اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

قادة النصر على داعش...// سعد السعيدي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

سعد السعيدي

 

قادة النصر على داعش...

سعد السعيدي

 

يصدعنا البعض وما زال بقادة النصر في حرب داعش. ويقصد بهما الايرانيين قاسم سليماني والآخر الملقب بالمهندس. إذ لا تمر مناسبة او من دونها دون ان يأتي هذا البعض لدى ذكرهما بربط كل انتصار على الارهاب في بلدنا بهما. وقد اعتقد بعض المتابعين بكونه محاولة فجة لسرقة نصر العراقيين على داعش بدماء شهدائهم ومنحه لهذين وتجييره بالتالي لبلدهم وسياسته. بينما ما نعتقده نحن هو انه ليس إلا محاولة مفضوحة لخلق متفضلين علينا وفرضهم بالقوة بعدما فشلت في السابق محاولات افتعال عقدة ذنب ارتباطا بحرب الثمانينات. ويحدث كل هذا بينما يصدعنا البعض الآخر بقصة هروب الجيش وتسليم اسلحته للارهابيين دون ان يكلف نفسه عناء البحث عن المسؤول فيأتينا باجابة مجتزأة ويتغاضى عن الباقي والتفاصيل.

 

والسؤال الذي كان يتوجب طرحه هو اين كان قادة النصر قبل وقبيل سقوط الموصل بيد داعش؟ لماذا لم يرى قادة النصر وممثلوهم النيابيون فساد الجيش والشرطة والدولة والتخبط في محاربة الارهاب قبل نكبة الموصل والفضائيين وغيرها من حالات الفساد ، لكن رأيا تسجيل الانتصارات على داعش لاحقا فاظهرا نفسيهما حيث حرصت ادواتهما وما زالت على ربط وتجيير كل ما حصل من تقدم ضدها بهما ؟ هل ان الجواب هو ان قادة النصر كما يحلو لادواتهم في العراق تسميتهم كانا قبل سقوط الموصل مشغولان بربط كل العراق بمشيئة قائدهما في طهران ؟

 

كذلك لماذا يتظاهر قادة النصر واذرعهما في العراق بانهما لوحدهما من صنع النصر ، بينما انتصارهم في الحقيقة كان بدعم من اعادوهم الى البلد العام 2014 بمعية ادواتهم واذرعهم في مجلس النواب ونقصد بهم الامريكيين ؟ فهل السبب هو انهما لم يكونا ليستطيعا البقاء والتأثير في البلد من دون هؤلاء ؟ هذا يؤكد مرة اخرى ما قلناه سابقا من وجود تخادما بين الجهتين وتبادلا للمصالح. اي انهما لم يعيدوا الامريكيين الذين يسمونهم بالشيطان الاكبر او الاستكبار العالمي إلا ليتمكنا من محاربة داعش !! وهذا لا يكون إلا منتهى الانتهازية والنفاق. ثم هو نفاق آخر وكذب اضافي لدى ادعاؤهم بوجوب خروج نفس الامريكيين من البلد بعدما قاما بمعية اذرعهما باعادتهم بتصويت نيابي. وهذا التصرف يذكر نفس نفاق دولتهم في السابق عندما كان قادتها يصرون على معاداتهم للنظام السابق لكنهم كانوا يسهلون له تهريب النفط سرا.

 

يلاحظ بانه دائما ما يظهر سليماني احد قادة النصر في الصور بابتسامة عريضة. لم لا وكانت قد تهيأت له امكانية تضخم وتورم ميليشياته في العراق بفضل السيستاني. فبهذه الميليشيات كان يريد السيطرة على العراق وربطه كله بمشيئة قائده القابع في طهران. وهذا ما يؤكد ما هو معروف عن الايرانيين عندنا من انهم دائما ما يلجأون لتحقيق مصالحهم بالصعود على اكتاف العراقيين. وهو امر يمارسونه من آماد بعيدة وليس وليد اليوم.

 

ويمكن رؤية مدى اهتمام واحترام قادة النصر للعراق وشعبه عندما حصلت تجاوزات على الاخيرين. إذ خنسا تماما ولم نسمع لهما نفسا عندما تجاوز المعمم المدعو واثق البطاط الهارب في بلدهما على منتسبي الشرطة العراقية في احدى المرات ولم يطالبا باخراسه ومحاكمته او طرده من البلد. ونفس الحال تكرر عندما خرج مستشارَي روحاني يونسي وولايتي بتجاوزاتهما المعروفة ضد العراق واهله. فهذا ايضا لم يهمهما لا هما ولا اذرعهما. وغير هذا الصحفي الايراني الذي عيّر العراقيين بلباسهم وثقافتهم ودعاهم الى نبذهما والانضمام بدلا منها الى الثقافة الفارسية ! فكل هذا يصب بنفس اهداف قادة النصر مما يقومون به ويعملون لاجله.

