ايها النهضويين ولا يوجد لهم اي اثر ولا ذكر في اي من متاحف العالم اليس هذا مستغربا؟ لا ذكر لهم حتى  بلوح واحد اورقم طيني او حجري واحد يذكرهم ؟؟ !! ، واما حجة ذكرهم في الكتاب المقدس قلنا وسنقولها رغم علمي بان حديثنا مع هولاء هو حديث الطرشان، لانه سبق وان بينا في مقالات سابقه كيف اوردهم وذكرهم الكتاب المقدس، وكيف لعنهم ووصف مدينتهم بابل بالداعره، نستغرب كيف يفتخر احد بقوم لعنه الرب ومدينه داعره (زانية) عراها رب العالمين ،؟ لا بل دمرها وازالها عن الوجود ...

ويضيف ويقول نزار لنقرأ يقصد عن الرحاله الخوري الياس ابونا وينقل مايلي من كتابه (الحيوة) أو (بستان الحياة) ( "إنه القسيس إيلياس بإسم خوري بغدادي أبن قسيس حنا الموصلي من نسل البطاركة المشرقيين من طائـفة الكلدانيين من عيلة (عائلة) بيت عمّون". )).. هذا النص ينقله نزار شخصيا، ولنلاحظ كيف يفسره ليقول "لا أعتقد بأن هناك شكاً في ذلك، فالكلام واضح وبإعتراف الخوري نفسه، فهو كلداني القومية قالها بكل وضوح، والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو كيف يكون الخوري كلدانياً وعشيرته من قومية أخرى؟ هل يعقل هذا؟ "... )) انتهى الاقتباس

لاحظوا التشويه والافتراء والكذب على الخوري الياس الذي يقول انني من "" الطائفة الكلدانية"" ونزار يقول الخوري يقول اني من القومية الكلدانية  !!! ؟ اي تهريج هذا وعيب ان تشوه الكلام انت ناقله فكيف بغيره ؟؟ ولكن ليعرفوا القراء حقيقة ريائكم ..

لتوضيح ذلك نقول يذكر يعقوب سركيس في لغة العرب  "9: 456  "بان الخوري الياس قدم الى روما ثلاث مرات ،عندما سافر بمعية الرهبان الكرمليين في اواخر عام 1658 الى روما وقابل البابا اسكندر السابع 1655- 1667  ودعاه الى مائده خميس الفصح  ونال منه اركذياقونة بغداد، ومنحه المجمع المقدس لانتشار الايمان معونة نقدية خطيره ، قبل عودته ، وفي ص 511 يذكر نقلا عن رحلة سبستياني  بالايطالية ص 241 يقول عندما كنت عاد من بلاد الهند ملبار سنة 1656 ، حملني على ترك طريق ما بين النهرين ، وعلى السير مع دليل البر برفقة الجند ومملوكين اثنين وقسيس اسمه الياس كان نسطوريا ثم تكثلكه  وهوابن اخ البطريرك لهذه الطائفة النسطورية ، وكان القس يقصد السفر الى روما تبركا ،)

نلاحظ بان الخوري ترك عائلته وكنيسته وتوجه الى روما سنة 1659  بمعية الرهبان الكرمليين وكانت رحلته الاولى الى روما ومكث فيها فترة رقي خلالها الى مراتب عليا ، حيث جاء في كتاب (تاريخ بطاركة البيت الابوي للمطران ايليا ابونا ص 189).. "بان الخوري الياس نال المرتبه الاولى التي اركذياقون كنيسة بغداد، والمرتبه الثانية رئيس المحررين المرسلين والثالثة حامل صليب ماربطرس والرابعه كونت او امر القصر الملوكي والخامسه كاهن كنيسة ملك اسبانيا" ...، ويذكر الخوري في مؤلفه  انه بعد الرجوع من رحلاته التي تمت بتوجيه روما، استقبله البابا انيوسيوس الحادي عشر 1676 - 1689  بحفاوه بالغة وانعم عليه بوظائف لم اكن كما يقول الخوري لائقا لها،  ...

