اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

ارشيف مقالات وآراء

• قادة مجلس التعاون الخليجي يرحبون بانضمام الاردن والمغرب !

جوزيف شلال

مقالات اخرى للكاتب

قادة مجلس التعاون الخليجي

يرحبون بانضمام الاردن والمغرب !


عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

في خطوة غير مسبوقة من قبل ولم تحدث الا في عالم الشبيك لبيك وما تريده ستجده بين ايديك , مفاجاة اعلان دول الست التي يتشكل منها فانوس مجلس التعاون الخليجي السحري تاييدها وترحيبها برغبة انضمام كل من الاردن والمغرب الى مجلس الديوان العربي الخليجي التعاوني .
لا بد ان نسال قادة المجلس من جنرالاته وملوكه وامراءه ومشائخه وسلاطنته بما لديهم من خبرات وتجارب عملية ونظرية ووضع الخطط والدراسات في النفاق والتخريب والتخلف والازدواجية والخ هذا السؤال /
هل انتم من ذهبتم وتوسلتم بملك الاردن وبملك المغرب بهذا الانضمام باعتبارهم من احفاد السلالة والعائلة ? ام هم من قدموا طلب الانضمام رسميا وتم قبولهم بسرعة البرق ? , وما هو الفرق بينهم وبين العراق واليمن ? .
هنا لا يهمنا ان ياتي الجواب , شعوب الدول العربية تعرف جيدا الاسباب والعوامل والاهداف المرجوة من جراء مثل هكذا قرارات ازدواجية وفاشلة وغير مدروسة ولا قيمة لها لا محليا ولا دوليا لانها وليدة حالات طارئة ومفاجئة وكرد فعل مضاد لضرب بها حالات قد تحدث او ايقاف عمليات تغيير .
نشبه هذه الحالة في توسيع المجلس بين الدول الغير متكافئة في جميع المجالات مع ما يحدث اليوم في المنطقة العربية من ثورات وتغيير انظمة , كالخلية السرطانية التي تظهر وتنمو بصورة غير طبيعية وفجائية , ومحاولة ايجاد علاجات لها من مضادات حيوية ومعالجات كيمياوية احيانا لكي لا تنتشر الى باقي الجسم والمقصود طبعا هنا هو جسم الدول العربية مع شعوبها التي قبلت الذل والمهانة وفاقدة الكرامة لاكثر من ستة عقود حكمتها انظمتها الغير شرعية والغير منتخبة واسوا حتى من الاستعمار والاحتلال القديم الذي كان قبلها في المنطقة .

بمعنى اخر وادق وغير معقد التفسير لكي يكون واضحا كلامنا نقول / بسبب ما يجري ويحصل ويحدث في منطقة الشرق الاوسط وتحديدا الدول العربية من عمليات اسقاط انظمة والاخرى في طريقها الى الزوال والانقراض , تحاول وتريد دول مجلس اللاتعاون الخليجي انقاذ ما يمكن انقاذه من الانظمة الفاسدة والدكتاتورية والاستبدادية من التي تشبه وصديقة وتتعاون الى حد ما مع دول الخليج .
وهناك سبب مهم اخر وهو / ايقاف هذا المد الجماهيري والشعبي الى بلدان الخليج , وهي تشبه نفس المحاولات التي قاموا بها سابقا ضد العراق الجديد بعد عام 2003 لافشال التجربة العراقية وانفقوا عليها المليارات وتم قتل اكثر من مليون عراقي على يد ارهابيي ومجرمي وشيوخ الدجل لهذه الدول وعلى راسها مملكة السعودية الوهابية .
قرار انضمام دولة من الشرق واخرى في الغرب هو طلب سعودي قدم باسم المجلس الى الاردن والمغرب .
تعتبر السعودية من اوائل الدول وفي مقدمتها لكي تبقى الاوضاع وانظمة الحكم في بعض الدول العربية كما هي , بالرغم من انها تريد التخلص من انظمة عربية اخرى وهي معروفة .
القيادة المركزية لعمليات اسقاط انظمة بعينها ومشخصة ومحددة موجودة في دول الست ’ دولة تساعد بالاعلام والفتاوى وباموال قليلة , دولة اخرى فتحت خزائنها المالية , وهكذا .
لكن كما يقال والمثل الشعبي المعروف – تهب الرياح بما لا تشتهيها السفن ان صح ذلك .
لهذا فقدوا السيطرة على الامور والاوضاع ورحل النظام المصري والتونسي , تقدر الاموال التي ضختها مملكة الغدر السعودية للثورة المضادة في مصر بحوالي 5 مليارات دولار الى الان , اضافة الى الرشاوى والامتيازات والاموال التي قدمت الى تونس لافشال الثورة الشبابية .

