اخر الاخبار:
وفد من برلمان كردستان سيزور بغداد قريبا - الأربعاء, 13 كانون1/ديسمبر 2017 17:08
اجتماع هيئة الرئاسة ينتهي بثلاثة قرارات - الأربعاء, 13 كانون1/ديسمبر 2017 16:35
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اصدارات

صدور عدد تشرين ثاني (نوفمبر) 2017م من مجلة الاصلاح الثقافيّة

 

عرعرة – لمراسل خاص

صدر هنا عن دار الأماني للنشر والتوزيع العدد الثامن من المجلد السادس عشر من مجلة الاصلاح ، للثقافة والأدب والتوعية والاصلاح، وهو عدد نوفمبر / تشرين ثاني 2017م، الموافق لصفر 1439 للهجرة .

تزين غلاف العدد صورة الكاتب البريطاني/ الياباني " كازوو إيشيغورو " الحاصل على جائزة نوبل للآداب للعام 2017م، وقام رئيس التحرير ، مفيد صيداوي ، بالكتابة عنه وعن أدبه ومطالبا بالعدالة في توزيع هذه الجائزة الهامة ، ورؤية الأدب العربي كجزء هام من الآداب العالمية في العصر الحديث ، وهناك أدباء عرب لا شك أنهم بمستوى الجائزة وطالب العالم العربي بدلا من صرف الأموال على ذبح بعضهم البعض ، صرفها على جوائز لتشجيع الأدب الانساني والعلم والجامعات . وتناولت العروة كذلك مئة عام على وعد بلفور المشئوم (1917- 2017م). ص4-6 ، ويكتب الأديب فتحي فوراني عن "أحمد حسين ذلك المشاكس الجميل !"ص7-8، أما الدكتور خالد تركي فيكتب عن الفتنة ص9-10، وتتابع الكاتبة التربوية جميلة شحادة مقالاتها التربوية بالكتابة عن " ظاهرة العنف إلى أين ؟ التعدي على المعلمين "ص11-12، وعن معالم الوقف الاسلامي في فلسطين يكتب المهندس عبد الاله أحمد يونس ص15-16،ويتابع أحمد صالح جربوني كتابته عن راشد حسين الطالب الموهوب بمناسبة تخصيص الاصلاح عاما كاملا للكتابة عنه ص19-20، ويكتب الناقد د. منير توما وقفة مع البروفسور سليمان جبران في كتابه" الإيقاع في شعر درويش "ص21-23، وتستضيف الاصلاح المثقف الثوري العامل الكادح محمود محمد محمود محاميد ( أبو عماد) من أم الفحم ،حاوره رئيس التحرير ، مفيد صيداوي ص27-29، أمّا الأديب علي هيبي فيتناول الاتحاد القطري للأدباء الفلسطينيين – الكرمل بعد مؤتمره الثاني الذي عقد في كوكب أبو الهيجاء ص30-32، ويكتب الدكتور حاتم عيد خوري عن "مسامير الركب " ص33-34، وصورة قلمية يكتبها الكاتب شاكر فريد حسن ص36، والاستاذ حسني بيادسة يكتب عن الطفل أمل المتسوِّل "ص45-46، ويكتب الشاعر حسين مهنا في زاويته الشهرية عين الهدهد عن الرواية ص50، أما باب الشعر فيبدأ بالنافذه على الشعر العبري وقصيدة "صورة "بورتريت للشاعرة داليا ربيكوفتش ومن ترجمة نعيم عرايدي، ص13، ومن الشعر العالمي قصيدة قبور الأسلاف ليانيس ريتسوس اليوناني ص14، وقصيدة جمال الهبرة للشيخ غسّان حاج يحيى ، والمفتاح لليلى ذياب ص17، وقصيدة الشيخ الإمام والعمدة الهمام عن القهوة حققها الأكاديميان د. حاتم محاميد ود. نيسيم حاييم ص39، أما باب القصة ففيه قصة للفتيان والفتيات بعنوان" المعلم يستلطفني " للكاتب مصطفى مرار ص42، وقصة المهدي الجديد للقاص يوسف جمّال ص37-38، والأديب عبد الرحيم الشيخ يوسف يتابع جولات بنت عدنان ص26، وأقوال مأثوره أعدها الأستاذ سعود خليفة ص18، أما رسائل الجهات فكانت غنية فيكتب د. يوسف بشارة رسالة الطيرة الثقافية ص24-25، ورسالة عرعرة /عارة الثقافية ص35، ورسالتي عرّابة البطوف ويافا ص40، ورسالة حيفاص41، وتهتم الاصلاح بقرائها فجاءت زاويتهم "أنت والاصلاح " ص43-44، ورحيق الكتب التي تتناول بها المجلة كل ما يصلها من كتب ومجلات ص47-49.

 

الاصلاح كمجلة شهرية للجماهير العربية الباقية في أرض الآباء والاجداد، ولشعبنا في الشتات تعتمد عليكم وعلى اشتراكاتكم ودعمكم ، تدعوكم للإشتراك والدعم والتعريف بالمجلة في كلِّ مكان ، وللمشتركين الذين لم تصلهم بعد  نعلمهم أنَّ المجلة أودعت للبريد فستصل كالعادة .

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.