فكان لتركه مذهب اباءه ان روما انعمت عليه بالالقاب والمناصب، فكان لابد  هو الاخر ان يحمل الاسم الجديد الذي انعم البابا اوجين عام 1445على المنشقين من كنيسة المشرق النسطورية والمنتمين الى كنيسة روما بان يطلق عليهم الكلدان تميزا عن النساطره، لهذا سمى نفسه من الطائفة الكلدانية لانتماءه الى كنيسة روما الكاثوليكية ، ولم يقل من القومية الكلدانية كما تريد ان توهم الاخرين بهذا الرياء .. وما يؤيد ذلك ما يذكره بطرس نصري القس الكلداني في كتابه ذخيرة الاذهان الجزء 2 ص 97 .....

اما ان يقول ملاخا بان شواهد قبور البطاركه تحمل التسمية الكلدانية، فمن العيب ان لا تذكر قبر اي من هولاء البطاركه يذكر ذلك؟؟ للعلم فقط في ديرالربان هرمز في القوش تسعة قبور لهم يمكنك التاكد من ذلك قبل ان تدعي  باطلا  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

والادهئ من هذا يقول كيف كان يوحنا هرمز من العائلة الابوية غير كلداني القومية، فلماذا يتم تعينه بمنصب بطريرك الكلـدان،،؟؟ اي جهل هذا عزيزي، والا اذكرنا اي من البطاركه قبله كانوا يطلقون على انفسهم اسم كلدانـي،،؟؟ لكي يعرف متى تم استعمال تسمية بطريركية بابل على الكلدان، ؟؟؟ وبهذه المناسبة اذكر بان البطريرك الجليل لويس ساكو يذكر في كتابه  خلاصة تاريخ الكنيسة الكلدانية ص 5 ، "لقد استخدمت العبارة " الكنيسة الكلدانية " رسميا للدلاله على مجموعة من ابناء كنيسة المشرق الذين انتموا الى الكنيسة الكاثوليكية، اولا في قبرص عام 1340 وفي زمن البابا مبارك الثاني عشر، ولكن هذا الاتحاد لم يدم، ثم في عام 1445، اثر مجمع فلورنسا في زمن البابا اوجين الرابع، الا ان هذا الاسم لم يستعمل الا بعد اتحاد الكرسيان الكاثوليكيان دياربكر والموصل في شخص يوحنا هرمز عام 1828 ،" ....ونضيف القول ان التسمية الكلدانية في الكنيسة لم تستعمل الا بزمن البطريرك يوسف اودو 1848، كتسمية لطائفه كنيسية ليس الا، ويؤكد ذلك البطريرك السابق عمانوئيل دلي في كتابه المؤسسة البطريركية لكنيسة المشرق ......

واخيرا اقول لقد كنت قد اليت على نفسي منذ مدة الا اقرأ للنهضويين مطلقا، لان للاسف ليس لهم سوى بث السموم لتفرقه شعبنا، والتصيد بالماء العكر، ولكن بناء على طلب الخيرين من ابناء عمومتي الكرام، طلبوا ان اصحح الخطا الذي وقع به السيد نزار ملاخا في تنسيب عائلتنا الى قوم لعنه رب المجد، والا لما كنت كتبت هذا الرد، وعذري ان ياخذ الاخ نزاز هذا الرد بروح رياضية  لان قصدي لم يكن الا لازالت التشويه الذي شوهت به اصول عائلتنا. وغير ذلك كل انسان حر بانتمائه وتسميته، فماذا بقى من شعبنا لكي تستمروا في خلافاتكم الغير المجديه هذه .. ليبارك الرب كل جهد يوحد شعبنا ولا يفرقه والمجد لله في العلى ..........

يعكوب ابونا ..........................27/ 10 /2013

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.