اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

لينين في القرن الواحد والعشرين مدرسة التنظيم الحزبي والثوري من أجل البناء الاشتراكي// محمد جواد فارس

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

محمد جواد فارس

 

لينين في القرن الواحد والعشرين مدرسة التنظيم الحزبي والثوري

من أجل البناء الاشتراكي

محمد جواد فارس

طبيب وكاتب

 

أن عدم تسلح الجماهير بالوعي الطبقي، لإدراك مصالحها الحقيقية سيجعلها معادية لمصالح  طبقتها.

                                                 كارل ماركس

 

[لا ينبغي على الاشتراكيين الديمقراطيين الاقتصار على  النضال الاقتصادي، بل لاينبغي أيضا أن يسمحوا بأن يستغرق التشهير الاقتصادي القسم الأكبر من نشاطهم، يجب علينا أن نعمل بنشاط على تثقيف الطبقة العاملة سياسيا، على تنمية وعيها السياسي.

                                       لينين من كتاب ( ما العمل )

 

استعرت عنوان مقالتي ( لينين في القرن الواحد والعشرين ) من كتاب جون مولينو، الكاتب الماركس البريطاني، والكتاب مترجم للغة العربية والترجمة: أشرف عمر.

 

لاشك أن الأحزاب الشيوعية والعمالية العالمية وكذلك المفكرين الماركسين، لازالوا ينهلون من نبع مصادر الماركسية الثلاث، في الاقتصاد السياسي الإنكليزي من ادم سمث ثروة الأمم وكذلك دايفد ريكاردو، وكذلك الفلسفة اليونانية من خلال مادية فيورباغ ومثالية هيغل، والاشتراكية الفرنسية من خلال مصادر كتبها، سان سيمون وشارل فورية وروبرت أوين.

ولقد انكب على دراسة هذه المصادر كارل ماركس ورفيق دربه فريدريك أنجلس، وخرج كارل ماركس في كتابه المعروف ( رأس المال ) ونظرية فائض القيمة او القيمة الزائدة واستنبط القوانين الثلاث المعروفة، القانون الأول وهو التغير الكمي يؤدي إلى تغير كيفي، والقانون الثاني وحدة وصراع الاضداد, والقانون الثالث قانون نفي النفي، مستخدم قوانين الديالكتيك في التطور التاريخي اي ( المادية التاريخية ) كما كتب عنه ستالين، وكتاب انجلس ذو الأهمية حول علم الاجتماع والموسوم (أصل العائلة والملكية الخاصة والدولة ).

 

وفي كتاب المفكر الماركسي البريطاني جون مولينو لينين في القرن الواحد والعشرين في قراءة موجزة للأهمية التي وجدتها في تناوله لأ مور تخص قرننا  الحالي، ولمعرفة المزيد عن شخصية الكاتب جون مولينو: كاتب وناشط أشتراكي، من مواليد 1948 كان محاضرا في كلية الفنون والتصميم والإعلام بجامعة بورت سموث البريطانية، ويعيش الان في دبلن، عضو بحزب العمال الاشتراكي في أيرلندا، ومحرر مجلة ( النشرة الماركسية الأيرلندية) له مجموعة من الكتب ومنها الماركسية والحرب ، ما هو التراث الماركسي الحقيقي، ورامبرنت والثورة، والأناركية  نقد ماركسي.

وفي كتابه الموسوم: لينين في القرن الحادي والعشرين يتحدث عن لينين وطريقة رسمه لمجريات الأحداث قبل ثورة أكتوبر وكذلك إبان انتفاضة 1905 المعروفة والتي اعدم القيصر الروسي بعدها اخ لينين، ألكسندر اوليانوف وكلمة لينين (بهذا الطريق لن نسير) والمقصود هنا طريق الاغتيالات. ولذلك اختار لينين تنظيم  الجماهير في روسيا في حزب ثوري مسلح بنظرية ثورية، وبتحالف العمال والفلاحين للقضاء على حكومة كرنيسكي وإقامة جمهورية السوفيت، وبذلك انتصرت ثورة أكتوبر في الهجوم على قصر الشتاء وإنهاء حكومة كرنيسكي.

 

كتب جون مالينو في كتابه هذا: لم أطرح هذه النقطة من أجل الدفاع عن لينين او تزكيته تاريخيا، لكن في حين أن هذا مسعى مبرر ومشروع، فأن غرضي هنا مختلف، إلا وهو أن أبين راجعيته المعاصرة، الثورة الروسية مرتبطة بواقعنا اليوم وكذلك ليس مرتبط بواقعنا اليوم، لأن الثورة العالمية في القرن الحادي والعشرين ستكون ثورة عمالية، ولأن هناك أستمرارية حقيقية لتاريخ وخبرة نضالات العمال وثورات الطبقة العاملة.

