اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

احتلال جمهورية أذربيجان عسكريا لاقليم قره باغ الارمني!// نوري حسينو

تقييم المستخدم:  / 1
سيئجيد 

نوري حسينو

 

احتلال جمهورية أذربيجان عسكريا لاقليم قره باغ الارمني!

نوري حسينو

 

يقع أقليم قره باغ في منطقة جبلية وعره مساحتها 4800 كيلو متر مربع ويسكنها أكثرمن150 ألف نسمة من الارمن بنسبة 95% من السكان.

وبعد ســـقوط الاتحاد السوفيتي وأستقلال معظم جمهوريات القوقاز أعلن أقليم قره باغ عـــــن انفصاله مــــــــــــن أذربيجان. وفي عام 1988- 1994 وقعت الحرب بين الدولتين ولم تننته الخلافات الى عــــام 1017 وأعلنت أرمينيا وأقليم قره باغ جمهورية مستقلة . الا ان الخلاف انفجر ثانية مــن جديد في 27 أيلول 2020 علما بان أذربيجان تحظى بدعم كبير من اسرائيل وتركيا لكن أرمينيا تربطها علاقة جيدة مع ايران.

وكـــان الرئيس الاذربيجاني الهام عليف قد أعرب عن ثقته في نجاح اعادة دمج الارمن من منطقة قره باغ الــــى أذؤبيجان وأكد بان الاشخاص الذين يعيشون في منطقة قره باغ بغض النظر الى قوميتهم ألارمنية هــــــــم مواطنون أذربيجانيون ! وانه سيقوم بضمان أمن سكان قره باغ الارمن وحقوقهم مــــــن قبل أذربيجان.! وكان الرئيس الارمني نيكول باشينيان قد هاجم روسيا لالتجائها الــــــــى الغرب وعن ابتعاد أرمينيا عن روسيا .!كما ذكرت أرمينيا بان 13350 ألف شخص ارمني ســــــــــرحوا قصرا من (ناغورني قره باغ ) الى أرمينيا رغم تكرار رئيس أذربيجان وعده بحماية حـــــــــقوق الارمن الذين يسكنون قره باغ التي يسيطر عليها الجيش الاذربيجاني والتي يبلغ عـــدد الارمن فيها أكثر من 120 ألف نسمه أرمني يعيشون في منطقة ناغورني قره باغ تحت سيطرت أذربيجان العسكرية.!

وكان البابا فرنسيس رئيس دولة الفاتيكان قد تلقى انباء مقلقة من منطقة ناغورني قره باغ في جنوب القوقاز ( ووجه نداءا الى الاطراف كافة والى الجماعة الدولية من أجل اسكات

السلاح وبذل كل الجهود الممكنة للتوصل الى حلـــــــــول سلمية من أجل خير الاشخاص واحترام الكرامة البشرية).

كما طالب الاستاذ ابراهيم مراد رئيس الاتحاد السرياني العالمي مجلس الامــــــــن والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي ومنظمات حقوق الانسان العالمية لعقد اجتماع اســـــــــــتثنائي لايقاف (سياسة التطهير الديني والعرقي والتقييد العنصري والابادة الجماعية التي تمارسها أذربيجان بحق أخوتنا ألارمن في القوقاز للتحريض على الكراهية والعنصرية ضـــــــدهم وحصارهم وأستهداف الاديرة والكنائس وعــزل مجتمعهم في ناغورني وقره باغ ) بهدف احداث تهجير جماعي وأزمة أنسانية كارثية).

نوري حسينو

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.