نفاق مجلس اللا تعاون
دول الست بانظمتها الوراثية والغير منتخبة والتي لا تعرف معنى وكلمة الديمقراطية لانها حرام , وهذه الدول لا تعترف بحقوق المراة والانسان ولا تعرف كلمة الانفتاح والتعايش مع الاخر , ومنها دول تعتبر بؤرة ومركز تفريخ الارهابيين والمجرمين والقتلة وتصديرهم الى باقي دول العالم .
دول الست وهي – الكويت وقطر وسلطنة عمان والبحرين والامارات والسعودية اسست مجلس النفاق العربي التعاوني الخليجي في 25 ايار 1981 في ابو ظبي , وفرضت المملكة السعودية الوهابية بان يبقى المقر في الرياض .
ثلاثون عاما مرت على انشاء المجلس والى الان لم تقبل دولة عربية اخرى او غير عربية في الضفة الاخرى من الخليج في عضويتها .
طلبات اليمن والعراق رفضت واستهجنت , حتى للعراق كان له بعض المشاركات في لجان ونشاطات المجلس تم طرده منها بعد عام 1991 .
العراق يعتبر دولة مطلة على الخليج , بدلا من ايوائه واستيعابه ومساعدته , نراهم يقومون بايذائه وتقويضه وافشال تجربته التي اختارها الشعب العراقي , هناك حتى من يريد خنقه ورفع حقه من مياه الخليج كما تفعل اليوم دويلة ونظام وامارة الكويت بانشاء ميناء في بوبيان باسم العائلة الحاكمة – مبارك , التي تم تنصيبهم من قبل الحكومة العراقية عندما كانت الكويت تابعة كلواء الى العراق .
اما اليمن يمثل الامتداد الاستراتيجي لهذه الدول , طالبت بالانضمام منذ التسعينات من القرن الماضي ورفض طلبها كما رفض طلب العراق .

مفارقات
دول الست الخليجية متشابهة تقريبا مع بعضها في بعض الصفات والميزات منها / التخلف , العنصرية , الرجعية , انتهاك حقوق المراة , فقدان الانتخابات والديمقراطية , فقدان حرية المذهب والدين والعقيدة , يمنع فيها مزاولة وانشاء وتاسيس الاحزاب , يمنع فيها النقابات ومنظمات المجتمع المدني وحقوق الانسان وغيرها , بؤر توليد المتطرفين والاسلاميين والارهابيين وتصديرهم , سرقة اموال النفط والشعب ونقلها الى البنوك الاجنبية وشراء القصور والفلل والشركات وغيرها من عمليات الفساد الاخرى . . .
دول الست عرفت الاختيار الحقيقي لكي تضمها وتحتضنها باعتبار ان العائلة الحاكة الهاشمية والعائلة الحاكمة في المغرب من احفاد السلالة , والسبب الاخر هو ان دول الست تعاني من نقص سكاني , فيتم الاستفادة من سكان الاردن وربما المغرب بما لديها من فائض بشري يمكن استعماله واستخدامه في المهمات الصعبة والفعالة .
المعروف عن الاردن بانه من الدول المهمة والمشارك الفعال في القوات الدولية , فلماذا ترسل السعودية ابناءها للقتال في البحرين للحفاظ على النظام ? , الجيش الاردني له خبرة عريقة في القمع الداخلي والحروب وتلك الصولات التي خاضها في معركة اليرموك وغيرها من الحروب التي شارك فيها مع اخوانه العرب ضد اسرائيل عام 1948 وعام 1967 وعام 1973 وحققوا تلك الانتصارات .
او ربما غدا سيشهد الخليج حربا مع ايران , فسيكون الاردن او المغرب في مقدمة المدافعين عن الشعب الخليجي وارضه .
هذا من الناحية العسكرية , اما من النواحي الاخرى فهي اما / الانتقام من الجامعة العربية ومواقفها من بعض القضايا الخليجية والعربية , او للا نتقام ايضا من بعض الشعوب العربية التي اسقطت انظمتها وفي مقدمة هذه الشعوب هو الشعب المصري ومعاقبته , وقيام محور عربي كبديل لبعض المحاور .
لكن ما ذا سوف يكون موقف دول الست ومعها الثنائي الاردني والمغربي في حالة قيام محور اخر في المنطقة امام هذا المحور ? , يبدوا ان اسم الدول العربية وجامعتها سيتغير الى اسم / دول المحاور العربية / , دول محور اصابع الست , ودول محور الثمانية , ودول محور الرباعي والثلاثي وهكذا . . .

الى الان علمنا وفهمنا سبب توسل دول الست بدولة الاردن لكي تنظم الى ديوانهم , هنا العوامل الثلاثة المعروفة تححقت في هذه العملية مع الاردن وهي / عامل الجيوسياسي , وعامل الجيو استراتيجي , وعامل الجيو عسكري .
سيكون الاردن حامي بوابات دول الست باعتباره واقع على امتداد الارض والسماء حسب العوامل الثلاثة التي اكتملت مع الاردن الشقيق .

لكن كيف ستطبق دول الست نفس هذه العوامل والحالات مع المغرب وهو يبعد الاف الكيلومترات عن ارض وسماء دول الست ? .
كيف يتم نقل الافراد والجيش والمعدات العسكرية من المغرب الى ارض وسماء دول الست ? .
اذن هناك غياب عامل واحد على الاقل الى الان وهو عامل الجيو عسكري .

اخيرا وقبل هذا وذاك وهذه وتلك نقول / هل ستجري عملية استفتاء شعوب الاردن والمغرب ودول الست الخليجية قبل توقيع عملية الاتفاق والانضمام ? .
سنكون بانتظار الاحداث ونتائجها في الايام القادمة التي وراء هذا الحدث ما وراءه , او ربما قد يتطور الى اتحاد مجلس مائدة دول الثمانية - لتجتمع عليها اكلات – المنسف والكبسة والكوسكسي وربما غدا اصابع الست على غرار / الدول الثمانية الكبرى الصناعية / ,

 

       

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.