اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

ما هو دور وسائل الإعلام العربية في الغرب؟// سهام أحمد

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

ما هو دور وسائل الإعلام العربية في الغرب؟

سهام أحمد

 

مع التحولات الكبيرة التي يشهدها عالمنا العربي خصوصاً بعد التغيرات السياسية التي نتجت عن الربيع العربي برز إلى السطح قضية الإعلام و دوره في مواكبة هذه التحولات و نقل الصورة الحقيقية لما يجري على أرض الواقع. و شهدت السنوات الأخيرة بروز سيل من القنوات الإخبارية و المنوعة التي غزت الفضاء الإعلامي العربي واطبها سيل من القنوات الغربية الناطقة باللغة العربية.

و في وسط هذا السيل من القنوات بقيت صورة المواطن العربي و خاصة في الغرب تلك الصورة النمطية عن إنسان لا يعرف إلا العنف و القوة للتعبير عن رأيه أو أنه إنسان أمي لا يقرأ و لا يكتب. هذه الصورة السلبية و الخاطئة ما زالت تؤرق كبار رواد الإعلام العربي و خاصة أولئك العاملين في الغرب. فوسائل الإعلام العربية في الغرب تشعر بأنها غير قادرة على تغيير تلك الصورة المغلوطة عن العرب أو نقل الواقع بعيون عربية لمن يرغب في التعرف عليه.

و حاولت العديد من مراكز الأبحاث و المؤسسات العربية دراسة أسباب الناجح أو الفشل في واقع الإعلام العربي خصوصاً تلك الموجودة في الغرب. و بحسب تقرير للمركز العالمي للدراسات التنموية ، بعنوان "دور الإعلام العربي في الغرب" ، فإن الإعلام العربي في الغرب يعاني التشتت و عدم القدرة على الوصول إلى عقل المتلقي الأجنبي و خاصة أنها تتكلم باللغة العربية و لا تعنى بقضايا تهم تلك المجتمعات.

كما تعاني وسائل الإعلام العربية في الغرب من قلة مصادر التمويل و عدم القدرة على منافسة نظيراتها الغربية خاصة فيما يتعلق بالإعلان التجاري و القدرة على استقطاب الشركات الغربية إلا ما ندر. و يشير المركز العالمي للدراسات التنموية إلى أن الإعلام العربي في الغرب يعاني من عدم وجود حاضنة أو منتدى إعلامي عربي يجمعهم و يكون مركزاً لتبادل وجهات النظر و الحوار حتى مع نظرائهم في الغرب.

لكن مستقبل الإعلام العربي بحسب المركز العالمي للدراسات التنموية يشهد تطوراً كبيراً خاصة و أن المساهمين فيه يطورون أساليب عملهم باستمرار و بدؤوا بالاستفادة من تجارب الغرب الناجحة. و هذا بدا واضحاً من خلال زيادة المحتوى العربي على الانترنت و مساهمات الشباب على اليوتيوب. لكن الإعلام العربي سواء في الغرب أو في العالم العربي يحتاج إلى مد جسور الحوار مع الغرب و إيجاد منتديات و مؤسسات تجمعهما سوية.

المركز العالمي للدراسات التنموية أشار إلى وجود تجارب ناجحة تمكنت من الاستفادة من التجارب الغربية الناجحة كتلك الموجودة في دبي يمكن أن تساهم في تغيير الصورة النمطية عن العالم العربي من خلال إيجاد السبل الكفيلة بمخاطبة الجمهور الغربي و مواكبة التطورات التقنية و الرقمية في عالم سريع التغير.

 

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.