 

وهذا ما يوكده الوضع الحالي في العالم وصحة ماجاء به البروفسور المفكر جون مولينو، وهو اولا إنهاء هيمنة الرأسمالية متمثلة في الولايات المتحدة الامريكية وسياستها، سياسة القطب الواحد، وظهور روسيا الاتحادية وكذلك الصين والهند والبرازيل وجمهورية جنوب افريقيا، بالعمل من أجل ايجاد عالم متعدد الاقطاب وانهاء الهيمنة الاقتصادية والمالية للعملة الامريكية الدولار، والعمل من أجل التعامل بالعملة الوطنية للبلدان.

 

ويشير جون مولينو في الفصل السابع من كتابه (اللينينية اليوم) إلى أهمية  اللينينية للاحزاب الشيوعية والعمالية العالمية، التي لازالت متمسكة بنهج الماركسية اللينينية كطريق لبناء الاشتراكية العلمية، يكتب: أن تكون لينينيا اليوم هو أن  تكون ثوريا ونصير للطبقة العاملة. وأولئك الذين يعتقدون أنه من الممكن أن يكون المرء ماركسيا او لينينيا دون أن يكون مناضلا من أجل ثورة العمال الأممية, يستخدمون مصطلح ( ماركسي ) و ( لينيني ) بطريقة تختلف تماما عن تلك التي كانت تستخدم من قبل، لأن ذلك كان جوهر كل نظرية وممارسة ماركس ولينين. غير أن المرء لكي يصبح أشتراكيا ثوريا جادا لله اليوم، فإن ذلك يتضمن ثلاث روافع مركزية في سياسات لينين: نظريته عن الامبريالية، وعن الدولة، وعن الحزب، تلك النظريات التي ميزت الثورة الروسية, كان هذا هو الجدال الرئيسي لهذا الكتاب, لكن حوادث الحياة منذ زمن لينين فرضت عددا من المشكلات التي يعد حلها شرطا مسبقا لأية ممارسة اشتراكية جادة. انتهى الاقتباس.

 

كتب البرفسور جون مالينو عن لينين ما اقتبسه من كتابين مهمين هما ما العمل وكذلك كتاب الدولة والثورة نظرا لأهمية هذين الكتابين قبل ثورة أكتوبر وبعد ثورة أكتوبر الاشتراكية العظمى عام 1917, علما أن لينين كتب خلال فترة حياته حوالي 45 مجلدا باللغة الروسية وقامت لجنة التثقيف المركزية لدى لجنة الحزب الشيوعي السوفيتي في جمعها وطبعها وكذلك ترجمتها إلى اللغات العالمية لكي  يتمتع بدراستها الأحزاب الشيوعية والعمالية العالمية كمرجع اساسي في دراسة اللينينية والتوجه من أجل بناء الحزب الطليعي حزب البرولتارية وتحالفها مع الفلاحين، وهذا الجهد قدمه لينين للاحزاب والمكتبة في كل أنحاء العالم، ولاشك في عالمنا العربي حيث أصبح موضع دراسة التجربة الروسية في بناء الحزب الثوري المسلح بنظرية الماركسية اللينينية، وخاصة في المدارس الحزبية لهذه الأحزاب الشيوعية في المشرق والمغرب العربي.

 

وما يدعو للاستغراب أن هناك أحزاب تدعي انها شيوعية، بعد التامر الذي حدث على الاتحاد السوفيتي والحزب الشيوعي السوفيتي على يد ميخائيل غربتشوف الذي طرح في البداية ما يسمى ب إعادة البناء وهو كان سكرتير اللجنة المركزية للحزب والتف حوله مجموعة من الذين كانوا في قيادة الحزب ومنهم بوريس يلسن الذي اخذ المبادرة لكي يعلن نهاية الاتحاد السوفيتي والحزب الشيوعي، وراح البعض أن يقيم الندوات لفكر ميخائيل غربتشوف مطبلين أنه جاء لتصحيح الوضع الاقتصادي والسياسي، ولكنهم نسو أنه جاء لكي ينفذ رغبات الغرب والناتو وهذا ما حدث. وبعض من الأحزاب ( الشيوعية ) لاحقا أنهوا من برامجهم العمل في نظرية الماركسية - اللينينية كنهج أكده كارل ماركس وفريدريك أنجلس في البيان الشيوعي الذي رفع شعار ستراتيجي للحركة الشيوعية والعمالية العالمية [ ياعمال العالم أتحدوا  ]  ٠ واليوم ان أحزاب شيوعية وعمالية عربية وعالمية باقية على نهج الماركسية - اللينينة، وهناك أحزاب شيوعية وعمالية حاكمة في الصين الشعبية وكوريا الديمقراطية وكوبا الاشتراكية وهناك أحزاب شيوعية وعمالية حصلت على أصوات وتبؤت مراكز في البرلمانات بم فيها في دول الغرب.

ستنتصر قضية الاشتراكية العلمية.

                                           طبيب و كاتب

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.