 

وقد دارت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لقائد النصر قاسم سليماني وهو يترأس اجتماعا لقادة في الجيش العراقي !! والصورة كانت ملتقطة من فوق رأسه الاشيب بمواجهة الباقين الجالسين على جانبي طاولة. اهذا هو الشخص الذي وصفه العبادي ذات مرة لدرء الغضب الشعبي بسبب السماح له بالدخول والخروج من البلد من دون تأشيرة بكونه مجرد مستشار عسكري يعمل بدعوة من الحكومة العراقية ؟ سؤالنا للنظام العراقي هو باية صفة قد سمح لهذا المستشار الاجنبي بترؤوس اجتماع لقادة الجيش ؟ كيف يمنع ايا كان من اهل البلد من مجرد الاقتراب من اية وزارة امنية بينما يسمح لقائد النصر هذا بترؤوس اجتماع عسكري ؟ هذا يعني ان الفساد هو فعلا كما كان يردده الجميع في رأس الدولة. نحن نرفض هذا الامر حيث يجب احالة كل من شاركوا بهذا الاجتماع الى المحكمة العسكرية لتعاملهم مع اجنبي وتجاوزهم على الجيش والدولة والقانون. وشمول الاحالة كل من يثبت تورطه وتسهيله لهذا الامر مهما كان موقعه في الدولة. هذا العمل هو تجاوز من لدن قائد النصر هذا على قوانين البلد وعلى مضيفيه وينم عن منتهى الاستخفاف وعدم الاحترام.

 

وثمة امر آخر تكتم عليه رؤوس النظام عندنا وجرى به استغفال اهل البلد. وهو صلة قادة النصر بامر فرض مهدي الغراوي كقائد لعمليات نينوى قبل سقوط الموصل بيد داعش. إذ ان غرف العمليات تقاد دائما من قبل وزارة الدفاع وتتبعها باقي التشكيلات كالشرطة الاتحادية. لماذا إذن في نينوى سلمت القيادة للاخيرة بمعية هذا الغراوي ؟ ويعرف الجميع بان الداخلية وتشكيلاتها كانت ساقطة بيد ادوات ايران. فهل نجح قادة النصر وادواتهم في فرض الغراوي كقائد لعمليات نينوى على الرغم من الاعتراض عليه وتأخير تعيينه لشهور بشهادة الغراوي نفسه ؟ هل كان يريد الايرانيون تواجدا لهم على الحدود مع سوريا كي لا يترك الميدان للامريكيين لوحدهم الذين كانوا يسيطرون على الانبار وحدودها ؟ بهذا يتحمل قادة النصر وادواتهما ودولتهم الداعمة الجزء الرئيسي من مسؤولية سقوط نينوى بيد داعش. وكان قادة النصر قبل وقبيل هذا الحدث متواريين عن الاعلام فلم يعرف بهما احد. لكن شرعا بالظهور فقط بعد بدء تحقيق وتسجيل الانتصارات ضد داعش كما اسلفنا حينما انتبهنا لهما.

 

إن حوالي 140 الفا على الاقل من الجنود والضباط العراقيين هم الثمن الذي دفعه العراق لتحرير اراضيه من رجس داعش ويراد منا التسليم بانه قد جرى بفضل قادة النصر حصرا. بينما لم يكن احدهما إلا مستشارا عسكريا حسب الرواية التي اتفق عليها مع رأس النظام والآخر قائدا لعصابة مافيا مسلحة معروفة. لماذا لم يقف قادة البلد بوجه هذا التطاول والتجاوز على حقوق العراقيين ، ام انه تعمد التراجع مرة اخرى ؟

 

إن اذرع وادوات ايران في العراق هم احد المسؤولين بجانب النظام العراقي الحالي عن الفساد في الجيش. وهم قد اخترقوا مجلس النواب والجيش والشرطة بعد سقوط النظام السابق. ورأوا الفساد الذي تكون في تلك الاجهزة لدى اعادة تشكيلها ولم يتخذوا اي اجراء للقضاء عليه وكانوا من المساهمين فيه والمستفيدين منه. بالنتيجة تركوا الفساد ينهش الجيش حتى حصلنا على داعش ونكبة الموصل. وكان يريد قادة النصر احلال اذرعهم محل الجيش العراقي بالاستفادة من الفساد المفروض من قبل الامريكيين الذي لم يردوا معالجته ولا ترك اهل البلد يعالجونه.

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.